Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

لجان لمتابعة التصنيف الإجباري للموظفين في القطاعات الحكومية

لجان لمتابعة التصنيف الإجباري للموظفين في القطاعات الحكومية

تقسيم الموظفين إلى 5 فئات حسب الأداء

A A
علمت "المدينة" أن الجهات الحكومية ستشكل "لجان أداء" لمراجعة وتحليل نتائج تقويم الأداء الوظيفي الجديد المعد عن الموظف والتحقق من سلامة وعدالة تطبيق التصنيف الإجباري، بحيث تقوم اللجنة بعقد مقابلات مع المديرين، الذين قيموا موظفيهم بتقديرات "ممتاز" أو "غير مرضٍ" للتحقق من المبررات والوثائق الداعمة لهذه التقديرات إذا ارتأت الحاجة إلى ذلك وأيضا اعتماد نتائج تقييم دورة الأداء(التقييم السنوي) والتصنيف الإجباري من الرئيس الأعلى للجهة الحكومية.. وسيكون إلزاميًا إرفاق الوثائق الداعمة لعملية حصول الموظف على "ممتاز" أو "غير مرض".

تجدر الإشارة إلى أن مقياس التقدير العام لأداء الموظف سيكون على خمس فئات (ممتاز، جيد جدا، جيد، مرضٍ، غير مرضٍ) ومن مميزات التصنيف الإجباري الجديد تلافي الأخطاء التقييمية الشائعة التي كانت تحدث عند تقييم المديرين لموظفيهم، مثل المبالغة في اللين ومنح كل الموظفين درجات مرتفعة في تقييم الأداء، مما يساوي بين مرتفع الأداء ومنخفض الأداء من الموظفين، والمبالغة في التشدد عندما يقوم المدير بتقييم جميع موظفيه تقييما منخفضًا.

كما يسهم التصنيف الإجباري في خلق ثقافة إيجابية في المنظمة تتمثل في زيادة التواصل الصريح بين الموظفين والمديرين، ويساعد على أن يكون لدى الجهة معلومة عن الموظفين المتميزين.

يذكر أن تقويم الأداء الوظيفي أصبح مرتبطا بالعلاوة السنوية والترقيات، حيث تقوم لجنة حاليا بوضع الضوابط المنظمة لهذا الأمر.

4 مميزات لـ "التصنيف الإجباري"

- تلافي الأخطاء التقييمية الشائعة التي كانت تحدث عند تقييم المديرين لموظفيهم

- خلق ثقافة إيجابية في المنظمة تتمثل في زيادة التواصل بين الموظفين والمديرين

- يساعد على أن يكون لدى الجهة معلومة عن الموظفين المتميزين

- التصنيف الإجباري أصبح مرتبطًا بالعلاوة السنوية والترقيات

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store