شاركنا الآن .... هل تقوم بالفحص الطبي الشامل بشكل دوري للتأكد من خلوك من الأمراض؟

التعديلات الأخيرة لنظام الجنسية! (2-2)

د. سهيلة زين العابدين حماد
الثلاثاء 31/01/2012
التعديلات الأخيرة لنظام الجنسية! (2-2)
أواصل الحديث عن تعديلات اللائحة التنفيذية للمادة(7) من اللائحة التنفيذية للمادة(8) من نظام الجنسية السعودية الخاصة بالمولودين في المملكة لأب أجنبي وأم سعودية، وتعديل الفقرة(6) من المادة(21) للائحة التنفيذية للمادة(16) من نظام الجنسية لمنحها للأجنبية المتزوجة من سعودي، فعند قراءتنا لها نجدها قد قيّدت حصول أولاد السعوديات على الجنسية في نقاط تجعل من المحال حصول عدد كبير منهم عليها، مثل:
•لم يُعط ولا نقطة لكون أمه سعودية، والمفروض إعطاؤه السبع النقاط المطلوبة لذلك ، وتخصيص (6) نقاط لكون أبيها وجدها سعودييْن.
•تخصيص أربع نقاط لكون جد الأم لأبيها سعوديا، سيحرم عددا كبيرا من أبناء السعوديات الأجانب من حصولهم على الجنسية، لأنّ عدم توفر هذا الشرط، مع توفر باقي الشروط لن يحصلوا على سوى ست نقاط فقط، مع العلم أنّ تخصيص نقطتيْن إن كان له أكثر من أخ، أو أخت سعوديين قد لا يتوفر لدى عدد كبير من أولاد السعوديات، فإن كان المتقدم هو أكبر الأولاد، ، أو يكون الابن الوحيد، فهذا يعني فقَدَ النقطتيْن المُخصصتيْن لهذا الشرط، وبالتالي فقدها سائر إخوته إن كان له إخوة.
•تحديد جد الأم لأبيها فيه أيضًا نظر؛ إذ لا اعتبار لجد الأم لأمها.
•هناك تمييز لزوجة السعودي الأجنبية على أولاد السعوديات الأجانب؛ إذ مُنحت نقطتان لولادتها في المملكة، ونقطتان على إقامتها (10) سنوات قبل الزواج، بينما لم يمنح أولاد السعوديات ولا نقطة على ولادتهم في المملكة، مع سقوط حقهم في الحصول على الجنسية إن لم يكونوا من مواليد المملكة، ونقطة واحدة لإقامتهم المستمرة في المملكة، كما أنّ المادة (14) تمنح الجنسية لمن أقام عشر سنوات، ولأولاده البالغين سن الرشد خمس سنوات، دون شرطي الولادة والإقامة الدائمة في المملكة المطلوبيْن لأولاد السعوديات الأجانب ضمن شروط حصولهم على الجنسية وفي هذا انحياز للرجل .
•معروف أنّ وزارة التربية والتعليم لا تقبل التحاق الطفل بمدارسها مالم يتم سبع سنوات، حتى ولو بقي أسبوع، فينتظر سنة، وعندئذ لن يحصل على نقطة حصوله على الثانوية العامة عند إتمامه (18) سنة، وكذلك قد يتعرض لظروف صحية، أو أسرية لا تمكنه من دخول الامتحان النهائي في سنة من السنوات، وقد يكون معوقًا ممّا يؤدي إلى تأخره في التحصيل العلمي، وفي كل تلك الحالات سيخسر هذه النقطة.
• فات على المكلفين بالتعديل عند تخصيصهم ست من سبع نقاط لكون والد الأم وجدها لأبيها سعوديْين، أنّ صدور الجنسية السعودية بدأ عام 1351ه، أي قبل 82 عامًا، فلو فرضنا أنّ مواطنة سعودية متزوجة من أجنبي عمرها (60) عامًا، وجدّها توفي قبل إعلان تأسيس المملكة، فكيف سيثبت ابنها أنّ جد أمه لأبيها سعودي، ولو فرضنا أنّ والدها توفى قبل أن يتقدم للأحوال المدنية للحصول على التابعية السعودية» حفيظة النفوس» ــ وكُثر أولئك الذين لهم أكثر من مائة عام في هذه البلاد، ومنهم من سكانها الأصليين لم يتقدموا للأحوال المدنية لاستخراج حفيظة نفوس سعودية لجهلهم بأبعاد عدم حصولهم عليها على أولادهم وأحفادهم ـــ خسر كل النقاط في هذا البند، بمعنى آخر حُرم من التجنس.
• أمّا عن تعديل الفقرة (6) من المادة (21) من اللائحة التنفيذية الخاصة بزوجة السعودي الأجنبية فالفقرة (1) تحتاج إلى وقفة، وهذا نصّها» 1. إذا كان واحد أو أكثر من أقاربها سعودي (الأب أو الأم أو الأخ) فتحصل على نقطتين.» فكيف يكون أبوها سعوديا، وتكون أجنبية؟
•ثُمّ لماذا إدخال ابنة السعودية من أجنبي المتزوجة من سعودي في لائحة زوجة السعودي الأجنبية، لأنّ إدخالها في هذه اللائحة سيحرمها من الحصول على الجنسية إن لم تنجب، أو لم تتوفر لديها النقاط الـ(17)،بينما تتوفر لديها السبع نقاط المطلوبة لتجنيسها كابنة مواطنة سعودية؟
•ثم إنّ حرمان زوجة السعودي الأجنبية من التجنيس إن لم تُنجب، شديدة القسوة، فأمور الإنجاب بيد الله، فإن كانت عاقرًا، أو زوجها عقيمًا تُحرم من الجنسية.
لذا أناشد بإعادة النظر في هذه التعديلات وإعطاء المواطنة السعودية حق منح جنسيتها لأولادها لحظة ميلادهم بدون شروط ونقاط، وعند بلوغهم سن الرشد يخيّرون بين جنسية أمهم أو أبيهم، أسوة بالحقوق الحاصل عليها المتجنس في المادتيْن (14)و(15)، مع تعديل الفقرة (6) من المادة (21) بعدم إلحاق ابنة السعودية الأجنبية إن تزوجت من سعودي بلائحة زوجة السعودي الأجنبية، مع عدم اشتراط الإنجاب للحصول على الجنسية، ومنح زوج السعودية الأجنبي الجنسية بنفس شروط زوجة الأجنبي بعد تعديلها.

suhaila_hammad@hotmail.com

للتواصل مع الكاتب ارسل رسالة SMS

تبدأ بالرمز (26) ثم مسافة ثم نص الرسالة إلى

88591 - Stc

635031 - Mobily

737221 - Zain

خيارات الحفظ والمشاركة أرسل إلى تويترأرسل إلى فيس بوكأرسل إلى جوجلحفظ PDFنسخة للطباعةأرسل على البريدQrCode

خيارات عرض التعليق

إختيار الطريقة التي تفضلها لعرض التعليقات، ثم اضغط على "حفظ الإعدادات" لتفعل التغيرات.
88

والله العطيم اني اموت على السعودية وفديتها ويا ريت عندي جنسية السعودية

87

انا امي سعوديه ابو جديسعودي بس ملقينا له بطاقه (تبعيه) مع انه الشهراني معروف بس المشكله انه ملقيناله البطاقه حقته وانا متزوجه من سعودي ولا فيه فيده متجنسه مدي وش الحل الله المستعان

86

زوجتي اجنبيه وابغا اجنسه لي عشر سنوات ومع ذلك ابي اضيف ولدي في كرت العايله مو راضين لازم تصديق من الخارجيه ولابنك تسليف ولا عيشه انعيش فيها ليه كل هذا والله ان الموت ابرك من الحاله ذي متنا قهر وفقر .

89

اذا انت سعودي عادي يضيفون عيالك في كرت العائلة انا متزوج اجنبيه وأضيف عيالي عادي

85

السلام عليكم
بما ان الوافد الخاص يحتسب في نسبة التوطين فمن المفترض ان يتحلى بجميع حقوق المواطنة واذا لم يتيسر ذلك في الوقت الراهن
اقترح استبدال الاقامة ببطاقة خاصة بالوافد الخاص يستطيع من خلالها العلاج في المستشفيات والدراسة في الجامعات الحكومية والابتعاث والاحتساب في الموارد البشرية اذا كان موظف
ايضا اعفاء من رسوم تجديد الاقامة
واعفاء من رسوم الخروج والعودة المفردة والمتعددة
والله الموفق

84

ما ابغى اجنس زوجتي .. بس يفكونا اقل شي من رسوم تجديد الاقامة .. كافي بنك التسليف رفضني عشان اتزوجت اجنبية ولا كانني مواطن سعودي ولي حقوق بها البلد

83

متزوجة لياسبع سنوات من مواليدالسعودية ومافي معايااولادابويا عاش ومات هناوجدي كمان ايش ذنبنا ربنا كتب نتزوج من غير جنسيتنا لكن خلونا كذا اذاقدر الله و الزوج مات ومافي احد معهاتتبهذل لوحدهافي هذه الدنيا الظالمة الله يطول بعمر زوجي ولا احتاج لاحد

81

السلام عليكم ورحمت الله وبركاته ام بعد
انا من مواليد السعوديه وامي من مواليد السعوديه انا عمري 22واخي واخواتي من مواليد السعوديه بس للاسف خساره المسلمون ومعملاتهم في السعوديه في امريكاء 3سنوات وانت حاصل علي الجنسيه للمعلوميه ولا الدراسه في السعوديه (للسعودين فقط وشكرا

80

وضعت شروط من دوله وتعقيدات امام زواج السعوديه من اجنبي والعكس؟ سوال مو هذا احتجاج واعتراض وعدم رضاء بشي لم يحرمهه الله سبحانه وتعالى ولا رسوله؟؟؟؟؟؟وجنسيات ومشاكل واهانات هل انتم من انزل عليكم الاسلام؟

79

شروط دخول الجنه..اسهل من شروط الحصول على الجنسية السعودية..

أخبار الساعة

             
حول المؤسسة   الإدارة والتحرير   إصدارات المؤسسة   الاشتراكات الورقية   استوديو المدينة   أندرويد   آيباد وآيفون   تواصل معنا