Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
محمد البلادي

معالي الوزير: فضلاً لا تُرسل الفرّاش

A A
* يروي الدكتور غازي القصيبي -يرحمه الله- في كتابه «العودة سائحاً إلى كاليفورنيا» قصة ذات مدلول إداري جميل، بطلها أحد الوزراء الأوربيين الذي احتاج يوماً لبعض الطوابع البريدية.. ولمَّا كان هذا الوزير غير عربي -كما أسلفنا- فلم يعتمد على الخَدَم الذين يُحيطون به، كما يفعل بعض الوزراء والمسؤولين العرب، بل قرَّر النزول بنفسهِ للشارع، والوقوف مع العامة لشراء الطوابع، وهاله ما رأى من وقاحة الموظَّفين واستهتارهم، فقرَّر على الفور القيام بحملة إصلاحية واسعة، استهدفت تعليم موظفيه الأدب، عن طريق بعض الإجراءات الصارمة، وعن طريق التدريب المباشر بالندوات، وغير المباشر عن طريق الكتيّبات والنشرات الإرشادية والملصقات. وبالطبع أثمرت الحملة، وأورقّت وجوه موظفي البريد في تلك الدولة بالبسمات والضحكات، فزادت إنتاجيتهم، وتحسَّنت علاقتهم بالناس.. وكان ذلك فتحاً إدارياً استلهمت منه بقية الدوائر الحكومية منهج الحملة في تهذيب تعاملات موظفيها وزيادة إنتاجيتهم!. ويُعلِّق الدكتور القصيبي على القصة بالقول: «حدث كل هذا لأن وزيراً اشترى الطوابع بنفسه.. ولم يُرسل الفرَّاش»!.

النزول إلى الشارع والاحتكاك الصادق مع الناس، واحد من أهم أسباب النجاح للمسؤول، وهناك الكثير من التجارب المحلية والعالمية التي تُؤكِّد هذا. بالمقابل، فإن العديد من القرارات الوزارية والإدارية تفشل فشلاً ذريعاً لسببٍ بسيط، هو أنها تصدر من أبراج عاجية، لا تُراعي المعاناة الحقيقية للمواطن البسيط، ولأن بعض أصحاب القرار منفصلون –

للأسف- عن الناس؛ ويعيشون ويعملون ضمن بيئة (واهمة) صنعوها هم بأنفسهم؛ من المساعدين والمستشارين والمتسلّقين الذين يهتمّون بمصالحهم الخاصة أكثر من اهتمامهم بالتغيير والتحسين والتطوير وحل مشاكل الناس، والأدهى أن بعض هؤلاء المنتفعين يُحارب أي نقد صادق للإصلاح، موغلاً في غيبوبة المسؤول!. كل هذا يحدث كما قال القصيبي لأن المسؤول أرسل (الفرَّاش) لشراء الطوابع، ولم ينزل هو بنفسه لشرائها من الشارع!

القرار الصادق لا يصدر إلا عن طريق إحساس صادق، وهذا الإحساس لا يمكن أن يصل للمسؤول عن طريق وسيط، مهما كانت درجة صدقه، بل لابد من تفاعل إنساني حقيقي، واليوم ومع تطور وسائل التواصل، أصبح بالإمكان تلمُّس حاجات ورغبات وشكاوي الناس من خلال (تويتر)، بشرط أن يحدث هذا بصدقٍ وشفافية، وبرغبة صادقة في الإصلاح، والأهم دون أن توكل المهمة لـ(فرَّاش) أو مساعد أو موظف يمكن أن يحجب الحقيقة.

معالي الوزير.. معالي المسؤول: تأكَّد أن كل ما يحجبك عن الناس، يحجبك عن النجاح.. فتلمَّس حاجات الناس بنفسك، واشترِ طوابعك بنفسك، ولا تعتمد على (فرّاشك).

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store