شاركنا الآن .... هل تقوم بالفحص الطبي الشامل بشكل دوري للتأكد من خلوك من الأمراض؟

جمعية تحفيظ القرآن بالباحة تغلق دار السيدة عائشة وتطالب بإخلاء المبنى!

هددوا الدارسات وحرموهن من الحضور إلى الدار

عبدالرحمن أبو رياح - الباحة
الأحد 16/12/2012
جمعية تحفيظ القرآن بالباحة تغلق دار السيدة عائشة وتطالب بإخلاء المبنى!

لم تشفع المبالغ التي دفعتها « أم عبدالعزيز « في بناء دار السيدة عائشة بنت ابي بكر- رضي الله عنهما - في دار الجبل بمنطقة الباحة التي بلغت أكثر من 450 ألف ريال من أن تقوم جمعية تحفيظ القرآن الكريم في مدينة الباحة باستحصال خطاب من إدارة الدفاع المدني بأن المبنى غير صالح ويجب تغييره. فيما أكد مدير عام الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ احمد الحازمي أن هناك لجنة تحقق في الموضوع ويؤكد الدكتور علي الحفاشي المشرف على الدور النسائية لتحفيظ القرآن الكريم بالباحة سابقا سلامة المبنى وأن طلب النقل لم يتم إلا بناء على مصالح شخصية.
من جهته نفى مدير الجمعية مجثل بن صالح أن يكون هناك مصالح شخصية دعت الجمعية لطلب تغيير موقع الدار وتعيين مديرة جديدة لها.
- تقول « ام عبدالعزيز لـ» المدينة «: لقد منّ الله علي بحفظ القرآن الكريم وأنا في مدينة جدة ثم انتقلت إلى الباحة وآليت على نفسي أن أفتح دارا لتحفيظ القرآن الكريم لتعليم النساء التلاوة والحفظ. وتسنى لي ذلك باستلام مبنى مدرسة في دار الجبل وبعد أن تم تجهيزها بمبلغ لا يقل عن 300 الف ريال قام وكيل إمارة المنطقة السابق احمد المنيفي بافتتاحها. وسجل بها أعدادا كبيرة من النساء والفتيات وقام اهل الخير بالتبرع بسيارة تنقل النساء إلى الدار. وكنت أقوم بدفع الرواتب من مالي الخاص. وبذلت جهودا جبارة يعلم الله بها. وكان ذلك كله في سبيل الله. لم أطلب من أحد منى ولا فضلا إنما أطلب الأجر من الله. وبعد أن تم تعيين المجلس الجديد برئاسة الشيخ مجثل بن صالح بدأت المضايقات . ولا اعلم لذلك سببا. فبدأوا يضيقون الخناق على الدار ويهددون بقفلها. بل انهم ارسلوا لجنة من الدفاع المدني واستطاعوا ان يكتبوا قرارا بعدم صلاحية المبنى وعندما طلبت من الدفاع المدني مبررا، طلب مني بعض التعديلات والمخارج للطوارئ وقمت بما طلبوه مني بتكلفة لا تقل عن سبعين الف ريال. ولكنهم لم يكفوا عن ذلك بل اشتكوا في الإمارة وهددوا الدارسات وحرموهم من الحضور إلى الدار وسحبوا السيارة المخصصة للدار واخيرا تفاجأت بمواطن مع زوجته متلثما يأتي إلى الدار ويقول لقد اشتريت الأثاث بمبلغ ثمانية آلاف ريال. وتضيف « ام عبدالعزيز « وهي تبكي: لم يجدوا طريقة يستطيعون من خلالها إقفال الدار إلا واستخدموها بدون وجه حق، وبدون ذنب ارتكبه. متسائلة لماذا يعمل معها هكذا؟ طالبة من « المدينة « زيارة الدار والتأكد ما إذا كانت صالحة للاستخدام أم لا.
- أما الدكتور علي الحفاشي مدير لجنة إصلاح ذات البين في مكة المكرمة والمشرف على دور تحفيظ القرآن الكريم النسائية بالباحة سابقا ومساعد مدير عام التربية والتعليم بالباحة سابقا، فيقول: لقد اشرفت على هذا الدار بنفسي وقد كانت من الدور المميزة على مستوى المملكة وليس على مستوى المنطقة في تعليم حفظ القرآن الكريم. وقد دفعت هذه السيدة مبالغ تصل إلى اكثر من 450 الف ريال من مالها الخاص في تطوير الدار. ولم تدفع جمعية تحفيظ القران الكريم سوى ( 1000 ريال ) فقط لإصلاح هنقر أو ما شابهه. وكانت زوجتي تشرف على الدارة لمدة تصل إلى 15 عاما تقريبا، وكذلك ابنائي ولم تلاحظ أي خلل في مسيرة الدار. ولو ان هناك خللا لكنت أول المبادرين بإقفالها لأن الاشراف عليها كان من صميم عملي. ولكننا لم نجد إلا التميز فيها. ويضيف الدكتور الحفاشي ان عملية الإخلاء من قبل الدفاع المدني لم تتخذ إلا في وقت متأخر بعد ان استخدموا أساليب لا يرضاها الله ولا رسوله ومن تلك الأساليب: منع المعلمات من الحضور ثم منع السائقين ثم فصلهم ثم نقل السيارات وإيقاف الرواتب ثم لجأوا إلى نقل الدار ومنع الأهالي منه واخيرا اهتدوا إلى ان يستحصلوا على تقرير من الدفاع المدني يطالبهم بالإخلاء وعندما قام الدفاع المدني بزيارتها بعد الشكوى طلب منها تعديلات كلفتها ما لا يقل عن 70 الف ريال. ولقد قدمت شكوى للوزارة وأتت لجنة وقام بعض المواطنين بكتابة شكوى انها لا تصلح وتبين ان الشكوى كانت كيدية لأن معظم المشتكين لم يكونوا من دار الجبل او لم يكن لهم أسر تتعلم في هذه الدار. وقال الحفاشي في نهاية حديثه : انا اتحدث إليك حاليا من مكة المكرمة من أطهر البقاع. وأقول لك : إن هذه المرأة مظلومة. فلماذا يعملون فيها هكذا؟
- أما مدير جمعية تحفيظ القرآن الكريم بمدينة الباحة الشيخ مجثل بن صالح فيقول:
لم يكن هناك ملاحظة على عمل دار السيدة عائشة بنت أبي بكر لتحفيظ القرآن الكريم بدار الجبل أي شيء يؤدي إلى إغلاقها أو إيقافها ولكن ما حدث أن المبنى قديم جدا ولا يصلح لأن يستخدم دارا لتحفيظ القرآن الكريم وقد كتب الدفاع المدني تقريرا بذلك ولهذا تم نقل الدار في الجامع الكبير بدار الجبل وهو موقع متميز أما هي فعليها ان تختار موقع آخر غير ذلك لتكون مسؤولة إذا أرادت.
- ويقول مدير عام فرع وزارة الشؤون الاسلامية بمنطقة الباحة الشيخ احمد الحازمي: لقد اطلعت على الشكوى التي قدمتها السيدة « أم عبدالعزيز» وفي الحقيقة أنها محقة في كلامها وتعتبر دارها ممتازة وقد بذلت جهودا كبيرة فيها ودفعت مبالغ طائلة. ولا زال التحقيق جاريًا حتى يتم اتخاذا القرار المناسب.

المزيد من الصور :
خيارات الحفظ والمشاركة أرسل إلى تويترأرسل إلى فيس بوكأرسل إلى جوجلحفظ PDFنسخة للطباعةأرسل على البريدQrCode

خيارات عرض التعليق

إختيار الطريقة التي تفضلها لعرض التعليقات، ثم اضغط على "حفظ الإعدادات" لتفعل التغيرات.
3

الأخ عبدالرحمن ابو رياح اشكر اهتمامك بالموضوع وليكن معلوم لديك أن الموضوع يقف خلفه شخصيه معروفه يرتدي عباءة التقوى والصلاح ولكنه يعارض بل يعادي كل ما يخالف هواه حتى وان كان صحيحا

2

اصبري اخية واحتسبي الاجر وتحسبي على من كان السبب وسينصفك خالق العباد وقولي مقولة من ظلم اللهم من اريتني قوته في ضعفي فارني قوتك فيه)( اللهم اني مظلوم فانتصر
)(ربي اني مسني الضروانت ارحم الراحمين)والله لينصرك ويظهر الحق ومن يفعل الخير لايعدم جوازية وحسبي الله ونعم الوكيل في كل ظالم ومعتدي

1

قال الله تعالى : (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَاب )
قال تعالى: {وَلاَ تَحْسَبَنَّ ٱللَّهَ غَـٰفِلاً عَمَّا يَعْمَلُ ٱلظَّـٰلِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ ٱلأبْصَـٰرُ )
من الظلم إغلاق باباً من أبواب الخير مثل هذه الدار وإن مافعلته الأخت ام عبدالعزيز من جهود في هذه الدار تستحق ان تشكر لا ان يفعل بجهودهاوسعيها على فعل الخير اغلاق الدار.
كم باب من الخير سيغلق بشهادةمن لايريدون الخير وكم اتمنى من كل شخص سعى في ذالك ان يتذكر انه سيأتي يوم يقف بين يدي الله عزوجل فل يحاسب نفسه قبل ان يأتي يوم لاينفع فيه مالاً ولا بنون .
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلَاثَةٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ وَالْإِمَامُ الْعَادِلُ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ يَرْفَعُهَا اللَّهُ فَوْقَ الْغَمَامِ وَيَفْتَحُ لَهَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ وَيَقُولُ الرَّبُّ وَعِزَّتِي لَأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ
رواه الترمذي
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَعْوَةُ الْمَظْلُومِ مُسْتَجَابَةٌ وَإِنْ كَانَ فَاجِرًا فَفُجُورُهُ عَلَى نَفْسِهِ
رواه احمد

أخبار الساعة

             
حول المؤسسة   الإدارة والتحرير   إصدارات المؤسسة   الاشتراكات الورقية   استوديو المدينة   أندرويد   آيباد وآيفون   تواصل معنا