شاركنا الآن .... هل تقوم بالفحص الطبي الشامل بشكل دوري للتأكد من خلوك من الأمراض؟

مرض الاستفتاء

انس زاهد
الإثنين 11/07/2011
مرض الاستفتاء

إذا كان ما يرد ضمن بعض الفتاوى من آراء تصطدم مع أبسط قواعد التفكير السوي ، هو أمر يثير الاستغراب ويستحق التأمل ، فإن الأسئلة التي ترد إلى بعض الفقهاء بغرض الحصول على فتوى شرعية، تبقى هي الظاهرة الأكثر غرابة مما يرد ضمن الفتاوى نفسها .
معظم الفتاوى الشاذة التي ابتلينا بها هي نتاج مباشر للأسئلة العجيبة التي يطرحها جمهور المستفتين . خذ عندك مثلا: ما هوحكم لبس الصدرية ( السوتيان ) للمرأة ، وما هوحكم ارتداء الثوب النسائي الذي يحتوي على السحاب أو (السوستة)..؟ وهل يجوز مشاهدة أفلام الكرتون ..؟ وما هو حكم ربط حزام الأمان بالسيارة ، وهل يجوز تسميته بحزام الأمان أم أن الأمان بالله وحده ..؟ وما هو حكم لبس الساعة في اليد اليسرى ..؟ وما هو حكم ارتداء البنطلون ..؟ وما هو حكم تقبيل المصحف الشريف ..؟ وهل تجوز البسملة قبل الشروع في أي عمل ام أن ذلك لم يرد في الأثر ..؟ إلى آخر هذه الأسئلة العجيبة .
هذا الشغف بمعرفة الحكم الشرعي فيما لا يدخل ضمن نطاق الحلال والحرام من الأصل ، هو مؤشر صريح على وجود عرض مرضي خطير أصيبت به العقلية الجمعية في العديد من البلاد الإسلامية . وهو عرض مركب للعديد من الأمراض مثل الوسواس والاتكالية وتعطيل المجال الحيوي للتفكير .. والمرض الأخير يؤدي إلى نفس النتائج التي تؤدي إليها الامراض العقلية لا العصابية فقط ، حيث يفشل المريض في تحديد أولوياته ، ويبالغ في إهمال الأهم والمهم لصالح الأقل أهمية وعديم الأهمية، ويحتكم في نظرته إلى الواقع وتعامله معه ، إلى مجموعة من التصورات الذهنية المجردة والمعزولة عن أي سياق معرفي أو منطقي قادر على التمييز بين الضرورات وما سواها .
لقد كان الصحابي الجليل عبد الله بن عمر هو اول من حاول التصدي لهذا المرض الخطير ، حيث سأله حاج من العراق ( يعتقد البعض انه خارجي ) عن حكم قتل الذباب قبل التحلل ، فما كان من ابن عمر إلا أن قال : (( اهل العراق يسألون عن الذباب وقد قتلوا ابن بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد قال النبي : هما ريحانتاي من الدنيا )) .
وها نحن الآن نسأل عن حكم قتل ميكي ماوس بعد أن ضيعنا فلسطين .
anaszahid@hotmail.com
للتواصل مع الكاتب ارسل رسالة SMS
تبدأ بالرمز (7) ثم مسافة ثم نص الرسالة إلى
88591 - Stc
635031 - Mobily
737221 - Zain

خيارات الحفظ والمشاركة أرسل إلى تويترأرسل إلى فيس بوكأرسل إلى جوجلحفظ PDFنسخة للطباعةأرسل على البريدQrCode

خيارات عرض التعليق

إختيار الطريقة التي تفضلها لعرض التعليقات، ثم اضغط على "حفظ الإعدادات" لتفعل التغيرات.
3

بخصوص السؤال فالله امر عباده بسؤال اهل العلم قال تعالى في سورة النحل (آية:43):(( وما ارسلنا من قبلك الا رجالا نوحي اليهم فاسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون )) فعندما تشكل عليك مسئلة في الكيمياء لا بد ان تسأل عنها الكيميائيون والرياضيات والهندسه لابد ان تسل عنها اساتذتها وكذلك كل علم بل حتى كرةالقدم لا بد لها من مدرب وهذا كل شيء فلماذا الاشكال في مسأل الدين ؟!! اذا لم يسأل العامه العلماء فيسئلون من اذا ؟

2

ياكاتبنا العزيز ....
أيهما برأيك أولى بالتصدي لهذه الفكرة
فكرة حرص كثير من المجتمع على دينهم والسؤال عنه ..فما هو معلوم عندك ليس معلوم عند كثير من الناس ..
أم فكرة فرض أفكار تدعو للبعد عن الدين أولا وعن اخلاق المجتمع المحافظ تاليا , والبكاء والعويل على مصيرها مع أنها لاتخدم سوى مصالح شخصية ..
سؤال أحدهم عن ميكي ماوس أثار إعجابك ..
لكن لماذا لم يثر إعجابك سؤال إحداهن وطلبها من الولايات المتحدة أن تتدخل في قضية قيادة المرأة ؟
وهل اصبح من الغريب السؤال عن الشرع الذي أمر الله عباده أن يسألوا العلماء...
مالكم كيف تحكمون.......

1

سبق وأن قرأت القولة التي تخص أهل العراق وحكم قتل الدبابة في الحرم
أن السائل سأل عبد الله إبن عباس رضي الله عنهما عن حكم قتل الذبابة
في الحرم فلم يعجب إبن عباس السؤال وسأل الرجل من أي البلاد أنت فقال
الرجل من العراق فقال ابن عباس (عجبت لكم ياأهل العراق تقتلون الحسين وتسألون عن حكم قتل الذبابة في الحرم).
أيهما أصح ولكم منا جزيل الشكر.

أخبار الساعة

             
حول المؤسسة   الإدارة والتحرير   إصدارات المؤسسة   الاشتراكات الورقية   استوديو المدينة   أندرويد   آيباد وآيفون   تواصل معنا