شاركنا الآن .... هل تقوم بالفحص الطبي الشامل بشكل دوري للتأكد من خلوك من الأمراض؟

السماح ببناء الأبراج السكنية على طريق الملك عبدالعزيز بجدة

سعد آل منيع - جدة تصوير - أحمد حجازي
الأحد 09/09/2012
السماح ببناء الأبراج السكنية على طريق الملك عبدالعزيز بجدة

أوصت اللجنة الوزارية المكلفة بدراسة تظلم أصحاب العقارات الواقعة على جانبي طريق الملك عبدالعزيز بمحافظة جدة بالترخيص لأصحاب الأراضي ببناء أبراج بارتفاع لا يزيد عن 145 متر في الجزء الواقع من دوار كلية علوم البحار شمالاً حتى نهاية الطريق من الجهة الجنوبية وفقًا للمخطط المحلي المعتمد لمحافظة جدة ووثيقة وأنظمة وضوابط البناء لعام 1430هـ مع التأكيد على اشتراطات الأمن والسلامة وضوابط الطيران المدني والمواصفات الهندسية. وألا يزيد ارتفاع المباني عن الارتفاع المعتمد من الطيران المدني المنفذ حاليًا في برج المتحدة المرخص والقائم حاليًا بذات الطريق.
ويستمر العمل وفق المخطط المعتمد ونظام البناء الصادر في 1430هـ في الجزء الواقع بين دوار الجمال شمالاً ودوار علوم البحار شمالاً مع التأكيد على الاشتراطات الأمنية والعمرانية وضوابط الطيران المدني ومن ثم الترخيص ببناء الأبراج في الجزء المشار إليه.
وعلمت «المدينة» من مصدر مطلع أن اللجنة أعدت توصياتها ورفعتها للجهات المختصة تمهيدًا لإقرارها في شكلها النهائي وكانت اللجنة الوزارية قد شكلت بأمر سامي إثر تظلم مجموعة من ملاك العقارات على الطريق المذكور بعد أن قامت الأمانة بمنع البناء وتحديد الارتفاع.
وضمت اللجة الوزارية ممثلين عن وزارات الشؤون البلدية والقروية والداخلية وإمارة منطقة مكة المكرمة، وناقشت اللجنة في عدة اجتماعات عدد من الأمور المتعلقة بنظام البناء ووضع الطريق وركزت على البعد الاقتصادي والبعد العمراني وتوصلت بعد الإطلاع على كل المخططات والوثائق والأنظمة المعتمدة ضمن المخطط المحلي للمحافظة أن النظام المعتمد لارتفاعات المباني العالية يحقق العديد من الفوائد أبرزها الحد من النمو الأفقي للمدينة، وتلبية الاحتياجات الملحة والضرورية لتوفير الأنشطة التجارية والإدارية والسكنية، الاستثمار الأمثل للبنية التحتية للمرافق والخدمات، تقليل الضغط على الجهات المقدمة للخدمات لتغطية مساحة شاسعة من المدينة مع الامتداد الأفقي لها، ضمان المصداقية أمام المستثمرين خصوصًا في إدار رخص البناء لمشروعاتهم بعد اعتماد المخطط المحلي للمدينة، الحد من الارتفاعات غير المبررة لأسعار الأراضي.

المزيد من الصور :
خيارات الحفظ والمشاركة أرسل إلى تويترأرسل إلى فيس بوكأرسل إلى جوجلحفظ PDFنسخة للطباعةأرسل على البريدQrCode

خيارات عرض التعليق

إختيار الطريقة التي تفضلها لعرض التعليقات، ثم اضغط على "حفظ الإعدادات" لتفعل التغيرات.
6

الله يهنيكم يا اهل جده زيادة دورين في مكه لها 10 سنين في الوزاره تدرس وانتم ماشاء الله فورا جالتكم الزياده اكيد ان المتنفذين واصحاب القرار لهم عقارات على هذا الشارع ولذلك تم الموافقه سريعا اما في مكه في المنطقه المركزيه مقر الهوامير واهل الاستثمار فا الادوار20 دور واكثر لوجود ايظا اصحاب القرار واالمتنفذين فيها اما مكان المواطن في مخططات اطراف المدينه فليس لهم وجود هناك ولذلك اخذت كل تلك المده 10 سنين هل يعقل ياناس كل تلك المده دراسه او تغقيد على المواطن لكن الله لنا وبه نستعين

5

يجب توسع البناء في الأراضي البيضاء بالمخططات الجديدة المعتمدة وليس تكديس البشر في الأحياء القائمة بل ابقاءها وفق اصل تخطيطها وتصميم البنية التحتية لها والا فالنتيجة اختناقات وتلوث وامراض وسوء خدمات .

4

التغيير في الإرتفاعات للمباني يصاحبه توفير خدمات للبنى التحتية، والخدمات، وهذا ما نفتقده! فليس الهدف هو الإستيعاب فقط! ولكن التشغيل ايضا!
الأمر الآخر هو استعمال الآراضي! فهل ستكون سكنية أم مكاتب ومحلات تجارية! في رأيي لابد من التأني والدراسة، فالمستثمرين جاهزين أن يحولوا المناطق كلها لنطاحات سحاب ويسكنوا في الضواحي، بينما تختنق المدينة بسكانها!

3

من المهم عدم ارباك الوحدات السكنية والتجارية المقامة حاليا بتلافي الأخطاء الحالية والسابقة وعدم تكرارها بالتخطيط والتنفيذ السليم للحاضر والتوسع المستقبلي ومراعاة التالي :
- الإنشاء والتنفيذ بإشراف مقاولين ومكاتب هندسية متخصصة ومراعاة الجودة في المواصفات والتنفيذ .
- توفر عناصر الأمن والسلامة كاملة في التصاميم والتنفيذ .
- توفر مهابط طائرات هليكوبتر للإنقاذ والإخلاء والإسعاف في الحالات الطارئة .
- توفر الطاقة الكهربائية الكافية بإنشاء محطات جديدة لتغذية الأبراج الجديدة .
- تمديد وتوفير مياه كافية صالحة للإستخدام الآدمي .
- توصيل وحدات الأبراج بشبكات الصرف الصحي الرئيسية وعدم تصريف المياه الآسنة في البحر.
- انشاء مواقف سيارات كافية لأكثر من موقف للوحدة السكنية والتجارية الواحده .
- انشاء مواقف سيارات متعددة الأدوار لعملاء الأسواق والمراكز التجارية.
- ابرام عقود مع شركات متخصصة لفرز وجمع ونقل النفايات والتخلص منها اولا بأول.

2

اتقو الله اهل مكة في كرب شديد بعدم السماح لهم بتعدد الادوار ابنائنا يستئجرون شقق ب40000الف ريال ونحن ممنوعون من بناء دور او دورين في ممتلكاتنا الخاصة حتى يتسنى لنا اسكانهم معنا اين وعد الامير منصور باعادة النظر في تعدد الادوار لماذا هذا السكوت عن حاجات المواطن نحن لانريد بناء 7ادوار اواكثر نحن نريد بناء 4ادوار وقد اثبت هذا النوع من البناء جدواه في حل مشاكل الناس وعدم حدوث ازدحامات شديدة في تلك الاحياء نحن سكان بطحاء قريش نناشد الامير منصور بالفسح ونناشد امير مكةالمحبوب بالفسح حتى يصير توازن

1

طيب ماهو مصير أصحاب الفلل القائمة في مناطق كانت تعتبر مناطق فلل ،يعني دورين وملحق، وفجأة سمح لأصحاب الأراضي التي لم تعمر بإقامة 7 أدوار؟ هل يعوضونهم عن الضرر الذي لحق بهم نتيجة تخبطات أمانة جدة؟

أخبار الساعة

             
حول المؤسسة   الإدارة والتحرير   إصدارات المؤسسة   الاشتراكات الورقية   استوديو المدينة   أندرويد   آيباد وآيفون   تواصل معنا