شاركنا الآن .... هل تقوم بالفحص الطبي الشامل بشكل دوري للتأكد من خلوك من الأمراض؟

قرار سعودة سائقي الليموزين ..“7” سنـوات “محلك سر”

السيدات يتحاشين المواطن والشركات تتهمه بعدم الالتزام

وائل اسلام- ماجد عسيرى - جدة - الدمامتصوير:محمد باعجاجة
الجمعة 06/04/2012
قرار سعودة سائقي الليموزين ..“7” سنـوات “محلك سر”

يبدو أن قرار وزارة العمل بسعودة سائقي الليموزين 100% والذي صدر في العام 1426هـ يواجه صعوبات كبيرة علي صعيد التطبيق، فبعد 7 سنوات لا تزال إلى اليوم نسبة السعوديين إلى الأجانب في هذا المجال 10% بحسب التقديرات المتفائلة ، وفي مقابل ذلك يمكن ان يوفر التطبيق اكثر من 50 ألف وظيفة رغم الصورة السلبية التى اخذها البعض عن الشباب السعودي الذى يواجه صعوبات في هذا المجال . ويتهم مستثمرون في القطاع غالبية الشباب السعودي بعدم الالتزام والتهرب من مسؤولياته رغم ان هذه الشركات ربحية بالدرجة الاولى . ولعل من بين المقترحات المطروحة لدعم التوطين مقترح لسالم آل سالم الحارثي يقول فيه:
الفكرة تبدأ بسن تشريع يقضي بتمكين أي موظف يقل راتبه عن 6000 ريال من امتلاك سيارة ليموزين في المدن الرئيسية فقط مشيرا الى ان السعودي الذي يعمل في الليموزين أوقات المساء والعطل الأسبوعية سيشكل ضغطا على الدخل الذي يحققه الأجنبي من الليموزين مما لا يمكنهم من تحقيق المستهدف منهم بشكل يومي ويؤدي إلى خروجهم من السوق بشكل ودّي كما ان الفئة المستهدفة هي السعوديين الذين يتمتعون بدخل ثابت وهذه الفئة تختلف عن الشباب العاطلين الذين يعانون من عدم الاستقرار المالي وسياراتهم بالتقسيط مما يجعلهم في منافسة كبيرة تؤدي الى استسلامهم سريعا وترك السوق للأجنبي والبحث عن أعمال أخرى. ويخلص الى ان صغار الموظفين أحق بسوق الليموزين من كبار التجار والعاملين لديهم من الأجانب .

صورة سلبية

من جهته ارجع ضياء الجوهري تفضيل السيدات استقلال سيارات أجرة يقودها أجنبي، إلى عدم الثقة، نتيجة تحرشات لفظية يتعرضن لها من بعض السائقين المواطنين، ويضيف الجوهري وهو شاب في بداية العشرينات ويعمل سائق ليموزين على سيارة والده إن صورة السائق المواطن سلبية في المجتمع، ويقول:»تعرضت شخصيا لمواقف محرجة مع سيدات أتوقف لإيصالهن إلا أنهن وعند اكتشاف هويتي وبأني مواطن يتهرّبن بمختلف الأعذار عن الصعود إلى السيارة عارضات مبلغا قليلا من المستحيل القبول فيه أو طلب التوصيل إلى اسم حي غير موجود علي الخريطة ، ويشدد الجوهري على أن تعميم تصرفات بعض الشباب السلبية على الجميع خاطئة ، فهناك بحسب قوله شباب محترمون يأخذون عملهم علي محمل الجدية، وإن كان يرى أن الأجانب أكثر اهتماما بالعمل وجلب الرزق من المواطنين.
ولا تصل نسبة سائقي الليموزين السعوديين إلى 10% مقارنة بالأجانب حسب الجوهري مبررا ذلك بعدد من الأسباب منها صعوبة المهنة التي تتطلب تجوالا كثيرا طلبا للرزق، وخجل البعض ، بالإضافة لأسباب أخرى تتعلق بشركات التأجير ، إذ ترفض توظيفهم لعدم ثقتها بالتزامهم في دفع المبالغ المستحقة عليهم، مفضلين الأجنبي الذي لا يستطيع ذلك . واعترف الجوهري آسفا بصحة نظرة شركات الليموزين بالقول:» للأسف كثير من شبابنا بالفعل لا يتحمل المسؤولية».
وإذا كانت مضايقة السيدات وعدم تحمّل المسؤولية تقود إلى تفضيل الأجنبي فإن الجوهري والحاصل على دبلوم إدارة مكتبية من الكلية التقنية بجدة ويعمل سائق ليموزين بحثا عن زيادة دخله يرى أن سعودة قطاع الليموزين صعبة إن لم تكن مستحيلة مبررا ذلك بقلة عدد المقبلين على هذا القطاع، وبوجود تصرفات «خاطئة» تصدر من فئة أخرى كبيرة منهم مثل الوقوف بجانب الأسواق التجارية طيلة اليوم بحثا عن توصيل سيدات يعاكسونهن!!!، بينما الأجنبي بالمقابل لا يقوم بذلك، ويتابع:»وعندما يأتي لهم زبون بعد طول انتظار يقومون بـ»سلخه» ورفع السعر عليه»، ويضيف مازحا:»إذا تمت سعودة هذا القطاع فلن يجد الزبائن في الشارع تاكسي لساعات طوال إذ ستكون جميعا بجانب الأسواق»!!.

اشتراطات معقدة

وتختلف نظرة فوزي دخيل الأحمدي الحربي حيال أسباب عزوف شركات تأجير السيارات عن تشغيل السعوديين مؤكدا أنه عانى شخصيا منها بسبب اشتراطاتها الكثيرة والمعقدة من إحضار كفيل ومعرف ثم المطالبة بالانتظار لعدم وجود سيارة جاهزة، ويرى أن هذه الشركات تقبل على الأجانب بسبب استعدادهم للعمل 24 ساعة في اليوم وهو ما لا يستطيعه المواطن لأن لديه عائلة لها حقوق عليه، وبالتالي قد لا يستطيع الالتزام بمبلغ يتراوح من 140 -160 ريالا يوميا يدفعه للشركات مع البنزين.
ويقر الحربي بتعرّض بعض السائقين السعوديين للسيدات أكثر من الأجانب، إلا أنه يقول: إن بعض السيدات يساهمن في التجرأ عليهن بمبالغتهن في التبرج، مؤكدا أنه وعدد من زملائه يرفضن توصيلهن ، ويضيف : إنه أصبح لا يعمل داخل المدينة نظرا لعزوف الزبائن عن ركوب سيارة يقودها سعودي، متهما الركاب بإعطائهم أجرة أقل من الأجنبي لنفس المشوار، وطالب بتصحيح وضع العداد المبالغ في تعريفته ووضع تعريفة مناسبة حتى لا يُظلم أي من الطرفين موضحا أن السائقين أجدهم مجبرين على عدم تشغيل العداد رغم أنهم دفعوا ثمن تركيبه ويأخذون مخالفات حال عدم وجوده لأن الزبائن يرفضون استعماله.

ساهر يستنزف محفظة النقود

وحصل الحربي على سيارة ليموزين عن طريق بنك التسليف بعد سنوات طويلة من العمل «كدادا» على سيارة خاصة اضطر خلالها لدفع مبالغ كبيرة لمخالفته للأنظمة، واوضح انه دفع مبالغ أكبر بعد الليموزين نتيجة وقوعه المتكرر في شرك «ساهر» الذي استنزف محفظته بـ 25 ألف ريال نتيجة السرعة على الطريق من جدة إلى المدينة، وبرر لجوءه إلى السرعة لمحاولته زيادة دخله لتغطية مصاريف استهلاك السيارة الكثيرة من تغيير زيت وأقمشة فرامل وعجلات وسداد الأقساط، بالإضافة لمصاريف العائلة وعدم وجود تأمين صحي أو اجتماعي ، وتمنى أن ينفذ وزير العمل وعده الأخير بتوفير تأمين صحي لسائقي الليموزينات ووضع إعلانات على السيارة وإن كان استغرب موضوع إصلاح السيارة حال تعرضها لحادث لأنه مطبق فعليا بالتأمين الشامل.

عدم التنظيم

وأكد الحربي الذي يبلغ دخله من 250 إلى 300 ريال يوميا يحصل عليها من توصيل الزبائن بين جدة والمدينة تستهلك مصاريف صيانة السيارة جزءا كبيرا منها أن الشباب السعودي العاطل عن العمل سيجد فرصة جيدة في العمل بقيادة الليموزين للاستغناء عن الناس وإشغال وقته بأمر مفيد، واكد أن سعودة قطاع الليموزين الذي يبلغ المواطنون فيه الآن 10% داخل البلد لن ينجح إلا إذا تم تنظيمه بطريقة أفضل مما هو موجود الآن حيث لا يوجد نظام صارم والسوق مفتوحة على مصراعيها للجميع، وطالب بتنظيم عمل الجميع بما فيهم قائدا المركبات الخصوصية الذين يستعملونها لتوصيل الزبائن ويزاحمون قائدي الليموزينات في رزقهم.

المزيد من الصور :
خيارات الحفظ والمشاركة أرسل إلى تويترأرسل إلى فيس بوكأرسل إلى جوجلحفظ PDFنسخة للطباعةأرسل على البريدQrCode

خيارات عرض التعليق

إختيار الطريقة التي تفضلها لعرض التعليقات، ثم اضغط على "حفظ الإعدادات" لتفعل التغيرات.
18

السالفة فيه لف ودوران بمعنى اصح فساد لأن الجهات المراقبة مستفيده من قبل اصحاب الشركات ومعظم اصحاب الشركات لهم علاقات مع المسؤلين ويتم التغطية على المخالفات من اجل مصالحهم ولكن الشاب السعودي محارب في كل المهن والوافد رافع راسه وصرنا اجانب في بلدنا ، اما اللي يقول ان السعودي قصده المعاكسات نقول له ان السعودي والاجنبي كلهم بشر فيهم الصالح والطالح ولكن لا نعمم

17

من المخجل والمرفوض علميا ومهنيا واحترافيا ان تطلب وزارة العمل من لجنة النقل بالغرف السعودية وملاك الليموزين يشكلون جزءا كبيرا منها اعداد دراسات لرفع طلب تعديل نسبة السعودة لجميع قطاعات النقل الصغيرة والمتوسطة والكبيرة ومؤسسته جزءا منها من 100% المحددة بمرسوم ملكي صادر في عام 1426هـ إلى 12 % .. كما قال للمدينة اليوم نائب رئيس اللجنة الوطنية للنقل بغرفة جدة وقال برنامج نطاقات حدد نسبة السعودة لسائقي قطاع الأجرة بنسبة 12 % !؟!
لماذا لا تقوم وزارة العمل بنفسها او عبر جهات محايدة بإعداد الدراسات العلمية والواقعية بدلا من ترك لجان الغرف التجارية تحدد ما تريد !؟ فكيف يكون الخصم هو الحكم ؟!!
ماذا تتوقع الوزارة من التجار ورجال الأعمال ؟! من المؤكد تحديد النسب التي يريدونها ولا عزوف من السعوديين بل تطفيش واستهانة من القطاع الخاص مدعوم من وزارة العمل ,, ووزارة النقل في غفلة ولا تعلم عن هذه الأمور !!! الخصم والحكم واحد !!!

16

مسكين المواطن كل جالية امتهنت مهنة في هذا البلد روجة لاشاعة ان المواطن لا يصلح لها او انة لا يريد العمل او او والجميع يردد خلفهم ولو ذهبت الي بلدة لما امكنك ان تقول كلمة عليهم حسبي اللة على من قتل الوطنية في نفوس المواطنين .

15

من 1426 هـ حتى الآن يماطلون ويراوغون ويهددون ويزعمون دائما الخسائر عند سعودة الوظائف ويزعمون عدم رغبة الشباب السعودي العمل معهم والأسباب منهم ومن انظمتهم .. ما هذه الإستهانات بأمن وطننا وخدمة ابناء الشعب السعودي هذه قضية وطنية اولا وتجارية ثانيا .
لقد سبقتنا دول خليجية مثل الأمارات في ( ابوظبي ودبي ) بتنظيمات رائعه وكفى تساهلا مع ملاك سيارات الأجرة فإما ان يعملوا مثل الدول المتحضرة والا يتحملوا اجراءات صارمة من وزارات الداخلية والنقل والعمل والتجارة ويجب الضغط عليهم لإحترام الأنظمة وشوط التشغيل من وزارة النقل ولا إحتماء بأحد من ذوي النفوذ او مجاملات لهم على حساب الوطن وابناءه وإقتصاده ؟؟

14

من أسباب تدني سعودة قطاع النقل سيارات أجرة وحافلات صغيرة وكبيرة خلل في ضوابط وزارة النقل ، والتساهل وعدم الجدية في التفتيش الدوري على التزام الملاك الحاصلين على التراخيص وتقيد السائقين بأنظمة وشروط الوزارة والحزم في فرض الغرامات المالية العقوبات وايقاف التصاريح مؤقتا ونهائيا تصاعديا على المخالفين ، والاعتماد كليا على المرور االملاحظ تهاونه دائما أيضا ؟؟

13

لن ينجح توطين وظائف سائقي الأجرة ( سعودة هذا القطاع ) الهام لأمن وإقتصاد الوطن والمواطنين طالما ان ملاك مؤسست وشركات سيارات الأجرة ( الليموزين ) يصرون على نظام التشغيل الحالي راتب مقطوع 1200 ريال / شهريا ويجب تحقيق 250 - 300 ريال / يوميا والا تستقطع من راتبك وحقوقك والدوام 12 ساعة على الأقل يوميا او 24 ساعة يوميا على راحتك اهم شيء تحقق الإيراد اليومي بأي طريقة ، والتأمين الطبي شكلي للحصول على الإقامة والسائق يدبر نفسه في المستوصفات الخاصة الصغيرة ؟!؟
مما جعل سائقي الأجرة " الأجانب " يتعاقدون على نقل الهاربون من الكفلاء والمتخلفين والمتسللين والمتسولين بمبالغ تعاقدية شهرية والبعض مهرب ومروج للمخدرات والمسكرات وأمن وطننا لعبة في ايديهم ومن يدري ويش بداخل كل ليموزين !؟!

12

ترويج وتعاطي المخدرات والمسكرات راس البلاء ويجعل الركاب ضحايا الموت بحوادث مفجعة ومؤلمة اوالإختطاف والإغتصاب والقتل وقرأنا وسمعنا عن كثرة البلاوي في العشر سنوات الأخيرة، من هذا المنطلق الإحتياط والحذر واجب من كائن من كان سعودي او أجنبي وكما قال من قبلي لا أحد معصوم .
لذا يجب اشتراط شهادة حسن سيرة وسلوك من عمله السابق ومن العمدة ، وخلو سوابق ، وتطبيق نظام الخصائص الحيوية - البصمة على كل من يرغب العمل سائق أجرة او حافلة سعودي او أجنبي ومن كان حسن السيرة والسلوك ونظيف الأخلاق نؤمنه على افراد المجتمع.

11

المشكلة ليست خافية على الجميع وبإختصار لجأ ملاك كثير من مؤسسات وشركات الليموزين للشراكة غير المعلنه مع بعض ضباط في الشرطة والمرور والفوائد رخص القيادة بلا صعوبة .. موديلات قديمة ،وحوادث كثيرة، عدة سائقين يتناوبون على قيادة سيارة واحدة بلا تصاريح من وزارة النقل ، وسرعة وقطع اشارات وعكس اتجاهات ولف 24 ساعة في الشوارع ووقوف ممنوع ، وتدخين السائقين ..الخ .. ولا تفتيش ولا حزم ولا توجيه مخالفات على ضوابط مثل دول العالم الأول المتحضر والوضع تمام في حماية من الأعمام .. والسلبيات تتفاقم والتطوير يتعرقل .. وهذا سبب محلك سر والى الخلف در !!

10

انا اشتغلت في التكسي مدة سنتين والله اني ما حصلت إلى البهذله وبلئخص مع المرور
وبعدين بتسعودونها وهي فوضا في فوضا
والله السيارات الخاصه ماتخلي اي شي للتكسي
وبعدين مافي اي زبون يوافق على العداد كل الزباين يبونها ب ريالين
او بخمسه ون ضربت الحماء وفتقها 10 ريال

9

أحبار أسمعها
أن هناك تاكسي في جدة تخصصه نقل الخادمات المجهولات بسعر مدبل
ممكن المشوار الواحد ب60 ريال ومعه إقامات مزورة لو حصل تفتيش مفاجئ
وأضيف بأن التاكسي يتحرك في النهار فقط وبمواعيييييييد
ودخله الشهر 8000 ريال وأكثر حسب الأحياء في الجنوب أقل وفي شمال جدة أكثر

أخبار الساعة
المزيد من الأخبار

             
حول المؤسسة   الإدارة والتحرير   إصدارات المؤسسة   الاشتراكات الورقية   استوديو المدينة   أندرويد   آيباد وآيفون   تواصل معنا