شاركنا الآن .... هل تقوم بالفحص الطبي الشامل بشكل دوري للتأكد من خلوك من الأمراض؟

لائحة لتقويم الطلاب من الصف الأول حتى الثانوية العامة

يتم تطويرها كل 4 سنوات ويتم إصدارها قريبًا

عواض الخديدي - الطائف
الأحد 08/04/2012
لائحة لتقويم الطلاب من الصف الأول حتى الثانوية العامة

كشف مدير عام التقويم بوزارة التربية والتعليم الدكتور عثمان الزامل عن قرب إصدار لائحة تقويم جديدة للطلاب والطالبات من الصف الأول الابتدائي إلى الثالث ثانوي بما فيها آليات التقويم المستمر وهي طور الاعتماد حاليا ويتم تطويرها كل 4 سنوات. فيما كانت لجنة عليا بمشاركة من مختصين في الوزارة وخارجها من الجامعة قد عملت على تطويرها على مدى 8 شهور.
وقال إن تطوير المناهج والمشروع الشامل ونظام المقررات دعا إلى إعادة تحليل المحتوى وصياغة الأهداف وبناء اختبارات للمناهج الجديدة وفي كل عام يطرأ تطوير جديد وتظهر الحاجة إلى ورش عمل جديدة وتحد من تفاوت عمليات تقويم الطالب من منطقة إلى أخرى وبالتالي تعقد هذه الورش من فترة إلى أخرى.
وأضاف إننا نسعى من خلال هذه الورش إلى تحليل المحتوى للخطة الدراسية ووضع الأهداف المبنية على تحليل المحتوى ومن ثم بناء جداول مواصفات وكل هذا من أجل بناء فقرات إخبارية محكمة ومقننة يستفيد منها المعلم في الميدان التربوي في بناء نماذج إخبارية معيارية مقننة متماثلة في جميع مناطق المملكة تقوم الطالب تقويما متماثلا مهما اختلفت المناطق.
ولفت إلى أن الإدارة العام للتقويم التربوي تسعى لإنجاز مشروع بنك الأسئلة في القريب العاجل وهذه الورش تصب في بنك الأسئلة. وأكد أن سمو وزير التربية والتعليم أكد على نشر ثقافة القياس والتقويم في الميدان ،وهذه الورشة جاءت ضمن 14ورشة عقدت منذ العام الماضي في مختلف مناطق المملكة الغرض منها نشر ثقافة القياس والتقويم وتوحيد إجراءات تقويم تحصيل الطالب دراسيا على مستوى مناطق المملكة المختلفة بوجود معايير ومحكمات ثابتة.

المزيد من الصور :
خيارات الحفظ والمشاركة أرسل إلى تويترأرسل إلى فيس بوكأرسل إلى جوجلحفظ PDFنسخة للطباعةأرسل على البريدQrCode

خيارات عرض التعليق

إختيار الطريقة التي تفضلها لعرض التعليقات، ثم اضغط على "حفظ الإعدادات" لتفعل التغيرات.
4

التقويم والمتابعة يجب ان يكون اولاً على منسوبي التربية والتعليم ؟ !
معلمين ومعلمات وقيادات مدرسية غير مؤهلين (خلقاً والتزاماً وعلماً) في معظمهم ؟ !
فوضى وتسيب واهمال وعدم تدريس وضعف واضح في تأهيل معظم معلمي ومعلمات التربية والتعليم وخاصة المرحلة الابتدائية ؟ !
ناهيك عن الغياب المتكرر للمعلمين والمعلمات وقياديي المدارس , واستخدام الترهيب والعنف على اطفال صغار في المرحلة الابتدائية الذي بدوره يخرج اجيال تستخدم العنف وسيلة لتحقيق غاياتها ؟ !
الاشراف مفقود تماماً ويحتاج الى من يتابعه ويشرف عليه ويحاسبه ؟ !
ادارة التعليم متفرغة للتصريحات الجوفاء عن تطور التعليم والبرامج الشكلية والانشطة غير الواقعية والحفلات والتي لا تعكس الصورة السيئة للتربية والتعليم , وجدة خير مثال على ذلك ؟ !
الوزارة تتخلى عن مسؤولياتها وتلقي بها على ادارات التعليم ومدراء المدارس .. متفرغة للمعسكرات الكشفية والتصوير والاجتماعات والحفلات والتصريحات والقرارات التي لا تطبق ولا تعكس صورة الواقع السيئ للتربية والتعليم ..
فلا مباني مدرسية حقيقية
ولا كوادر تربوية وتعليمية مؤهلة بحق
ولا قيادات مدرسية ملتزمة ومؤهلة ومتابع عملها بصدق
ولا مناهج مطورة تواكب العالم الاول
ولا اهتمام حقيقي بالموهبة
هددر للجهود والطاقات والمال العام .. يدفع ثمنه الوطن والمواطنين عموماً
فمن المسؤوزل ؟ !

3

كأنه لا يوجد أمم أخرى قطعت أشواطا بعيدة في التعليم
فنحن كل سنة في تجربة جديدة
لماذا لا نبتدئ من حيث انتهى الآخرون (أقصد الأمم المتقدمة) لماذا ؟
وإلى متى هذا الدوران ؟
لا حول ولا قوة الا بالله

2

ابنائنا اصبحوا حقل تجارب
كل سنة بنظام جديد
حتى تاه المعلم والطالب
وكأننا او ناس يطبقو التعليم
الله يصلح الحال

1

من المؤسف انه لا يوجد توافق بين اهداف المناهج واختبار القدرات والتحصيلي وعليه فهذه الاختبارات باطله باطله باطله ويجب الغائها فورا ؟؟؟

أخبار الساعة

             
حول المؤسسة   الإدارة والتحرير   إصدارات المؤسسة   الاشتراكات الورقية   استوديو المدينة   أندرويد   آيباد وآيفون   تواصل معنا