شاركنا الآن .... هل تقوم بالفحص الطبي الشامل بشكل دوري للتأكد من خلوك من الأمراض؟

وظائف التشغيل الذاتي بـ “صحة المدينة” لأبناء المسؤولين “فقط” 5

وقائع يكشفها: عبدالمحسن البدراني
الثلاثاء 25/05/2010
وظائف التشغيل الذاتي بـ “صحة المدينة” لأبناء المسؤولين “فقط” 5
تخوض «المدينة» - على مدى حلقات عدة - رحلتها التى تحمل عنوان «وقائع» داخل عدد من القطاعات بالمدينة المنورة مستعرضة سلبيات كل قطاع ومناحى القصور فيه .. سلسلة من الحلقات لا نستهدف من ورائها الضغط بالقلم على اوتار النقص بل إيضاح الصورة عن قرب كى يلتفت المسؤولون لإصلاحها .. البداية مع القطاع الصحى العجوز الذى كسر حاجز الصبر وباتت سلبياته هى الأقرب الى عيون المتابعين. زيارات للدور العلاجية التى تحولت بفعل الإهمال إلى ساحات للنفايات ومراتع للقطط السائبة ووقوف على عنابر المرضى المنومين، التى تحولت أسرتها البيضاء الى أكفان مدفوعة الأجر وقراءة بعين التوثيق لكافة السلبيات.

أسبوع و(طردوهم)

الشباب الحالمون بالمستقبل هم ايضا لم يسلموا من تخبطات صحة المدينة المنورة حين عبثت بمشاعرهم واضاعت احلامهم وتركتهم بين أب (غير مصدق) وأم تذرف دموعها حين رأت سعادة ابنها بالوظيفة ثم حزنه وعبوسه والاحباط، فالشباب خليل محمد الحربي وحمزة علي مصباح واحمد حمادي الحربي ورائد المحمدي وحيدر المالكي وبسام الحجيلي وطارق الوهبي وخالد الصاعدي وحمزة الثميري تم قبولهم على نظام التشغيل الذاتي في مستشفى الملك فهد بعد ان انهوا اجراءات قبولهم ومقابلاتهم الشخصية بعدها صدرت قرارات بتعيينهم في قسم السجلات الطبية نظراً لانهم يملكون المؤهلات اللازمة والمعتمدة من هيئة التخصصات الطبية ودورات متقدمة في الحاسب الآلي واللغة الانجليزية وجميعها بتقدير امتياز. الى هنا والامر طبيعي ولكن ما هي الا ايام قليلة (اسبوع) من مباشرتهم العمل حتى تم الاستغناء عنهم(وطردهم) دون ابداء اسباب رغم ان مدير التشغيل الذاتي ورئيس قسم السجلات اكد لهم احتياج القسم.

- هذه حقيقة ما يحدث في صحة المدينة فأكثرية القرارات تحكمها العشوائية والمزاجية والبعث بمشاعر الناس دون حتى ابداء اسباب لاقرارها او الغائها فكيف لنا ان نصدق ان قرارات ملزمة بالتعيين تلغى بعد اسبوع واحد من صدورها ويطرد الموظفون (الشباب) الذين تخبرت احلامهم بالوظيفة بسبب لا يُعرف حتى الآن وبقرار اعلى من القرار الذي صدر بتعيينهم.

اما من ثبتوا على وظائف التشغيل الذاتي في مستشفى أحد وصادق على تعيينهم مدير عام الشؤون الصحية فهم:

سلطان عبدالرحمن خريص

ابن مدير مكتب مدير عام الشؤون الصحية

الوظيفة:ناسخ تقارير - ثانوية عام

* آلاء بكر كربوجي

ابنة شقيق مدير عام مستشفى أحد

الوظيفة:مترجمة تحمل الثانوية العامة

يشترط لهذه الوظيفة خبرة + بكالوريوس

* ابراهيم منير حموي

ابن مساعد مدير ادارة الحج

عين على وظيفة ناسخ تقارير طبية يحمل شهادة الثانوية

شروط الوظيفة: دبلوم ما بعد الثانوية

“النفسية” يغذي “الانصار”

مستشفى الأنصار والذي يعد احد اهم المستشفيات بالمنطقة واكثرها كثافة وهو من المستشفيات التاريخية بالمنطقة ورغم التطوير والبناء والترميم و”الترقيع” المستمر لهذا المستشفى الا انه لا يوجد به مطبخ أو حتى اقسام لاعداد الطعام، مما أدى الى تعاطف شقيقه مستشفى “الصحة النفسية” معه وتزويده بالطعام بشكل يومي، ولكن ورغم هذا الموقف “الفزعة” من مستشفى الصحة النفسية الذي لا يقل “ملاحظات” عن شقيقه “الانصار” الا انه لم يجد وسيلة ينقل بها الطعام إلا عبر “ميكروباص” العمالة، والذين اصبحوا يترادفون الركوب مع الطعام ويتبادلون معه “الروائح” ولا مانع ان اقتطفوا عدد من “اللقم” بناء على انهم “أمناء” ولكن بشرط دون ان يراهم احد.

خصوصاً وان الرحلة تستغرق قرابة النصف الساعة لوجود (5) إشارات ضوئية يمرون بها في أوقات الذروة والسؤال هل تعجز “الصحة” عن توفير سيارات اعاشة مخصصة لنقل الاطعمة بدلاً من “باص” العمالة بما انها لا تستطيع بناء مطبخ صغير في مستشفى مهم كالأنصار؟

ألم يلاحظ المسؤولون ان الوجبات تنقل بشكل غير صحيح حيث يتم وضع (صواني) الأطمعة تحت أقدام العمالة وهي مغلفة برقاقة خفيفة من القصدير والبعض الآخر داخل “حافظات” غير صحية؟

وفي النهاية تتلقفه أفواه المرضى الذين جاءوا يبحثون عن علاج فأصابوهم “بالمرض” فهل يستطيع المسؤولون تناول هذا الطعام في وجبة غداء يرأسها مدير الشؤون الصحية؟

أشعة الخطر

ولا يعاني “الأنصار” فقط من ذلك بل ان جوله واحدة تكشف مدى التدهور في ارجائه فقسم الاشعة يعاني من تسرب الاشعاعات وما يصاحب ذلك من خطر على المرضى والعاملين وحتى المسؤولين فالابواب قديمة والبعض منها متكسر، والغريب ان هناك قسما آخر للاشعة مقفلا لفترات طويلة ولا يعرف لماذا؟ وهناك قسم للعناية مقفل هو الآخر رغم النقص في الأسرّة وايضا سيارات الاسعاف المهترئة والقديمة، ورغم وجود سيارات اسعاف جديدة لا يتم استخدامها سوى في نقل “الموتى” لانها غير مريحة لنقل “المرضى”، ويبقى “الانصار” احد شهود الحال على واقع تردي “ الصحة بالمدينة.

ينبع الشقيقة

الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة. لها كل العذر فيما يحدث في مستشفى ينبع العام، لأنها لم تستطع حل مشاكلها بالمدينة فكيف لها أن ترعى مستشفياتها بالمحافظات، وكان التقرير الذي اعدته هيئة حقوق الإنسان قاصمة لظهر الصحة، فقد قامت الهيئة بزيارة لمستشفى ينبع العام ودونت خلالها عددا من السلبيات والملاحظات، قامت برفعها لسمو أمير منطقة المدينة المنورة ومعالي وزير الصحة. ويعد مستشفى ينبع العام من المستشفيات المهمة بالمنطقة، ورغم ذلك تحال منه ابسط العمليات الجراحية والحوادث الى مستشفيات المدينة ولكن ان عرف سبب ذلك وجد التبرير.

يقول المواطن ماجد الجهني راجعت بأمي المريضة مستشفى ينبع وبعد ان تم اجراء الكشف عليها في العيادات قال الطبيب اذهب لمستشفى قطاع خاص فلا يوجد علاج لدينا لأمك فأفهمته انني لا استطيع ذلك لعدم مقدرتي المادية، ولكنه اصر على اخراجي واخراج امي التي كانت تحتاج الى التنويم والعلاج ، هذه الحادثة هي احد الشواهد والوقائع المؤلمة على ما وصل اليه حال هذا المستشفى.

وهنالك المزيد ايضا ومنها ان اجهزة قياس الضغط معطلة وقراءتها غير صحيحة وخطيرة في نفس الوقت، وقد تم رفع خطابات ومحاضر رسمية من المستشفى لمدير القطاع ومدير الشؤون الصحية ولكن لم يبت بالأمر منذ شهور.

زركش

الدكتور محمد زركش اخصائي أمراض صدرية لم يتجاوز الاختبار الخاص بالانعاش القلبي الرئوي (سي.بي.آر) ورغم ذلك لم يتخذ بشأنه أي قرار ومازال مستمرا في عمله، وللأسف يباشر بعض الحالات الخطيرة ويصدر القرارات بشأنها، أما استشاري المسالك البولية فلم يقم بإجراء أي عملية جراحية حتى الصغيرة منها، ويقوم بتحويل مرضاه الى المدينة المنورة فقط، وتحول إلى (موزع المرضى). أما الاخصائي النفسي في مستشفى ينبع فيبدو أنه قد استخدم (التنويم المغناطيسي) على المسؤولين بالمستشفى، فمهمته الوحيدة ان يقوم بالتوقيع على الحضور الصباحي ثم يقوم بإكمال دوامه في احد المستشفيات الخاصة ويدعو مرضاه الى مراجعته هناك!. ولا يعاني هذا المستشفى المسكين فقط بل حتى مرضاه اصابتهم المعاناة فالمرضى منهم الذين صدرت اوامر اركاب لهم للعلاج في الرياض وجدة يضطرون للسفر للمدينة المنورة للحصول على اوامر إركابهم وتذاكرهم ثم يعودون للسفر من مطار ينبع في مفارقة عجيبة لرحلة العناء.

وفي النهاية تأكد عزيزي القارئ أنه بإمكانك مشاهدة كل هذا وافظع عند ذهابك لمستشفى ينبع العام، واطمئن لن يمنعك احد لأنه بإمكانك دخول المستشفى وغرف التنويم ومشاهدة وزيارة من تريد لعدم وجود ما يكفي من حراس الأمن!.

بمناسبة زيارة الأمير

صدر قرار مدير عام الشؤون الصحية بالمدينة المنورة خالد ياسين بسرعة التعميد لأحد المؤسسات لتوريد عدد من أجهزة التكييف، وذلك لتركيبها بشكل عاجل وسريع بمناسبة زيارة أمير منطقة المدينة المنورة، وذلك لتوقع مدير عام الشؤون الصحية ان يفاجئه الأمير بزيارة مستشفى العلا العام وتحسبا لذلك أصدر هذا التعميد وبشكل عاجل بعد علمه بقرار الزيارة مع العلم ان مستشفى العلا يعاني من مشاكل التكييف منذ مدة طويلة، ويعاني من مشاكل أخرى في الصيانة والتعميدات الطبية الأخرى ولكن الصحة لم تحرك تجاهه ساكناً حتى قرار الزيارة، كما قام مدير عام الشؤون الصحية بجولة استباقيه لمستشفى أبو راكه في محافظة العلا قبل يوم واحد من الزيارة.

----

شهود “وقائع” يتنازعون على توضيح الحقيقة.. و تحمل صوتهم

جاءت ردود الفعل على “وقائع” مدوية وأكثر مما توقعنا، وكانت الوقائع التي يحملها قراؤنا دليلا قاطعا على ما يحدث، ونحن هنا نضع بين يديكم بعض الردود التي وصلتنا من المواطنين والمقيمين وما تحويه رسائلهم من تأكيدات وشواهد تقف على الوضع الصحي المتردي بمنطقة المدينة المنورة

-------

جريدة المدينة ...صوتك قلمنا ..

تألقت جريد المدينة كعادتها عندما اتخذت صوت المواطن حبراً لقلمها، وها هي اليوم تصرخ لنا بمعانات أهل المدينة بهذه السلسلة من الوقائع لتؤكد لنا مصداقيتها، فشكراً جريدة المدينة، وشكراً رئيس التحرير.

------

إهمال وتسيب واضح..

أنا أحد العاملين بخدمة زوار المسجد النبوي الشريف ما يحصل بمستشفى الملك فهد بالمدينة لا يرقى الى سمعة المملكة وما تقدمه من خدمات تليق بمكانة المدينة الطاهرة، وعلامات عدم الرضا والسخط بدأنا نلمسها على تعابير ومحيا المعتمرين والزوار، مما حدانا بنقلهم الى مستشفيات خاصة تجنباً للإحراج أمام ضيوفنا، آمل تعديل الاوضاع كما كانت عليه من قبل اللهم يارب سدد خُطا القائمين من المخلصين من عبادك لما فيه الصلاح والخير للجميع.

-----

لله درك يالبدراني ..

أصبت كبد الحقيقة التي أمرضها الإعياء من جراء ما يحدث بصحة المدينة، فهي بحاجة إلى علاج،

أو كما يقال بالمثل (باب النجار مخلوع)، يقال جهود واضحه، أي جهود واضحه أو فاضحه (الشمـس لا تغـطى بغربال). واصــل يا بدراني ولعل صـوتك يصل إلى المسؤولين، وربي يحفظك دائماً وينصرك لطيبة وأهلها.

------

شاهدا ..

انا كنت مرافقه في المستشفى وشفت (البلاوي) ، وصورت مقاطع، وربي لو يشوفوها، صدقوني بدي أوصل للجريدة او للكاتب نفسه عشان أديهم المعلومات اللي عندي بس كيف؟.

-----

مواجهة الحقائق بشرف وأمانة..

من المفارقات المضحكة من خلال تعليقات البعض هنا إحالة الأمر الى العامل النجلاديشي،

وكأن العامل البسيط قد أتى من بلاده ليقود ويوجه سياسات المستشفى والمسؤول الحقيقي (المدير السعودي) بريء لا يعلم عن حقيقة الأوضاع، هل ما يحصل من (تردّي) وسوء بالخدمات له علاقة بالعامل الذي ينظف وينقل مخلفات المستشفى ناهيك، بأنه لم يتقاض مرتباته ومستحقاته المالية بشكل شهري، الجميع يدرك ما تتعرض له العمالة من إهمال وعدم استلامها لمستحقاتها وهضم لحقوقها لنأتي هنا ونحمله المسؤولية، والجميع يدرك بأن المدير العام هو المسؤول الأول عن تردي تلك الأوضاع الصحية بحكم الصلاحيات الممنوحة له.

-----

رائحة الطابق الخامس تزكم الانوف..

روى لى أحد الثقات بان ما يحصل فى القسم الخاص بالدور الخامس من مستشفى الملك فهد للمدينه من تجاوزات شيء يندى له الجبين اللهم عجل عقابك وغضبك على كل مسؤول فاسد ومتخاذل عن دوره الوظيفي.

خيارات الحفظ والمشاركة أرسل إلى تويترأرسل إلى فيس بوكأرسل إلى جوجلحفظ PDFنسخة للطباعةأرسل على البريدQrCode

خيارات عرض التعليق

إختيار الطريقة التي تفضلها لعرض التعليقات، ثم اضغط على "حفظ الإعدادات" لتفعل التغيرات.
71

انا اشكرك يالبدراني على ماتقوم به من جهد ومن كشف لما هو يستحق ان يكشف عنه منذ زمن
انا لمن جيت ابي اقدم استحقرت شهادتي البكالريوس - اعلام- علاقات عامه مع خبره سنه
وماقدمت لأن الشروط ماتنطبق علي لأن متطلباتهم ايضآ صعبه خبره خمس سنوات او ثلاث سنوات من وين نجيب لهم خبره وحنا تونا متخرجين ..
ونتفاجئ بأنهم موظفين ناس ماتستاهل لا من ناحية شهادات ولا من جميع النواحي
احب اشكرك يالبدراني والله يوفقك

70

طيب وان ثبت ان بعض المسئولين متورطين فى محاولة ادخال ابنائهم ..! الى أين انتهت التحقيقات وماذا سيحصل
عليهم خاصة انها تدخل فى إطار اساءة استخدام السلطة والمحسوبية والمادة 16 من نظام الخدمة لدينا يؤكد بان
كل من ثبت تورطه فى اساءة نفوذه الوظيفي يجرم بموجب النظام وتصل عقوبتها الى 5 سنين سكن وغرامة تقدر
بخمسمائة ألأف ريال ماقرأناه هنا حالة واضحة وليس عليها غبار السؤال الى أين تنتهي التحقيقات وماذا ستسفر
عنها المفاوضات ان أخذنا فى الاعتبار هناك علاقات ومصالح تحكمها جملة من المحسوبيات .
انا وعدد من زملائي من المتضررين بهذه التجاوزات ولن نقبل بأى تهاون قد يطرأ ويغير التحقيق عن هدفه الاساسي
لكشف ملابسات هذه الحادثة ولن يضيع حق ووراه مطالب وأنشري مطالبتنا ياجريدة المدينة وقبلة على جبين ورأس
الكاتب البدراني نصير الحق وصوت المواطن المظلوم هناك الكثير من أهالى وأقارب المتضررين يدعون لك فى صلواتهم
على مواقفكم المشرفة والنبيلة لنصرة أبناء ومواطني المدينة المنورة .

69

صدقني بعد كل هذا انا نفسيي انصبك مدير هيئة الرقابه والتحقيق بالمدينه
ارجوك كل الرجاء بعد الله ان تتفضل بزيارة مستشفى النساء والولادة والاطفال بالمدينه
جتى يتم احقاق الحق بعد ذلك .
ان من اسماء المدينه المنوره (الفاضحه) ارجوك تعال وشوف الفنين ايش ماسكين مناصب ؟
شكرا لك

68

الحمدلله اني من اهل المدينه لكن احمد الله انه لي علاقات في مستشفى الملك فيصل التخصصي والملك خالد للعيون ومستشفى الملك خالد الجامعي والحمدلله انا والعائله لاقدر الله وصار شي مانتعالج الي فيها هاذا بالنسبه لي ولكن هناك العديد ليس لهم معارف ماذا يفعلون ؟؟ ماقول غير الله يكون بعونكم على المهزله والوضع المتردئ لمستشفيات المدينه فعلا وضع منحط من اصغر موظف الى اكبر موظف ليس عندهم اساس الخدمه الطبيه يارجل روح للعيادت الخارجيه لمستشفى الملك وشوف الوضع بعينك اسياب ضيقه وغرف مغلقه وناس متراصه حول ابواب الغرف لطلب رقم كأنك في عنبر احد السجون

67

ياناس ياعالم خلو ثقتكم بالله قويه والدنياء هذا والله ماراااح احد ياخذ اللي نصيبه اللي الله كتبه له مهما سوى ومهم
تعب والناس كلها اخذ فكره عن الجرايد سيئه وراح يروح هذا الموضوع تحت شعار (كلام جرايد )ماراح يتغير شي اهم
الانسان يدعوا ربه ويخلي ثقة بالله قويه 0الله يرزقنا بشي احسن من هذا الوظائف ومكان احسن بعيد عن الاختلاط .

66

الدولة حفظها الله رعت تلك الفئة من الأطباء وقدمت لهم كافة الامتيازات الإجتماعية والمالية وتحسين مستوياتهم الوظيفيه لكى يقوم على خدمة بلدهم ووطنهم لكن تظل هناك فئة بغلب عليها الجشع ولاتقبل إلأ بالمزيد.
محدثكم حصل لى موقف شخصي بالمستشفى المذكور مستشفى الملك فهد بالمدينة عندما كنت اراجع لأحد من الاقارب وكنت ابحث عن طبيب استشارى لدينا موعد معه بالعيادات وأفاجأ بأنه كلف طبيبه المقيم للكشف على مرضاه وعندما سألت عنه ووصلت الى مكتبه واسمع الضحك بصوت عالي من داخل ذلك المكتب الملئ بالأطباء واسترق السمع لما يتحدثون اجدهم يتحدثون عن نتيجة مبارة بالأمس وآخر يتحدث عن أسعار الاسهم والعقار وكأننى وسط قهوة أو مركاز فى أحد الأحياء وليس مكتب حكومي يحمل مكانة ودرجة مرموقة بالمجتمع كأطباء صرفت عليهم الدولة الكثير لكى يصلوا لتلك المكانة وهنا عرفت أنني امام واقع مآساوي .. الطبيب الذي فرغ نفسه للضحك والسخرية مع زملائه كان من المفترض ان لديه مواعيد مع مرضاه بالعيادة ولكن لعدم وعي المسئول عن مايحدث والتراخي فى تطبيق الأنظمة لدى تلك الإدارة ولد ذلك الإحساس لدى ذلك الطبيب وغيره لماذا يعمل طالما لايوجد من يراقبه ويقيم عمله ولكن هناك الرقيب الأعلى وكل سيحاسب على ماقام به تجاه مرضاه من موقعه الوظيفي ولاحول ولاقوة الا بالله.

65

ندعو لكل المتضررين من تجاوزات تعيين التشغيل الذااتي بمستشفى الملك فهد بالمدينة أن لم يصدر شئ فى تحقيقات وزارة الصحة ( وهذا هو المتوقع ) بأن يبدأو أول خطوة لإقامة دعوة على كل من تسبب فى إبعاد اسمائهم من الترشيح والنيل من حقوقهم المستحقة نظاماً وان لايتهاونوا عن المطالبة بحقوقهم والذي يكفله النظام .
وللتنويه هاتف ديوان المظالم بالمدينة 8392712 والطلبات صورة من بطاقة الأحوال ومعروض عن فحوى الشكوى ويفضل ان كانت هناك أرواق رسمية ممن الجهة الحكومية التى تقدمت لديهم مثل موعد او نموذج مراجعة او رقم طلب من الانترنت لكى تدعم اقوالك وحتى ان لم تكن لديك اى اروراق المعروض وصورة هوية بطاقة لاحوال كافية على حد كلام الاخوان هنا بالديوان .
وانشالله الديوان سينصف جميع من تضرر من تلك الجهة بالتوفيق للجميع

64

لو أنني مسئول بتلك المستشفى لقدمت إعفائي بعد ظهور تلك الحقائق علناً وانها حصلت فى عهد إدارتي
كيف تحصل تجاوزات بالتعيين وتردي وسوء بالخدمات الطبية وانهيار كامل لمستشفى مرجعي بالمنطقة دون معاقبة المتسببين بهذه الفوضى وكل ذلك ينسب لشخص المسئول الاول عن المستشفى ومديرها بحكم انه صاحب القرار والصلاحية لكل مايحصل حتى وان أخطأ غيره فلايعفى من العقوبة والمحاسبة لكونه هو من فوض ذلك المسئول وأي تبعات نتيجة قراراته يجب ان يحاسب لكونه شريك لما يحصل ومقر لما يحصل . يظهر بان الأوضاع سيئة جداً فى ظل إدارة عاجزة عن إتخاذ أي قرار وتحتاج الى تدخل جهات خارجية لتقييم الوضع ومعالجته فالوضع يشير الى وقوع كارثة إنسانية والقائمين على الصحة بالمدينة حدث ولاحرج وكأننا نتحدث عن مستشفى فى موزابيق او مركز صحي في سيرلانكا وليس عن أكبر مستشفى بالمنطقة يبدوا ان روابط المصالح وجذور المحسوبيات بين المسئولين لدينا هنا بالمدينة أعمق وأوثق مما تدعوا اليه المصلحة الوطنية وخدمة المريض مما انعكست تلك القيم والمفاهيم على واقع حال المسئول لدينا حسبي الله ونعم الوكيل .
كل الشكر على كل من ساهم فى ظهور ملف وقائع وقام على ظهوره للعلن والعامة ونرغب بالمزيد من التفاصيل والأحداث لكى يقف المواطن على حقيقة الأوضاع هناك .

63

نناشد وزير الصحة بالتحقيق لمسؤلى مستشفى الملك فهد
ونحن واثقون من معالية ، بأن ينصفنا نحن الفنيين من التلاعب بوظائف التشغيل الذاتى
ونحن اولى بها .

62

اتمنى أن يكون اخ موظف للبدراني في كل ادارة حكومية ويتم فصله حتى يتم "اعداد وقائع " لهذه الادارة وفي الاخر تسمي موسوعة قنس البدراني للدوائر الحكومية .... وفي الاخر كلام جرايد .................................................................................................................................................................................................................................................................................

أخبار الساعة

             
حول المؤسسة   الإدارة والتحرير   إصدارات المؤسسة   الاشتراكات الورقية   استوديو المدينة   أندرويد   آيباد وآيفون   تواصل معنا