Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الإعلام العالمي: «قيادة المرأة» ترفع الناتج المحلي 300 مليار ريال

الإعلام العالمي: «قيادة المرأة» ترفع الناتج المحلي 300 مليار ريال

أبرز الأجواء الاحتفالية لبدء تطبيق القرار

A A
أبرزت وسائل الإعلام العالمية أمس الأجواء الاحتفالية التي واكبت بدء المرأة السعودية قيادة السيارة.

مؤكدة على الآثار الاقتصادية والاجتماعية الكبيرة لهذا التحول التاريخي.

وأشارت إلى حرص نسبة كبيرة من السيدات على تسجيل اللحظة التاريخية بعد دخول القرار حيز التنفيذ بثوانٍ معدودة، وانتظار البعض منهن ساعات الصباح الأولى حتى يذهبن لأعمالهن بأنفسهن للمرة الأولى بدون سائق

وأكدت أن قيادة المرأة للسيارة ترفع الناتج المحلي 300 مليار ريال وتوفر 25 ألفًا سنويًا للأسرة.

تطرقت صحيفة نيوريورك تايمز الأمريكية إلى الأجواء الاحتفالية وحالة الترقب التي واكبت تطبيق القرار في الشارع على كافة المستويات. وأبرزت الصحيفة تعليقات بعض الرجال، الذين أعربوا عن فخرهم واعتزازهم بقيادة المرأة للسيارة بعد سنوات من الحظر نتيجة بعض المفاهيم الخاطئة. ولفتت إلى حرص السيدات على نجاح التجربة من خلال الالتزام بقواعد المرور والقيادة بهدوء وأخذ كافة الاحتمالات بعين الاعتبار.

بلومبرج: دعم الناتج المحلي وميزانية الأسرة

توقع تقرير لوكالة بلومبرج أن تؤدي قيادة المرأة للسيارة إلى زيادة الناتج المحلي الإجمالى بمقدار 90 مليار دولار في 2030 أي «300 مليار ريال» على الأقل، لاسيما في ظل ارتباط عشرات الصناعات بقيادة السيارة. وأشارت الوكالة إلى أن القرار سيؤدي إلى زيادة فرص النساء في التوظيف، بعد أن أشارت كثير من الدراسات سابقاً إلى أن صعوبة الوصول إلى العمل والكلفة العالية لذلك كان وراء عزوف الكثيرات عن الوظائف وأدى في الوقت ذاته بوزارة العمل إلى إطلاق برنامج وصول لدعم الموظفات بـ800 ريال شهرياً. ونوهت بالاحتفالات التي شهدتها الشوارع مع بدء العمل بالقرار، موضحة أن الأسر التي ستستغني عن السائق يمكنها توفير مبلغ يتراوح بين 25 إلى 30 ألف ريال على الأقل سنوياً.

تطرقت صحيفة إيكونوميك تايمز البريطانية إلى تداعيات القرار من وجهة نظر مغايرة، مشيرة إلى أنه سيسهم في تخفيف النقد الذي كان يوجه للمملكة في المحافل الدولية، بسبب التأخر في منح المرأة حق قيادة السيارة، ونوهت بسلسلة الإصلاحات الاجتماعية الأخيرة للأمير محمد بن سلمان ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء من أجل دعم المرأة في سوق العمل، وتخفيف القيود بالسماح لها بممارسة نشاطها التجاري دون موافقة ولي الأمر. ولفتت الصحيفة إلى ما أثاره القرار من ارتياح في أوساط الرجال بدعوى أنه سيخفف من الأعباء العائلية عنهم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store