شاركنا الآن .... هل تقوم بالفحص الطبي الشامل بشكل دوري للتأكد من خلوك من الأمراض؟

طلاب الصحية بطيبة: تخرجنا من المعاهد “عاطلين” وتخصصاتنا بلا مسمى وظيفي

جواهر المحمد - المدينة المنورة
السبت 26/03/2011
طلاب الصحية بطيبة: تخرجنا من المعاهد “عاطلين” وتخصصاتنا بلا مسمى وظيفي
شكا عدد من طلاب وطالبات المعاهد الصحية الأهلية وكلية العلوم الصحية بالمدينة المنورة من التخصصات “الضبابية” التي درسوها في معاهدهم والتي أهدتهم شهادة “عاطل” مدى الحياة - على حد قولهم - مطالبين الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بإيجاد حل لمشكلتهم التي وصفوها بـ “المزمنة”، وقالوا: إن مسؤولي المعاهد أخبرونا أن تخصصات “الجودة وشؤون الموظفين والاتصالات وشؤون المرضى والإحصاء» تخصصات شمولية سيخطفها سوق العمل عقب التخرج ولكن للأسف لم نجد لهذه التخصصات مسمى وظيفى معلوم الأمر الذي أجبرنا للعمل في المستشفيات الخاصة برواتب هزيلة ومجالات بعيدة عن تخصصاتنا.

بطالة وراء بطالة

مريم فلاتة من خريجات الكلية الصحية الحاصلات على شهادة الدبلوم قبل ثلاثة سنوات قالت: إن خريجي الكوادر الصحية أصبحوا بطالة خلف بطالة وتساءلت لماذا لاتوجد لنا وظائف رغم أن وزارة الصحة تحتل المركز الثاني في حجم القوى العاملة في 70% من كوادرها؟، فقد تجاوزت أعمارنا الثلاثين ونحن بالمستشفيات الخاصة وبرواتب لا تتجاوز 2000 ريال فأين مستقبلنا وأين حقوقنا؟ وشاركتها أمل الحربي خريجة إدارة صحية بمعهد خاص بقولها: كنا ندرس بتخصص كلفني35000ريال ولمدة سنتين ونصف وتخرجت عام 1430هـ وكانت دفعتنا ثماني طالبات ثلاث منهم من القرى، نتكبد العناء والتعب والجهد لاستكمال دراستنا لقولهم لنا: إنه أفضل التخصصات الصحية لشموليته على أقسام كثيرة في المستشفيات وله مستقبل باهر في الأولوية في التوظيف، ذهبنا بعدها إلى ديوان الخدمة المدنية بعد تخرجنا مباشرة ولمّا سألت الموظفة هناك عن الوظائف قالت: انتظروا حتى يأتيكم أرقام توظيف، بعدها كثر ذهابنا إلى الشؤون الصحية ليؤكد لنا الموظف لديهم أن هذا المسمى ليس له وظائف لديهم.

سبعة أقسام

آمال الحربي متخرجة عام 1430هـ دبلوم إدارة صحية قالت: يشمل تخصصنا على سبعة أقسام في المستشفى منها الجودة وشؤون الموظفين والاتصالات وشؤون المرضى والإحصاء ولكن صدمنا بعدم وجود أرقام لتخصصنا وهكذا مرت علينا سنوات دون وجود وظيفة بمسمى تخصصنا سواء في الخدمة المدنية أو في التشغيل الذاتي في الشؤون الصحية فإذا كان هذا حال التخصص ومستقبله الوظيفي لماذا تمنح الجهات المعنية التراخيص للمعاهد الأهلية بفتح هذه الأقسام.
------------------------
الخدمة المدنية : التوظيف “مرهون” بحاجة الجهات الحكومية

عبدالعزيز الخنين الناطق الإعلامي في وزارة الخدمة المدنية قال: إن دور الخدمة المدنية تعمل على التوظيف بناءً على حاجة الجهات الحكومية وما يردها من الوظائف على النحو التالي: الوظائف التي تعلنها الوزارة بناء على طلب الجهات الحكومية هي الوظائف المعتمدة في الميزانية العامة للدولة للأجهزة الحكومية ومشمولة بسلالم الرواتب الثلاثة التالية فقط وهي: سلم رواتب الموظفين العام (المرتبة العاشرة فما دون)، وسلم رواتب الوظائف التعليمية (التعليم العام)، وسلم رواتب الوظائف الصحية وبناءً على ما تطلبه الجهات الحكومية يجوز تفويضها الإعلان عن وظائفها التي بالمرتبة الخامسة فما دون من سلم رواتب الموظفين العام، أيضاً المؤسسات والهيئات العامة والصناديق التي يطبق على موظفيها نظام الخدمة المدنية ووظائفها مصنفة على سلم رواتب الموظفين العام وسلم الوظائف التعليمية (التعليم العام)، وسلم رواتب الوظائف الصحية، تتولى الإعلان عن وظائفها بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية، كذلك وظائف المؤسسات والهيئات العامة والصناديق المشمولة بنظام وظيفي وسلم رواتب خاصين ومشمولة بنظام التقاعد المدني وكذلك سلم رواتب القضاة وسلالم رواتب ديوان المظالم وهيئة التحقيق والادعاء العام تتولى هذه الجهات الإعلان عن وظائفها وشغلها بالطريقة المناسبة لطبيعة أعمالها حسب نظامها.
------------------------
صحة المدينة : لا علاقة للصحة بتراخيص المعاهد الخاصة

أكد مدير إدارة الإعلام والتوعية الصحية بصحة المدينة المنورة عبدالرزاق بن عبدالعزيز حافظ بأن صحة المدينة ليس لها علاقة بموضوع التراخيص والتي تصدر من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بالنسبة للمعاهد الخاصة أما الكليات الصحية فتتبع لوزارة التعليم العالي وينحصر دور صحة المدينة في عملية الإشراف على التدريب بالمرافق الصحية.
------------------------
التعليم العالي : هيكلة شاملة بالجامعات لتحري التخصصات المطلوبة

أكد الدكتور محمد بن عبدالعزيز الحيزان المستشار والمشرف العام على إدارة العلاقات العامة بوزارة التعليم العالي أن الوزارة قامت بهيكلة شاملة وعامة في خطوات عملية لـ 32جامعة على مستوى المملكة لتحري التخصصات المطلوبة والأخذ بعدة اعتبارات اهمها الاحتياج الوظيفي بالتخصص المطلوب بسوق العمل ، لذلك قامت الوزارة بإلغاء أو دمج أقسام وتخصصات أو إنشاء أقسام جديدة بشكل مدروس ومخطط لهذه التغييرات والتحديثات ونوه الدكتور الحيزان بأن على الطالب أو الطالبة في أي تخصص أن يراعي عدة جوانب من اختيار المعهد واعتمادها من قِبَل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وهي الجهة المسؤولة عن المعاهد الصحية الخاصة والتأكد من التخصصات المطلوبة .
خيارات الحفظ والمشاركة أرسل إلى تويترأرسل إلى فيس بوكأرسل إلى جوجلحفظ PDFنسخة للطباعةأرسل على البريدQrCode

خيارات عرض التعليق

إختيار الطريقة التي تفضلها لعرض التعليقات، ثم اضغط على "حفظ الإعدادات" لتفعل التغيرات.
16

انا ادراس في معهد صحي على احسبي هل يصرافولي راتب شهراي من حافز هل انا متسبب انا الحين ادراس

15

وانا جالسه ادرس قسم قباله يعني ماكوا وظايف يعني احلامي ماراح تتحقق من جد

14

انا متخرج من المعهد الفني للتدريب الصحي .. تخصص تخدير .. بتقدير جيد جداً .. معدل 3.99
ومجتاز اختبار هيئه التخصصات من اول مره
ياناس تكفون حلو مشكلتنا .. أعمارنا راحت
يا ابو متعب تكفى أنظر لمعاناتنا

13

والله هذه عادتهم كل واحد يقول مو انا المسؤول ويرميها على الثاني
اجل مين المسؤول
انا فني اشعه خريج معهد خاص الحين كملت اكثر من خمس سنوات ولا حصلت وظيفه
اقدم على الخاص ما يقبلوني لما سالت ليش تجراء واحد في احدى المستشفيات الي رفضتني وقالي بصريح العباره انت مذكر واحنا نبغى نساء
يقول انا بكون خساره على المستشفى لانه المذكر يصور بس رجال والانثى تصور رجال وتصور نساء وهذا مستشفى خاص
يعني اذا وزارة الصحه ما تبي توظفني والخاص ما يبي يوظفني وش الحل؟
اشحت ولا اسرق؟؟

12

حسبي الله على من ظلمنا

11

السلام عليكم .. انا متخرج من معهد اهلي دبلوم صيدله بتقدير امتياز .. ماعلينا .. المهم سؤال اذا ماودكم توظفون الفنيين على حد قولكم انهم ليسو بمثل الاخصائيين في الكفاءه. طيب افتح مجال لنا اكمل في دراستي في مجال البكالوريا والماجستير هنا بالسعوديه للمعاهد الخاصه وعلى حساب الحكومه ملينا ندفع وادفع .. مافي مجال اني اكمل دراستي بالداخل ولا اظن احد يقدر بسهوله يبتعث على حساب الدوله للخارج يعني لا هنا ولا هناك نقدر نكمل..؟! ولا تبي توظف.؟! وش نسوي اجل نبقى على صيدليه النهدي والنحاس طول عمري.؟ حتى الصيدلايات الخاصه التوظيف فيها واسطه عندي مايثبت ابي ابني بيتي وابني حياتي مو على 2500 والا افتحوا مجال اكمال البكالوريا للمعاهد الخاصه مجانا بظوابط تراها الدوله صحيحه .. نعم فيه شي اسمه منحه دراسيه لكنني للاسف اسمع فيها ولاقدرت احصل عليها ممكن اعرف السبب.؟! ياليت احد ينتبه للنقاط هذي ونراها بعين حق وضمير.
تعليق اخير : بصراحه مبسوط ان الشغاله سافرت من عندنا :$ قمت بدورها وابشركم استلم 800ريال شهريا حق البنزين وكم شغله نعمه وبركه.

10

تكف يابو متعب وظافن ان لي سنتين جالس بدون وظيفه فني صبدلي والاء خذوالشهادة عني افضل من جلسته عند بدون واسطه في صحة المدينه

9

حسبنا الله ونعم الوكيل.
طيب انا على مشارف التخرج من معهد صحي فني سكرتير طبي .
بس ما ندري عن مستقبله الوظيفي .
سألنا عنه في موقع الوزاره وانصحكم بزياره الموقع . للتعرف على التخصصات الصحيه المطلوبه في السوق السعودي وشوفوها للتأكد
الله يوفق الجميع.

8

الله لا يوفقكم

7

انا خريجة كلية علوم صحية بجامعة طيبة قسم قبالة اتخرجت من عام1429ه والى الان ما توظفت يعني لني خريجت خاص ولا شي حكومي وبهدلونا من يوم ما ظمونا للتعليم العالي حسبي الله ونعم الوكيل عليهم يقولوا يبغوا يقللو من البطاله وهما والله بيزيدوها والواحد ما ينوبه الا التعب والتكلفه على نفسه واهله المفروض هذي التخصوصات يقفلوها ونصيحه لحد يدخل قسم القباله لانو كله كلام فاضي وتعب ولا في تعيين ولا شي

أخبار الساعة

             
حول المؤسسة   الإدارة والتحرير   إصدارات المؤسسة   الاشتراكات الورقية   استوديو المدينة   أندرويد   آيباد وآيفون   تواصل معنا