شاركنا الآن .... هل تقوم بالفحص الطبي الشامل بشكل دوري للتأكد من خلوك من الأمراض؟

تكليف مديري المدارس الابتدائية بـ 6 حصص وخفض نصاب “معلمي الإرشاد”

فهد الحمياني - الطائف
الخميس 17/11/2011

صدرت الموافقة على الضوابط الخاصة بعمل مديري ومديرات المدارس ووكلائهم من اجل الارتقاء بالعمل بعد اعتماد التشكيل الإداري للمدارس. وتضمنت الضوابط الجديدة تكليف مديري المدارس الابتدائية بـ 6 حصص على الاقل اسبوعيا اذا كانت المدرسة مكونة من 6 أو 7 فصول، فيما فرغت الضوابط الجديدة مديري المدارس المتوسطة والثانوية للادارة دون تكليفهم بحصص اسبوعية. كما تضمنت الضوابط خفض نصاب المعلمين الذين يقومون بمهام المرشد الطلابي في المدارس التي يقل عدد طلابها عن الـ 100، فيما نصت على عدم تكليف المعلم بالتدريس في اكثر من مدرستين غير مدرسته المعين فيها، وعدم تكليف المعلم بالتدريس في مدارس اخرى اذا كان نصابه في مدرسته المعين فيها 20 حصة فأكثر في الاسبوع. وتنص الضوابط الجديدة على أن يعين مدير متفرغ للمدرسة اذا اكتمل تشكيل المدرسة من الصفوف، واذا لم يكتمل تشكيل المدرسة فيكلف أحد معلمي المدرسة بادارة المدرسة بنصاب مخفض، ويكلف مدير المدرسة الابتدائية بتدريس 6 حصص في الاسبوع داخل المدارس ذات الفصول من 6-7، على ان يكلف بتدريس اربع حصص في الاسبوع في المدارس ذات الـ 8 فصول فأكثر. وبحسب الضوابط الجديدة فلا يكلف مدير المدرسة المتوسطة والثانوية بالتدريس ويفرغ لادارة المدرسة فقط. كما يتم تصنيف وكلاء المدارس وفقا للآتي: اذا كانت المدرسة تستحق 3 وكلاء فيصنف وكلاء المدرسة الى وكيل للشؤون التعليمية, ووكيل للشئون المدرسية, ووكيل المدرسة للشؤون الطلاب. اما اذا كانت المدرسة تستحق وكيلين فيتم تصنيفهما الى وكيل الشؤون التعليمية والمدرسية, ووكيل شؤون الطلاب. واذا كانت المدرسة تستحق وكيلا واحدا فيمارس مهمات الشؤون التعليمية والمدرسية وشؤون الطلاب. ويكلف كل وكيل في المدرسة بتدريس ست حصص اسبوعيا. وتضمنت الضوابط ألا يكلف وكلاء المدارس في المرحلتين المتوسطة والثانوية بالتدريس ويفرغون لمهماتهم. كما تراعى الضوابط التالية عند التكميل في مدرسة اخرى بحيث يعين معلم متخصص متفرغ للمادة في المدرسة اذا بلغ عدد حصص المادة في الاسبوع عشر حصص فأكثر, وتدرس المادة التي حصصها اقل من 10 حصص في الاسبوع من قبل معلم متخصص من مدرسة قريبة, واذا لم يوجد فيخصص لها معلم على ملاك المدرسة.
ولا يكلف المعلم بالتدريس في مدارس اخرى اذا كان نصابه في مدرسته المعين فيها 20 حصة فاكثر في الاسبوع ولا يكلف المعلم بالتدريس في اكثر من مدرستين غير مدرسته المعين فيها, ويتم تكليف معلم بنصاب مخفض للقيام بمهمات المرشد الطلابي في المدارس التي يقل عدد طلابها عن 100 طالب, وتدرس مادتا علم النفس وعلم الاجتماع في المرحلة الثانوية من قبل المرشد الطلابي ان وجد في حالة عدم تخصيص معلم وفق التشكيل, وتدرس مادة المكتبة من قبل امين مصادر التعلم ان وجد في حالة عدم تخصيص معلم وفق التشكيل. ويشترط لتزويد المدرسة المستحقة لمحضر مختبر وفقا للتشكيل المدرسي توافر مختبر او اكثر في المدرسة, ويقوم معلم مادة العلوم بمهمة محضر المختبر لمدارس المرحلة الابتدائية والمدارس التي لا تستحق محضر مختبر في المرحلتين المتوسطة والثانوية. ويتولى وكيل المدرسة للتخطيط للنشاط الطلابي في حالة عدم استحقاق المدرسة لرائد نشاط, وفي المدارس التي لا تستحق وكيل يتولى مدير المدرسة التخطيط للنشاط, ويشترط لتزويد المدرسة المستحقة لأمين مصادر تعلم وفقا للتشكيل المدرسي توافر مكتبة او مركز مصادر تعلم.

خيارات الحفظ والمشاركة أرسل إلى تويترأرسل إلى فيس بوكأرسل إلى جوجلحفظ PDFنسخة للطباعةأرسل على البريدQrCode

خيارات عرض التعليق

إختيار الطريقة التي تفضلها لعرض التعليقات، ثم اضغط على "حفظ الإعدادات" لتفعل التغيرات.
2

الذي صاغ القرارجالس في مكتبه ولم يراعي عددالطلاب في المراحل الثلاث و[عمارهم وإحتياجاتهم ولم يسبق له أن عمل في مدرسةإبتدائية مديراأووكيلاأومعلمافهوينضروهولايدري عن واقع المدارس والعمل اليومي الذي يواجه المديروالوكيل وأعباءالعمل اليدوي في السجلات والملفات والألكتروني إشراف أكتروني وبرنامج نوروتكامل أكتروني وتنفيذ خطط وحضورلقاءات وإستقبال زوار وتدريب وزيارات للمعلمين ومتابعة للطلاب خلال اليوم الدراسي ومسوؤل عن كل كبيرة وصغيرة ويؤمن الحصص بنفسه اذالم يوجد منتظرلأصحاب الأعذاروالظروف حسب واقع المدرسةوعددالغائبين يومياو يواجههاومااكثرها في مدارسنا بنين وبنات في وقتناالحاضرمرضيةواجتماعيةوعائليةومراجعةدوائرحكومية والمديرلايكفيه وقت الدوام اليومي ممايضطره يعمل خارج أوقات الدوامالرسمي بدون مقابل لتهيئةمبنى المدرسةمن نظافة وصيانةسباكة وكهرباء ومكيفات ألايكفيه هذاويقدرعمله كمديرأبتدائي والأخذبمبدأالعدل للمراحل الثلاث في التكليف بدونفروق فردية؟

1

المفروض ومن العدل أن يكون القرار موحد على جميع المدارس بفئاتها الثلاثة أما يكلف مدير ويعفى مدير فهذا ظلم وااااضح وعدم العدالة بين الموظفين لكن الصحيح والحق والعدل يُكلّف كل مدير ووكيل بحصص من 4 - 6 اسبوعياً منها يكون على اتصال بالمنهج والثقافة العلمية وهذه وظيفته الأساسية وعندنا أحسن مثال رؤساء وكلاء وعمداء ومدراء الجامعات أكثر مسؤولية وزحمة ارتباطات ولقاءات ويدرّس مادته الأساسية فجميل بالإداري أن يعمل مدرساً وإدارياً في نفس الوقت فهو دافع لزملائه المعلمين وقوة للمدير ووكيله - نرجو عدم التحيّز والانفراد بالرأي -

أخبار الساعة

             
حول المؤسسة   الإدارة والتحرير   إصدارات المؤسسة   الاشتراكات الورقية   استوديو المدينة   أندرويد   آيباد وآيفون   تواصل معنا