Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ميركل: الأوضاع بسوريا غير ملائمة لعودة اللاجئين

ميركل: الأوضاع بسوريا غير ملائمة لعودة اللاجئين

A A
قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال زيارة إلى لبنان: إن الأوضاع في سوريا غير ملائمة بعد لعودة اللاجئين، وهي قضية أثارت خلافًا بين وزير الخارجية اللبناني ووكالة الأمم المتحدة للاجئين.

وسجلت الأمم المتحدة نحو مليون لاجئ في لبنان وهو ما يعادل نحو ربع عدد السكان هناك، وتقول الحكومة اللبنانية، التي تقدر عدد اللاجئين بمليون ونصف المليون: إنها تريد أن يبدأوا العودة إلى مناطق تراجعت فيها حدة القتال، لكن وجهة النظر الدولية هي أن الوضع ليس آمنًا لعودتهم بعد.

وذكرت ميركل في مؤتمر صحفي في بيروت أمس مع رئيس وزراء لبنان المكلف سعد الحريري: «نرغب في المساعدة على التوصل لحلول في سوريا تؤدي لإمكانية عودة اللاجئين... نحتاج ظروفًا أكثر أمنًا حتى تصبح العودة ممكنة»، واستقبلت ألمانيا مئات الآلاف من اللاجئين السوريين، وتتعرض ميركل لضغوط في بلدها بسبب سياسة الهجرة، وهي مسألة تهدد بتقويض ائتلافها الحاكم.

واتهم وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية جبران باسيل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ودولاً أجنبية بمنع السوريين من العودة لبلدهم، وأمر بتجميد طلبات الإقامة المقدمة من المفوضية من أجل موظفيها وهدد بمزيد من الإجراءات ضدهم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store