شاركنا الآن .... هل تقوم بالفحص الطبي الشامل بشكل دوري للتأكد من خلوك من الأمراض؟

مهلة 90 يوما لـ“الأصفر والأحمر” لتصحيح البيانات والاستمرار في تجديد رخص العمالة

الفترة المقبلة ستشهد حزمًا في تطبيق البرنامج لضمان عدم تحايل المنشآت

خالد المطوع - الرياض
الإثنين 12/09/2011
مهلة 90 يوما لـ“الأصفر والأحمر” لتصحيح البيانات والاستمرار في  تجديد رخص العمالة

أوضح وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه، عن البدء في تطبيق المرحلة الثانية لبرنامج نطاقات أمس الاول ، التي تتضمن حزمة من الحوافز لمنشآت النطاقين الممتاز والأخضر وبعض العقوبات على المنشآت في النطاقين الأصفر والأحمر حسب تصنيفهما الذي سبق وأعلنت عنه الوزارة، وسيحظى بها أرباب العمل وفقاً لمعدلات التوطين التي يحققونها في منشآتهم.
وشدد وزير العمل في تصريحات لوسائل الاعلام خلال ترؤسه وفد المملكة في المؤتمر العالمي التاسع عشر للصحة والسلامة في العمل الذي يعقد في مدينة اسطنبول التركية امس على أن الفترة المقبلة ستشهد حزماً في تطبيق البرنامج لضمان عدم تحايل المنشآت، وفي نفس الوقت مازالت هناك مهلة ممنوحة للكيانات في النطاقين الأصفر والأحمر مدتها 3 أشهر تنتهي في 29 ذي الحجة 1432هـ يمكنهم تصحيح بياناتهم والإستمرار في الحصول على خدمة تجديد رخص العمل وتغيير المهنة للعمالة الوافدة إليها.
وعن الحوافز المقدمة للكيانات الواقعة في النطاق الممتاز في المرحلة الأولى فهي : منح تأشيرات جديدة مفتوحة المهن عبر الخدمة الإلكترونية شريطة محافظة المنشآت على مستواها في نفس النطاق الممتاز بعد المنح، القدرة على تغيير مهن العمالة الوافدة إلى مهن أخرى بما فيها المهن المقصورة على السعوديين ما عدا المهن المستثناة بقرار مجلس الوزراء، نقل الخدمات للعمالة الوافدة إليها مع تغيير مهنة العامل في نفس الوقت شريطة عدم النزول عن النطاق الممتاز، القدرة على نقل خدمات العمالة الوافدة إليها دون شرط إتمام العامل سنتين لدى صاحب العمل الحالي شريطة أن تبقى المنشأة في النطاق الممتاز، إعطاء مهلة سنة كاملة تستمر فيها وزارة العمل بتقديم الخدمات للكيان الممتاز في حالة انتهاء مدة رخص العمل أو شهادات جهات حكومية أخرى مثل شهادة الزكاة والرخص المهنية أو السجل التجاري أو رخص البلدية، تجديد رخص العمالة الوافدة بغض النظر عن مدة إقامتها شريطة ألا يكون المتبقي في إقامة العامل يزيد على 3 أشهر.
اما فيما يتعلق بالحوافز الممنوحة للشركات والمؤسسات الواقعة في النطاق الاخضر، فأكد فقيه على ان التزام الشركات الواقعة في هذا النطاق ستحظى بحوافز تتمثل في منح الحق في الحصول على تأشيرة واحدة بديلة عن كل معاملتين خروج نهائي، تمنح الحق في تغيير المهن للعمالة الوافدة لديها باستثناء التغيير للمهن المقصورة على السعوديين، تعطى الكيانات في النطاق الأخضر مهلة 6 أشهر تستمر فيها وزارة العمل بتقديم خدماتها للكيان في حالة انتهاء شهادة الزكاة والدخل فقط، القدرة على تجديد رخص العمل للعمالة الوافدة بغض النظر عن مدة إقامتها شريطة ألا يكون الوقت المتبقي في إقامة العامل يزيد على 3 أشهر.
ولفت وزير العمل إلى ان العقوبات التي تنتظر الشركات والمؤسسات الواقعة في النطاقين الاصفر والاحمر تتمثل في:
الحرمان من خدمة الاستقدام، الحرمان من نقل خدمة عامل وافد إليها، حرمان من فتح ملف لفرع أو كيان جديد في قاعدة بيانات وزارة العمل.
وشدد فقيه على أن الفترة المقبلة ستشهد حزماً في تطبيق البرنامج لضمان عدم تحايل المنشآت، وفي نفس الوقت مازالت هناك مهلة ممنوحة للكيانات في النطاقين الأصفر والأحمر مدتها 3 أشهر تنتهي في 29 ذي الحجة 1432هـ يمكنهم تصحيح بياناتهم والإستمرار في الحصول على خدمة تجديد رخص العمل وتغيير المهنة للعمالة الوافدة إليها, وفي حالة أن المنشأة صنفت حسب برنامج نطاقات بنشاط مختلف عن النشاط الفعلي للمنشأة فيمكنهم تقديم طلب تعديل النشاط إلى النشاط الفعلي الذي تمارسه المنشأة من خلال الخدمات الإلكترونية لوزارة العمل.
وأوضح المهندس عادل بن محمد فقيه أن الفترة المقبلة الممنوحة للكيانات في النطاقين الأحمر والأصفر تعد كافية لتصحيح أوضاعها، لذا عليها انتهاز هذه الفرصة ، هذه المهلة قبل خضوعها للعقوبات التي تنتظرها في حال استمرت على تجاهل تطبيق البرنامج الوطني الذي يهدف لتصحيح المسار في سوق العمل، وتوظيف أبناء الوطن، فيما يخلقه سوق العمل من وظائف جديدة.
يذكر أن برنامج نطاقات الذي شرعت وزارة العمل في تطبيقه خلال يونيو الماضي يهدف إلى تشجيع القطاع الخاص السعودي على توظيف المواطنين وخفض نسب الاعتماد على العمالة الأجنبية.

خيارات الحفظ والمشاركة أرسل إلى تويترأرسل إلى فيس بوكأرسل إلى جوجلحفظ PDFنسخة للطباعةأرسل على البريدQrCode

خيارات عرض التعليق

إختيار الطريقة التي تفضلها لعرض التعليقات، ثم اضغط على "حفظ الإعدادات" لتفعل التغيرات.
8

برنامج نطاقات الذي شرعت وزارة العمل في تطبيقه سيكون مأساه بالنسبه للوافدين اللي بالنطاقين الاحمر والاصفر ووزارة العمل والاماره والشرطه بسبب عدم وجود بعض الكفلاء داخل السعوديه ووجود بعض جوازات المقيمين مع كفلائهم ولا يوجد توعيه بالبرنامج حيث ان اغلب المفلاء لا يكترثون بموضوع نطاقات

7

ارى منذ بداية الامر الملكي بصرف مكافأة للعاطلين ونحن كدسنا جهودنا بشروط تعجيزيه على القطاع الخاص دون أن نلتفت الى الاهم وهو توظيف الشباب او صرف المكرمة الملكية لمستحقيها ، فاصبح شغلنا الشاغل هو تظييق الخناق على القطاع الخاص لنتتبعهم في كل صغيرة وكبيره وتلاقي المسئول عنده عشره من العماله الاجنبيه يعملون لديه بطريقة غير نظاميه فكيف يتم حسابه ، هل يوضع هذا المسئول في ظمن النطاقات أم يغض عن الطرف .

6

نطاق احمر واصفر واسود ياأخي الشباب يبون وظائف حكومية

5

نظام العمل سبب مآسي للوافدين فالوافد مجبر في كثير من الأحيان على العمل عبدا عند شخص لا يرغب بالعمل عنده أو الخروج النهائي وتكبد التكاليف وحاجته للبدء من الصفر في الاقامة والرخصة وووووو
لو كنت مكان ذلك الشخص وهاجرت لبلد لطلب الرزق هل ترضى أن يأتي من يتحكم بك ويشترط عليك، الحر لا يقبل ذلك
ثم لو خففوا القيود على العمالة لم تكن لتقبل بأدنى الرواتب وتجعل السعودي عالي التكلفة، لكن الكفيل يتحكم بالعمالة ويجبرهم على رواتب دنيئة مما يجعل الشركة تفضلهم
كفى استعباد للعمالة

4

اسئلة تطرح نفسها دائما وتساهم السلطة الرابعة مشكورة في عرضها .. واتساءل متى تلتفت وزارة العمل وغيرها لتشخيص الخلل والسلبيات في مكاتبها منذ أعوام طويلة وتصلح الأوضاع التي ترهق وتضايق المراجعين والرأي العام وتسيء لجهود التطوير سواءً من مكتب عمل جدة وغيره ؟؟؟
1) زحام المراجعين فكثيرًا ما ننتظر بالساعات الطوال ، ونستمر في المراجعة لعدة أيام وشهور من أجل إنهاء إجراءات معاملة لا يتجاوز وقت إنجازها سوى بضع دقائق !!
2) تقاعس الموظفين ، فضلا عن التأجيل الطويل، فعبارة " الــ System عطلان " تسمعها كثيرا وبشكل مباشر لكي تغادر المكتب دون مجادلة ، وهي من العبارات الاكثر شيوعًا بين موظفي المكتب !!.
3) غياب الموظفين المتكرر بشكل مستمر وملحوظ وتعطيل مصالح الناس وتأخير إنجاز معاملاتهم.. وسوء تعامل بعض الموظفين وتراخيهم وتهاونهم ، فضلاً عن اللامبالاة التي يتعاملون بها مع المراجعين !!.
4) يأس المرجعين من إصلاح السلبيات " إنني أتحدث إليك وأنا مدرك أن شيئًا لن يتغير ، فهذا الروتين ليس وليد اليوم بل منذ سنوات طوال مضت " ، " قسم التأشيرات العمالية والذي أراجعه منذ شهرين يبدو التأخير في إنجاز المعاملات جليًّا وواضحًا " !!؟.
5)موظف الوكالات والمفوضين يوجد عدد موظف واحد فقط
يعنى جده كلها عند هذا الموظف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟وياريت يخلص المعامله يخترع لك
تعقيدات ,,

3

الايعمل بالقطاع الخاص وراتبه اقل من 2000يعنى يكون العاطل اكتر منه
نتمنى من الوازرة ان تضع حد ادنى للموظفين السعووووودين 3000ريال

2

لست متشائما ولا محبطا والزمن يسابقنا ونحن لا نسابقه لنجاح توطين الوظائف في بلادنا العزيزة ، ولكني اعتقد ان مشكلة البطالة التي نعيشها منذ فترة سابقة
وتشغيل عمالة غير نظامية " لا تأمبن طبي ولا إقامات ولا رخص عمل ... الخ " طمعا في تحقيق ارباح من تشغيل عمالة وافدة هنا وهناك دون النظر لمليارات الريالات المغادرة الى خارج الوطن !!! .
وبعد كل هذا لماذا كل هذه المهل المتكررة الآن بأسباب متنوعة حسب كل برنامج وحزمة مهلة 90 يوما + تحليل 90 يوما + تحديات 90 يوما + معوقات 90 يوما ، والنتيجة مهلة + مهلة + مهلة = ضياع الزمن + فساد + مماطلة ومرواغة = فشل .
والمعادلة الصحيحة نظام بالحوافز + توضيح + تطبيق + عقوبات = نجاح

1

من يعمل في القطاع الخاص براتب 1500 موظف وفية من هو أقل من ذلك . للأسف انكم تحاولون تقليل عدد العاطلين ولكن سوف يتحقق ذلك علي الورق وفي الإعلام والحقيقة والواقع غير ذلك اكتب لكم وانا راتبي 1500 بدون اي زيادة ولا أستلم من هدف ولا موارد والتي نسمع بها فقط,,
اذا كان هدفكم هو توظيف الشباب كما تدعون الواجب وضع حد أدنى لرواتبهم وبدون ذلك فعدد العاطلين في إزدياد . كنت أتمنى من اللجنة التي حددت رواتب الخدم من الفلبين ووضعت لهم حد أدني تهتم في ابن الوطن وتحدد له راتب يحفظ كرامتة . لذلك ارجو ان يحسب كل من يعمل براتب 1500 واقل ضمن العاطلين الا اذا كان يستطيع ان يعيش ويكون مستقبلة بهذا الراتب فهذا شئ آخر

أخبار الساعة

             
حول المؤسسة   الإدارة والتحرير   إصدارات المؤسسة   الاشتراكات الورقية   استوديو المدينة   أندرويد   آيباد وآيفون   تواصل معنا