شاركنا الآن .... هل تقوم بالفحص الطبي الشامل بشكل دوري للتأكد من خلوك من الأمراض؟

الخرخير.. هائمة على رمال «الخالي» غارقة فـي متاهات الفقر والحاجة

جولة – مطر الزهراني - نجران
الجمعة 07/05/2010
الخرخير.. هائمة على رمال «الخالي» غارقة فـي متاهات الفقر والحاجة
دوافع عدة حفّزت «المدينة» للقيام بجولتها لمحافظة الخرخير - تلك المحافظة الهائمة على رمال الربع الخالي، لعل ابرزها ما يتردد عن «المعاناة» التي يتجرع الأهالي ويلاتها وهم يعيشون في دائرة الفقر.. بيوت من الزنك وقطع من القماش المتهالك وخيام تتصدى بضعف لزحف كثبان الرمال. ومركز علاجي يتيم يفتقر لكل مقومات العلاج ومدارس مكتظة تعمل على 3 فترات ومع كل هذه المحطات الفارقة والهازمة للإنسان تبقى اللغة المهرية التي يتحدث بها الكبار والصغار عائقاً يحول بين المحافظة والنهضة.. كل شيء في الخرخير متوقف ينتظر الحياة أو الموت أيهما أقرب إلا الطريق الموصل إلى المكان فلقد مسته معاول التعمير وصار اليوم معبّداً تقطع المركبات المسافات على أسفلته الخشن بلا خوف أو معاناة.

900 كم قطعتها «المدينة» من نجران حتى تصل لمبتغاها وتقف على الخرخير – مثيرة الجدل – وتتلمس حاجيات أهلها وتستمع للمطالب من خلال جسر اللغة «المبهمة» التي تحتاج لألف قاموس من أجل إيضاح مفرداتها.

بشائر الخير

في الطريق المؤدي إلى الخرخير ظهرت أولى بشائر الخير فلقد تغيّر وضع الطريق نحو المحافظة إلى الأفضل بعد الانتهاء من سفلتته بشكل نهائي قبل نحو ثلاثة اشهر الأمر الذي عدّه الأهالي «إنجازا» ساهم وبدرجة كبيرة في حل جزء من مشاكلهم في السفر من وإلى المحافظة وللحق لم يكن على الطريق الموصل إلى الخرخير أي خدمات سوى ما يقدمه رجال حرس الحدود للمسافر وقد صادفنا أحد المسافرين بعد انطلاقتنا وقد انقطع الوقود عن مركبته وعرفنا فيما بعد أن رجال حرس الحدود يقومون بتزويده بالوقود كعادتهم، نعم لقد قفز دور هؤلاء الرجال الأوفياء من حماية الحدود إلى تقديم خدمات جليلة للمسافر.. عندما وصلنا إلى الخرخير لم نكن نتوقع أن تكون المحافظة بهذا الحال فبعدها عن أقرب نقطة لها وهي شرورة لم يكن ليؤهلها لتصبح كما رأينا فشوارع المحافظة فسيحة وأرصفتها جميلة ولا زال هناك العديد من المشاريع تقام على تربتها أبرزها شبكة مياه للمحافظة.

حي المكيراس

حي المكيراس كان فاتحة الجولة حيث استوقفنا منظر هذا الحي الغريب ذي المنازل المكونة من الألواح والزنك وقطع القماش وبسؤالنا عرفنا أنه حي الطبقة العاملة أو الكادحة ممن يقومون بالأعمال المهنية وقال سليمان كرامة سعيد وطارش سالم أنهم متعطلون بسبب توقف أعمال البناء وغيرها في المحافظة إذ كان اعتمادهم الكلي على هذه الأعمال في تدبير شؤونهم الخاصة ومعيشتهم اليومية فهم بانتظار الحصول على الجنسية منذ أكثر من 15 عاماً، على حد قولهم، ولم يغادروا المحافظة، وأوضاعهم المالية والمعيشية تزداد سوءاً كل يوم ويتمنون تقديم مساعدات لهم بصفة دورية وإنهاء معاناتهم مع الهوية التي وقفت حجر عثرة في طريقهم للحصول على مساعدات تكفيهم شر السؤال وضمان اجتماعي ورعاية لازمة لهم ولأبنائهم وفي الوقت نفسه تمكنهم من العمل الحر لسد جوعهم وتأمين مستقبلهم واكدوا أنهم يعيشون في أغلب الأحيان على ما يقدم لهم

من المستودع الخيري من وقت إلى آخر، في مخيم قبيلة المهرة، غرب المحافظة يقطن نحو 2000 نسمة في خيام وسط الصحراء شيدت لهم عندما علقوا على الحدود قبل نحو عام من الآن بسبب وضع الهوية الشخصية لهم ولآبائهم فالآباء يمتلكون هوية بينما الزوجة والأبناء لا يملكونها وهو ما فاقم مشكلتهم حتى الآن.

وقد أفاد مطر ريدف طرشوم أن لديه 11 من الأبناء لم يحصلوا على إثبات الهوية حتى الآن وأنهم يسكنون في هذه الخيام التي تم تأمينها لهم مؤكدا أن عدد من يسكن هذه الخيام 2000 شخص 204 منهم يمثلون الآباء الذين حصلوا على إثبات الهوية بينما أبناؤهم وزوجاتهم لم يحصلوا عليها.

ويشاركه البخيت سعيد علي الذي يروي معاناتهم مع برد الشتاء في هذه الخيام وعدم وجود أدنى مقومات الحياة اليومية عبر هذه النفوذ سوى هذه الخيام التي نجتمع فيها على شكل جروبات لحماية أنفسنا وفي الوقت نفسه نتساعد على تدبر أمور حياتنا اليومية التي نأمل أن تنتهي معاناتنا هذه في القريب العاجل وعن الخدمات التي تقدم لهم أكدوا انه تم بناء دورات مياه بين كل مجموعة من الخيام وخزانات مياه للشرب وللاستخدامات الأخرى مؤكدين أن حياتهم اليومية أصبحت لا تطاق نهائيا في ظل الوضع الحالي والحياة التي نعيشها، ويشير الشيخ سعد نيشر أن ابرز مطالب أهالي المحافظة ضرورة إيجاد صرافات وفروع للبنوك وكذلك وجود مكتب للضمان وفرع للأحوال المدنية فكثيرا من أهالي المحافظة يقطعون مسافات طويلة من اجل هذه الجهات وكذلك طالب شركات الاتصالات بتفعيل دورها في المحافظة لخدمة الأهالي مجددا أمله في إنهاء معاناة أهالي الخرخير. غادرنا بعد أن استمعنا إلى هؤلاء الناس وإلى مطالبهم وهم ينظرون إلى قادم الأيام أن تتحسن في نظرهم وان تنتهي معاناتهم في الحياة.

التعليم في الخرخير

في الخرخير مدرستان ابتدائية للبنين ومثلها للبنات، ومدرستان متوسطة للبنين ومثلها للبنات، بينما ثانوية واحدة بنين وأخرى للبنات يدرس فيها الطلاب والطالبات على فترتين صباحية وأخرى مسائية نظرا لعددهم الذي وصل إلى 1500 طالب والعدد يقترب من هذا الرقم للبنات أيضاً، فالمدارس الابتدائية تعمل في مبنى واحد على فترتين صباحية ومسائية وبطاقة معلمين بلغت 30 معلما، وقال المعلم محمد عمير آل هطيل المعلم بمدرسة الخرخير الابتدائية :

إن المدرسة تعمل على فترتين صباحية ومسائية مؤكدا أن المعلمين في مدارس الخرخير يعانون من تطبيق آلية التدريس على بعض الطلاب لعدة عوامل أهمها اختلاف اللغة فمعظم الطلاب يتحدثون بلغة خاصة بهم وهي «اللغة المهرية» والتي تعود إلى أصول حميرية وهو عائق في عملية تدريس هؤلاء وكذلك ثقافتهم البدوية لا تساعدهم على فهم واقع الحياة الجديدة نظراً لانقطاعهم عن وسائل الإعلام الحديثة وبقائهم في صحاري الربع الخالي دون أي برامج توعوية

وتنشيط لها ويأمل آل هطيل أن تتكاتف الوزارات والمؤسسات الخيرية للرقي بإنسان هذه المحافظة خصوصا وزارة التربية والتعليم ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل جميعا على دعم البرامج الوطنية والثقافية وإيجاد دراسات لأزمة تشخيص الواقع الاجتماعي.

وأضاف آل هطيل أن الانعزال شبه التام الذي يعيشه أبناء المحافظة عن الإعلام الداخلي وانعدام المقروءة منها ألقى بظلاله على واقعهم الاجتماعي والثقافي وغيره، وتمنى آل هطيل إيجاد مدارس بدلاً من التكدس الذي يعيشه الطلاب في المدارس الحالية حتى وصلوا في بعض الفصول إلى 40 طالبا وهو ما يشكل عقبة كبيرة أمام المعلم في العملية التربوية لهؤلاء الطلاب.

الصحية والبلدية

يتوفر في المحافظة مستشفى يقدم خدماته لأهالي المحافظة ولكنهم يؤكدون أن الخدمات التي تقدم لا ترتقي في أن يطلق عليه مستشفى وإنما هو مركز رعاية أولية فالخدمات التي يقدمها متواضعة مما يضطرهم للسفر كثيرا إلى محافظة شرورة على بعد 520 كم من أجل العلاج. أما الخدمات البلدية فيؤكد رئيس بلدية الخرخير مبارك عمر الصيعري انه تم سفلتة شوارع المحافظة ورصفها وإنارة 800 عمود في الأحياء والشوارع وإنشاء حديقة عامة كما تم توظيف 28 من أبناء المحافظة في بلدية الخرخير دعماً لهم كما يؤكد وجود شركة نظافة في المحافظة مشيرا أن بلدية المحافظة قامت بإنشاء 20 دورة مياه في مخيمات المهرة مؤكدا أن بلدية الخرخير تسعى إلى كل ما يخدم المواطن في هذه المحافظة موضحاً أن المرحلة المقبلة سوف تشهد العديد من المشاريع البلدية لصالح المحافظة ومواطنيها.

أكاديمي : الأهالي يتمسكون بلهجتهم «العصيّة» ويرفضون استبدالها بأخرى

عوض بن عبد الله العسيري المحاضر لمادة التاريخ بجامعة نجران قال إن ميل الأهالي لحياة البداوة وانعزالهم في أراضيهم هو أقرب تفسير لاحتفاظهم بلهجتهم التي يعتقد البعض أنها لغة مستقلة بسبب صعوبة فهم مفرداتها للآخرين وأضاف أن نسب المهرة ورد في العديد من كتب الأنساب العربية المشهورة مثل جمهرة النسب لابن الكلبي والإكليل للهمداني ونسب عدنان وقحطان للمبرد وجمهرة أنساب العرب لابن حزم وجميعها تكاد تجمع على أنهم ينتسبون إلى مهرة بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن حمير ، فهم إحدى القبائل الحميرية التي عرفت منذ التاريخ العربي القديم ، وقد سكنوا المنطقة الواقعة بين عمان وحضرموت ، ولغتهم المهرية هي إحدى لهجات اللغة الجنوبية القديمة «المسند» ، مثلها في ذلك مثل اللهجات العربية الجنوبية التي انتشرت في الجنوب كلهجات السبأيين ، والحميريين والحضارمة وغيرها. وللمهرة ذكر في النقوش العربية القديمة منذ القرن الثالث الميلادي وعندما ظهر الإسلام وذاع أمره في الجزيرة العربية بأسرها تسارعت الوفود اليمنية إلى المدينة لتعلن اعتناقها للدين وكان من ضمنهم وفد المهرة برئاسة مهرة بن الأبيض وعندما ظهرت حروب الردة قاد بعضهم عملية التمرد على الدعوة الإسلامية .

محافظ الخرخير يصدّق على شكاوى الأهالي ويطالب بالارتقاء بخدمات المحافظة

صدّق محافظ الخرخير سعيد عبدالله الشهراني على شكاوى الأهالي مؤكدا أن المحافظة تفتقر إلى مكتب للضمان الاجتماعي وإلى وجود صرافات آلية للنقود وفرع للبنوك وبحاجة ماسة للارتقاء بالخدمات الصحية بزيادة عدد الكوادر الصحية وقال إن المحافظة يسكنها قبيلة المناهيل والمهرة الرواشد وقلة من القبائل الأخرى ويتوفر في المحافظة مدارس للبنين والبنات بمختلف المراحل الدراسية ويتبع للمحافظة 6 مراكز وهي مركز الخرخير ، وأم الملح ، سرداب ، خور بن حمودة ، وضحية ، الحرجة ،

ويبلغ عدد سكان المحافظة قرابة 10000 نسمة يتوزعون في المحافظة والمراكز التابعة لها كما يتوفر في المحافظة بلدية ومحطة تحلية للمياه ومجمع للكهرباء وكذلك مراكز للجهات الأمنية بمختلف مهامها مؤكدا أن القضايا الأمنية في المحافظة لم تتجاوز في العام المنصرم خمس قضايا أمنية.

كما يوجد مستودع خيري يقدم خدماته لجميع سكان المحافظة سواء كانت عينية أو مالية مشيرا إلى صدور الموافقة على إنشاء جمعية خيرية في المحافظة نظرا للحاجة الماسة لها موضحا أن المحافظة وظفت ما يقارب 600 شخص على وظائف مختلفة جميعهم من أبناء المحافظة كما يأمل الشهراني أن يستكمل طريق حرض الخرخير حتى يخفف شيئا من معاناة أهالي المحافظة لا سيما وان هذه الطريق يؤدي إلى المنطقة الشرقية . وأشار الشهراني بخصوص إثبات الهوية للبعض أن أوراق هؤلاء لازالت في الجهات المختصة ونحن نتابع آخر المستجدات فيها . مؤكدا أن باب مكتبه مفتوح للجميع وأهالي المحافظة يعرفون ذلك .

خمسينية بالخرخير تحمل هموم المرض وتهرب من كاميرا

آثرت “خمسينية” بالخرخير الهروب من كاميرا “المدينة” وهي ترفع يديها مرددة كلمات لا نعرفها حتى وصلت إلى منزلها الذي تعيش فيه مع ابنتها التى تعاني مرضًا نفسيًا منذ 15 عامًا تخرج جل وقتها من الصباح وحتى المغرب تسير في الشوارع وعلى الأرصفة عند دخولنا للمنزل شاهدنا طفلة معاقة تبلغ من العمر 8 سنوات مربوطة في رجلها برباط وتقول أسرتها إنها أقدمت على ذلك لضمان عدم خروجها من المنزل فهي تزحف بدرجة كبيرة وتسبب الأذى لنفسها وتحتاج إلى رعاية. ويقول والد الطفلة مناهل محسن المنهالي إن لديه ابنا آخر عمره حاليا عامان (متعب) لا يستطيع الوقوف ولا المشي نهائيًا مع فقدان للسمع والنطق مشيرًا انه يراجع حاليًا مستشفى الملك فهد في الرياض ويتمنى إيجاد مسكن له هناك حتى يستطيع المواظبة على مواعيد أبنائه وتأهيلهم في احد مراكز الرعاية.

أهالي الخرخير يتحدثون بمفردات “همك مون وحبري وتحوم أجهوم”

أكد الشيخ سعد بن نيشر شيخ قبيلة قمصيت المهرة أن اللغة المهرية هى اللهجة الدارجة لقبيلتهم وقال الشيخ سعد عند سؤالك عن اسمك في اللغة المهرية نقول “همك مون”، وبعض الكلمات لا يتغير فيها سوى حرف مثل كلمة “جريدة” ففي اللغة المهرية يطلق عليها “قريدة”، وكلمة ولدي تسمى في المهرية “حبري”، وكذلك بنتك في المهرية “حبرتك” أما حال السؤال عن الطعام فأنت تقول “تحوم قوت”، أما في حال الرغبة فى السفر فتقول “تحوم اجهوم”.

وقال ان اللغة تعود الى الدولة الحميرية التي اسسها الملك زي ريدان الحميري 115 سنة قبل الميلاد.

معلمون: اختلاف اللغة والثقافة البدوية وانعدام الوعي أبرز ما يعيق عملنا

قال عدد من معلمي المراحل الثلاث -ابتدائية ومتوسطة وثانوية- إن الطلاب يتحدثون بلغة خاصة بهم تعود إلى أصول حميرية، وهو الأمر الذى يمثل عائقًا لإتمام عملية التدريس بالشكل الأمثل. ليس هذا فقط بل تعيق الثقافة البدوية الطلاب على فهم واقع الحياة الجديدة نظرًا لانقطاعهم عن وسائل الإعلام الحديثة وبقائهم في صحاري الربع الخالي دون أي برامج توعوية وتنشيط لها ويأمل آل هطيل أحد المعلمين أن تتكاتف الوزارات والمؤسسات الخيرية لرقي بإنسان هذه المحافظة خصوصًا وزارة التربية والتعليم ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل جميعًا على دعم البرامج الوطنية والثقافية وإيجاد دراسات لازمة لتشخيص الواقع الاجتماعي. وأضاف إن الانعزال شبة التام الذي يعيشه أبناء المحافظة عن الإعلام الداخلي وانعدام المقروءة منها ألقى بظلاله على واقعهم الاجتماعي والثقافي وغيره، وتمنى آل هطيل إيجاد مدارس بدلاً من التكدس الذي يعيشه الطلاب في المدارس الحالية حتى وصلوا في بعض الفصول إلى 40 طالبًا، وهو ما يشكّل عقبة كبيرة أمام المعلم في العملية التربوية لهؤلاء الطلاب.

خيارات الحفظ والمشاركة أرسل إلى تويترأرسل إلى فيس بوكأرسل إلى جوجلحفظ PDFنسخة للطباعةأرسل على البريدQrCode

خيارات عرض التعليق

إختيار الطريقة التي تفضلها لعرض التعليقات، ثم اضغط على "حفظ الإعدادات" لتفعل التغيرات.
17

السلام عليكم ورحمة لله وبركاته
تحيه عطره نزفهامن ارض القصيم الي اهالي وابناء محافظة الخرخير الكرام
لقدقرات تعليقات السابقه واسااني ماقرات من تعصب وعنصرية مقيته لامكان لها في قلوب ابناء قبايل الخرخير قبايل الخرخير قبيلة واحده يد واحده
قلب رجل واحد اخوه في العقيده والاسلام الوجب عليكم ايها الرجال المخلصين ان تناؤ باانفسكم وترتقوا عنا مثل هذه الالفاظ وهذا التعصب الاعمي الذي لن تستفيدو منه ابدا الاجدر بكم ايها الاخوه الكرام ان توصلوا
اصوات ومطالب اهاليكم الي المسؤلين في الدوله والعمل علي تحقيقها يااخوان اهاليكم في الخرخير يئنون من الفقر والجهل ونعدام الهويه وانتم
هدانا لله واياكم تتحدثون عن امورلاطايل منها محافظة الخرخير الغاليه الواسعه الحبيبه التي احتظنت رمال الربع الخالي لن تضيق بكم ايها الرجال الاوفياء نعم الخرخير للجميع ليس لقبيله دون اخرى سوف ياتي اليوم وعن قريب ان شاء لله وتكون الخرخير جوهرة الصحراء بفضل لله سبحانه وتعالي ثم بفضل حكومتنا الرشيده وابناءها المخلصين الاوفياء ،،،

16

با الامس كنا نستقبلكم عند الحدود وكنتم للائجين واليوم تطاولون بانكم انتم اهل الخرخير واصحاب الارض استحو ع انفسكم اذاكان كلامكم ان الخرحير ارضكم اعطونا مايثبت ع ذالك لان اساس الخرخير هم المناهيل وقاعدتها فلو بدانا بسوال الاوال واريد اجابه وافيه عليه منكم يا من تدعون ان الخرخير ارضكم ..
السوال الاول ::منهم رئساالمركز في محافظة الخرخير ؟؟؟؟
السوال الثاني .. منهم الاغلبيه العضماءوالموظفين في المحافظه والبلديه والمستشفى ؟؟
السوال الثالث :: واين موقعكم في المافظه؟؟
فا انتم خارج حدود المحافظه انتم منكوبين تقطنون الخيام ونتبرع من اموالناا الخاصه لكم وهل هذا جزاء المعروف ....

15

لا للتعصب

14

ارحبوووووو ياالمناهيل المهرةالعوامر والكثير الاصل واحد

13

لو انكم تدرون ما في الخرخير من ناس يحملون التصريح الذي لا يقبل فيوضيفه ولا يقدم ولا يؤخر فقط هو لاشي تجدده شهريا ولا تستطيع الذهاب به الي اي مكان وانا من سكان الخرخير الذين يعانون منه وانا في الخرخير بلا عمل واذا وجدت عملا رفض سبب اتصريح ولايقبل وتقدمت لكم بشكواي راجيا من الله ثم من ملكنا العمل على انهاء مسأله التصريح في القريب العاجل وهذا وشكرا جزيلا في حفظ الله

12

الخرخير/ ارض تابعه لقبيلة المناهيل التي تمتد اوصلهم من اليمن الى شمال الخرخيرررر وتسما ( الدكاكه) وهي منطقه تأسست من قبل 25 سنه كمدينه والعصوررر الماضيه كباديه يتنقلون من بينهااا وبين الحدود الجنوبيه حيث كثرت المرعى للأبلهم وماشيتهم وبعد ترسيم الحدود معا اليمن والسعوديه تم دخول الخرخير من الطرف الجنوبي منها الى الحد السعودي وهي ارض تابعه للحكم السعودي حفظه الله ورعاه وكان الخرخير قديم مورد. . .عد(بئر) يروون منهاا ابلهم وهذي البئرر تابعة لشيخ عيظه بن الحريز بن طناف المنهالي شيخ شمل قبائل المناهيل وسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ...
--------------------------------------------------------------------------------

10

الخرخير/ ارض تابعه لقبيلة المناهيل التي تمتد اوصلهم من اليمن الى شمال الخرخيرررر وتسما ( الدكاكه) وهي منطقه تأسست من قبل 25 سنه كمدينه والعصوررر الماضيه كباديه يتنقلون من بينهااا وبين الحدود الجنوبيه حيث كثرت المرعى للأبلهم وماشيتهم وبعد ترسيم الحدود معا اليمن والسعوديه تم دخول الخرخير من الطرف الجنوبي منها الى الحد السعودي وهي ارض تابعه للحكم السعودي حفظه الله ورعاه وكان الخرخير قديم مورد. . .عد(بئر) يروون منهاا ابلهم وهذي البئرر تابعة لشيخ عيظه بن الحريز بن طناف المنهالي شيخ شمل قبائل المناهيل وسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ...
--------------------------------------------------------------------------------
الخرخيرهي الوقت الحالي اعام2011 استضافة المهره والعوامرملهم غيرحددومقعدهم

8

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته
الخرخير ارض قبائل المهره قديمآ وهم سكانها الاصليين فلا حق للقبائل الاخرا إن تدعي إنها ارضهم فالخرخير ارض معروفه إنها لقبائل المهره وهم الاغلبيه يسكنونها حاليآ واتتهم قبائل قبل عشرين سنه وسكنت عندهم والان تدعي إنها لهم فقبائل المهره معروفه اين تسكن وإلى اين يمتد ارضهم وشهدت الخرخير معركة قبائل المهره من من المرتدين عن الإسلام ووقعت معركة في الخرخير بين ابناء قبائل المهره المرتدين منهم عن الإسلام واطالين على الإسلام وإلى ألأن القبور موجودين على مشارف الخرخير وصحاريها وذالك يوبرهن لنا إن الخرخير تنتسب إلى قبائل المهره وشكرآ مع تحيات {أبوحصه‏}

11

الخرخير/ ارض تابعه لقبيلة المناهيل التي تمتد اوصلهم من اليمن الى شمال الخرخيرررر وتسما ( الدكاكه) وهي منطقه تأسست من قبل 25 سنه كمدينه والعصوررر الماضيه كباديه يتنقلون من بينهااا وبين الحدود الجنوبيه حيث كثرت المرعى للأبلهم وماشيتهم وبعد ترسيم الحدود معا اليمن والسعوديه تم دخول الخرخير من الطرف الجنوبي منها الى الحد السعودي وهي ارض تابعه للحكم السعودي حفظه الله ورعاه وكان الخرخير قديم مورد. . .عد(بئر) يروون منهاا ابلهم وهذي البئرر تابعة لشيخ عيظه بن الحريز بن طناف المنهالي شيخ شمل قبائل المناهيل وسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ...
--------------------------------------------------------------------------------
هاذالمقال لي ضعاف النفوس او قلة المعرفه

9

إن في تناقل الصور أو الأفلام أو القصص الجنسية أشاعه للفاحشة في الذين امنوا وقد قال الله تعالى
إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ قال ابن القيم _ رحمه الله تعالى (هذا إذا أحبوا إشاعتها وإذاعتها فكيف إذا تولوا هم إشاعتها وإذاعتها )
والحمد لله رب العالمين

أخبار الساعة

             
حول المؤسسة   الإدارة والتحرير   إصدارات المؤسسة   الاشتراكات الورقية   استوديو المدينة   أندرويد   آيباد وآيفون   تواصل معنا