شاركنا الآن .... هل تقوم بالفحص الطبي الشامل بشكل دوري للتأكد من خلوك من الأمراض؟

حافز يتيح لمتظلمي الخصومات التقدم بشكوى والرد عليها خلال 90 يومًا

مستفيدون: الموقع الإلكتروني يسحب200 ريال رغم التسجيل الأسبوعي

بسام بادويلان - جدة
الإثنين 06/08/2012
حافز يتيح لمتظلمي الخصومات التقدم بشكوى والرد عليها خلال 90 يومًا

كشف مصدر بصندوق تنمية الموارد البشرية عن وجود آلية في برنامج «حافز» تتيح للمستفيد إمكانية التظلم خلال مدة لا تتجاوز تسعين يومًا إلى مركز خدمات العملاء، ويلتزم البرنامج ببحث هذا التظلم وتصحيح أي خطأ قد يكون أصاب المستفيد.
وأكد المتحدث الرسمي «لبرنامج حافز» بصندوق تنمية الموارد البشرية سلطان السريع
لـ»المدينة»، ردًا على سؤال من شكوى بعض المسجلين استقطاع مبلغ 200 ريال من إجمالي المكافآة المقررة من الدولة وهي 2000 ريال كإعانة للباحث عن العمل في حال عدم دخوله أسبوعيًا إلى الموقع الإلكتروني، أجاب قائلاً: «إن برنامج حافز يعتمد على أنظمة آلية متطورة لمتابعة عمليات الدخول الأسبوعي للمستفيدين».
وقال: أتاح برنامج «حافز» بصندوق تنمية الموارد البشرية آلية تظلم ميسرة وواضحة تمكن من خلالها أي مستفيد التقدم بتظلمه خلال مدة لا تتجاوز تسعين يومًا إلى مركز خدمات العملاء، ويلتزم البرنامج ببحث هذا التظلم وتصحيح أي خطأ قد يكون أصاب المستفيد.
وتأتي تصريحات السريع في الوقت الذي، عبر عدد من الباحثين عن عمل لـ»المدينة» عن استيائهم من برنامج حافز التابع صندوق تنمية الموارد البشرية وراء إجراء استقطاع مبلغ 200 ريال كغرامة من المكافآة، وأنهم ملزمون بدخول الموقع بشكل أسبوعي مع العلم من أن بعضهم يقوم بالدخول ويتم الخصم منهم بينما البعض الآخر لا تمكنهم ظروفهم من ذلك فبعضهم قد لا يتوفر لديهم خدمة الإنترنت ولا يمتلكون كمبيوتر وظروفهم المادية لا تسمح لهم بذلك.. واستغربوا أن تتم عملية الخصم بشكل أسبوعي، ويروا إن كان ولا بد هذا الإجراء فالأفضل أن يكون الدخول على الموقع بشكل شهري بل إن منهم من رفض هذا الإجراء القاسي جملة وتفصيلاً،لأن أصل المكافآة من خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- لدعم أبنائه الباحثين عن العمل للحصول على وظيفة.
وتقول المستفيدة «ف.ن» :معاناتنا مع حافز أنه تمت تخفيض الإعانه 200 ريال ابتداء من الدفعة القادمة بحجة مرور 7 أيام من تاريخ 1781433 دون تسجيل الدخول.
وتؤكد «ف» إنها ومنذ ذلك التاريخ تدخل وتسجل في النظام وتظهر لها أيقونة عفوًا حدث خطأ «نرجو المحاولة لاحقًا»، وتضيف: لمدة أسبوع كامل وأنا أدخل على النظام بشكل يومي وأكثر من مرة في اليوم، وعلى هذا الحال ونفس الرد إلى يوم السبت بتاريخ 2481433 تم إرسال رسالة بالنص التالي: «نود تذكير المستفيد المنتهية هويته الدخول عبر موقع حافز الأحد 2581433 تفاديا لخفض الإعانة.
وقد حاولت الدخول ولكن دون جدوى نفس الأيقونه تظهر لي وتفاجأت برسالة صباح الأحد «تم تخفيض الإعانه»، بدليل أن هناك تلاعب في النظام وإيقافه لمدة أسبوع حتى تثبت حجتهم وتخفيض الإعانه أيضًا على مجموعة من أقاربي بدون وجه حق.
*خصم
أما ع.ح فتقول: «إنه تم خصم مبلغ 200 ريال من إعانة حافز خلال شهرين ممتابعة مع العلم من أنها تقوم بعمل التحديث المستمر.
أما ح.م فتقول: «تم خصم الشهر الأول بمبلغ 400 ريال، وقمت خلالها في عمل التحديث المستمر للبيانات، حيث تفاجئت بخصم 600 ريال، مما أصابني بالدهشة، فالأمر الملكي واضح لم يذكر أي خصومات من المستفيدين.
ويعتبر برنامج حافز حسب تعريفه المنشور في الموقع المخصص له هو البداية لمجموعة من الحوافز والتنظيمات التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين -الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله- لدعم الباحثين عن العمل وذلك لتعزيز فرصتهم في الحصول على وظيفة تضمن لهم حياة كريمة، ويساهمون من خلالها في بناء هذا الوطن المعطاء.. حيث إن أحد عناصر البرنامج هو صرف إعانة حافز البحث عن العمل بشكل شهري لدعم وتحفيز الباحثين بجدية عن العمل والمستحقين للإعانة المالية وفقًا لضوابط الاستحقاق الخاصة ببرنامج حافز، ولاستمرارية الحصول على هذه الإعانة يتعين على الباحث استمراره ومواصلته في البحث بشكل جاد عن العمل.. حيث أن الهدف الأساسي من هذه الإعانة المالية هو مساعدة الباحث في الحصول على وظيفة دائمة ومناسبة وليس الركون للإعانة كمصدر لدخل ثابت. ولا يقتصر برنامج حافز على الدعم المادي للباحثين عن العمل، بل ويشمل أيضًا على عناصر أخرى يأتي من ضمنها توفير برامج تدريب وتأهيل خلال فترة استحقاقهم وذلك لدعم وزيادة فرصهم في الحصول على الوظيفة المناسبة التي تلبي تطلعاتهم.
وذكر البرنامج ضوابط الاستحقاق لإعانة البحث عن العمل
يجب أن تنطبق جميع الضوابط التالية على المتقدمين الذكور أوالإناث المتزوجين وغير المتزوجين:
أن يكون سعودي الجنسية أو من أم سعودية، ألا تقل سنه عن 20 سنة، ولا تزيد على 35 سنة، أن يكون قادرًا على العمل، ألا يكون موظفًا أوعاملًا في القطاع العام أوالقطاع الخاص، ألا يكون طالبًا أومتدربًا في أي مرحلة من مراحل التعليم أو التدريب، ألا يكون لديه نشاط تجاري (مثل تملك مؤسسة أو الحصول على ترخيص محل لممارسة أي نشاط تجاري أو صناعي أو زراعي أو خدمي أومهني أو وجود غير سعوديين على كفالة المتقدم باستثناء الوالدين والزوج أوالزوجة والأبناء والبنات)، ألا يكون له دخل ثابت يعادل (2,000) ألفي ريال أو أكثر و ذلك كمتوسط شهري خلال الاثني عشر شهرًا السابقة لبداية الشهر الذي تقدم فيه بطلب الإعانة، ألا يكون مستحقًا لمعاش تقاعدي، ألا يكون مستحقًا لأي مخصص أوتعويض ضد التعطل عن العمل.
أن يكون مقيمًا في المملكة لمدة لا تقل عن 10 أشهر خلال الإثني عشر شهر السابقة لتقديم الطلب،علمًا بأن مبلغ الإعانة (2,000) ألفي ريال شهريًا لمدة اثني عشر شهرًا هجريًا، طالما توافرت جميع ضوابط الاستحقاق. وتتم دراسة طلب المتقدم بعد إكماله للبيانات المطلوبة على موقع حافز الإلكتروني خلال فترة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ آخر إجراء استكمله المتقدم.

المزيد من الصور :
خيارات الحفظ والمشاركة أرسل إلى تويترأرسل إلى فيس بوكأرسل إلى جوجلحفظ PDFنسخة للطباعةأرسل على البريدQrCode

خيارات عرض التعليق

إختيار الطريقة التي تفضلها لعرض التعليقات، ثم اضغط على "حفظ الإعدادات" لتفعل التغيرات.
80

انا سيدة عمرى 37 عام وسجلت فى حافز وفتحولى ملف وتمت مطابق البيانات والايبان .. ومن يومها وانا كل اسبوع اسوى تحديث وانتظر
حتى تفاجات ان الاهليات نزلت للحريم كل اللى اعرفهن مؤهلات
وانا كتبولى بحالة الاهلية غير مؤهله للحصول على المخصص المالى
دخلت على الاسباب يقولى العمر لا يقع فى الفئه العمرية المخصصة ؟ كيف ما ادرى
ارجو تفيدونى كيف اعرف السبب وليش مو مؤهله
لانى فى اشد الحاجه لحافز
مع العلم انى مسجل مكان ولادتى فى السجل " القاهره "
يمكن هذا فيه مشكله ؟
ارجوووووووكم ساعدونى والله يعينكم على فعل الخير

79

انايخصمون عليه 281 دخل ثابت وانا ماعندي دخل

78

انا مالي دخل ثابت وخصمو مني دخل ثابت ٨٦٢ ليش

77

اسال الله لهم الفقر والحاجه فيه مسلمين في حاااااجه

76

انا عايشه على الله ثم على حافز ومحد راضي يصرف علي عندي دخل ثابت ١٠٠٠ ريال بس تروح وحافز وخصمو من الدخل عشان حافز و حافز كل شوي يخصمون ١٠٠ و ٣٠٠. لين وصلوا ل ٢٠٠ بالشهر بس بعدها ماعاد انتظمت بدخولي ولا التدريب الإلكتروني لأنهم يخصمون فوق العقوبات حتى لو دخلت بانتظام ليش يا حافز مين المسؤول .حسبي الله ونعم الوكيل

75

السلام عليكم ياجماعه حافز من اول ماسجلت حسبولي شهر وانا مااستلمت شي واشتكيت وقالتلي رح نعوضك وسكت
دحين خصمولي شهر لاني اتاخرت يوم واتفاجا الشهر التاني مخصوم مني مع اني بحدث وبعمل التدريب كل مايبدا
يريت الاقي حل للمشكله دي
رح يستمر الخصم على طول ولاايش الموضوع؟
وهل فعلا رح يعوضوني عن الشهر الاول ولابس كلام تصريف

74

تخيلو من اول خصم 600 ديركت وبعدين تحولت الخصمية الى 1000 وسالتهم قالو عشان ماحدثت وبعد فترة تحولت الى 1200 الى ماوصلت 600 ريال وبعدها اقطعوه وشرايكم

73

انامسجله بى حافز ولمى وصل الى تسع دفعات وباقي لي 3 دفعات دخلت على برنامج حافز تفاجت انوه غير موئهله وبقي لي 3 دفعات ليش والله حرام ونا بحجته ليش يوقفوه عني انا منتضمه حتي بتحديث اسبوعين تكفون ابي الرد

72

أبي أسترجع الخصم

71

اين الوضايف التي يقولون عنها في برنامج حافز واين حقوقي التي خصموها مني في حافز شهريا ونا احدث كل اسبوع وماالسبب بخصم ميتين

أخبار الساعة

             
حول المؤسسة   الإدارة والتحرير   إصدارات المؤسسة   الاشتراكات الورقية   استوديو المدينة   أندرويد   آيباد وآيفون   تواصل معنا