شاركنا الآن .... هل تقوم بالفحص الطبي الشامل بشكل دوري للتأكد من خلوك من الأمراض؟

عمال نظافة يطالبون بالالتزام بالرواتب والتأمين الطبي.. وأمانة جدة ترفض التدخل

انتقدوا زحام السكن وتأخر الإجازات

تركي القحطاني - جدة
الخميس 03/01/2013
عمال نظافة يطالبون بالالتزام بالرواتب والتأمين الطبي.. وأمانة جدة ترفض التدخل

طالب عدد من عمال النظافة بجدة الشركات التي يعملون بها بالالتزام بدفع رواتبهم المنصوص عليها بالعقود وتوفير التأمين الطبي لهم وعدم تأخير اجازاتهم السنوية داعين الجهات المختصة الى التدخل لإنصافهم ومنحهم حقوقهم العمالية كاملة حسب قولهم. من جهتها رفضت أمانة جدة التدخل في شؤون هؤلاء العمال مؤكدة وجود جهات مختصة لاستقبال شكاويهم، ورغم جهود «المدينة «لابراز مشاكل هذه العمالة، الا انه لم يتسن لها ذلك سوى بصعوبة بالغة لمحاولة بعض مسؤولى الشركة التي يعمل بها العمال اثناءها عن اتمام اللقاء معهم في مقر اقامتهم.
يقول نور الإسلام -عامل بنجلاديشي- إنه اتفق مع مكتب عمل في بلاده لشراء التأشيرة بمبلغ مالي كبير قياسا للظروف المعيشية في بلاده وذلك بشرط توظيفه براتب لا يقل عن 1500 ريال مع تأمين طبي والسكن الملائم، وحين وصوله لجدة فوجئ بأن راتبه 250 ريالًا وبدون مزايا صحية وبدل إعاشة، واشار الى أن الغرفة الواحدة في السكن يقيم فيها 14 شخصًا رغم ما يمثله ذلك من مخاطر صحية.
وأضاف: ان جهود الجميع لاقناع الشركة برفع رواتبهم تنفيذا للعقد المبرم باءت بالفشل وانهم لم يجدوا سوى وعود كاذبة، على حد زعمه. ويتساءل ماتشوجيه -عامل-: كيف اصرف على عائلتي وراتبي 400 ريال، وقد حاولت أكثر من مرة اقناع الشركة زيادة الراتب بدون جدوى مشيرا الى ضرورة مراعاة غلاء المعيشة في الوقت الراهن.
ويطالب العامل براد امانة محافظة جدة المشرفة على شركات النظافة بحل مشكلات العمال التي تتركز في تأخر الرواتب والاجازات وزحام السكن مستغربا تسكين اكثر من جنسية في غرفة واحدة لان ذلك قد يؤدي الى بعض المشاكل اليومية. وزعم أن الشركة ترفض منحهم إقامات مما يعطل مصالحهم في ارسال مصاريف لاسرهم او الحصول على خدمات شركات الاتصال لربط شحن الجوالات بالهوية،
من جهته زعم أحد مسؤولي الشركة -رفض الإفصاح عن اسمه- ان الزحام في السكن ليس عائقًا، وأن النظام ينص على أن غرفة الإداري لا يتجاوز من يسكنها شخصين وغرف العمالة 4 أشخاص، وراى ان ادارته تقوم بواجبها على أكمل وجه وأن أغلبية العمالة ما زالت في مرحلة التدريب.
وأكد المحامي كاتب الشمري أن لهؤلاء العمال الحق في المطالبة بحقوقهم كاملة من خلال تقديم طلب الى رب عملهم، وفي حالة لم يستجب يتم رفع مذكرة بنفس المطالب الى الجهة المشرفة عليها واذا كانت الأمانة هي المشرفة على تلك العمالة فتتحمل جزءًا من حقوقهم.
ويضيف أن عدم الجدية في توفير السكن الصحي يجلب الأمراض وقد يؤثر على انتاجية العامل، مشيرا الى ان العاملين بالنظافة في جميع الدول يحظون باهتمام ويجب التعامل معهم بحذر وإعطاؤهم حقوقهم.
من جهته أكد المتحدث الإعلامي بأمانة محافظة جدة عبدالعزيز النهاري: أن الأمانة لا تتدخل في شؤون عمال النظافة وأن هناك مكاتب متخصصة لاستقبال شكاواهم، وارجع تدخل الامانة في مشكلة النظافة مؤخرا بجنوب جدة الى عدم اعطاء العمال إقاماتهم.
حقوق الإنسان: السجن ونصف مليون غرامة لانتهاك حقوق العمالة
أكد المشرف العام على جمعية حقوق الإنسان حسين الشريف فرض غرامات مالية تصل الى نصف مليون ريال والسجن المغلظ لعدة سنوات على الشركات التي تنتهك حقوق عمالة النظافة موضحا ان المملكة وضعت ضوابط عديدة في قوانينها لضمان ذلك. وأضاف: لا يحق لأي شخص أن يهضم حقوق تلك الفئة ويجب الالتزام بجميع ما تم النص عليه بالعقد؛ كالسكن الملائم والتأمين الطبي والراتب الذي تم الاتفاق عليه. وأشار إلى أنه سيتم القيام بجولة ميدانية برفقة عدسة «المدينة» على مساكن هذه العمالة للنظر في مشكلات تلك الفئة بطريقة ميدانية على أرض الواقع.

المزيد من الصور :
خيارات الحفظ والمشاركة أرسل إلى تويترأرسل إلى فيس بوكأرسل إلى جوجلحفظ PDFنسخة للطباعةأرسل على البريدQrCode

خيارات عرض التعليق

إختيار الطريقة التي تفضلها لعرض التعليقات، ثم اضغط على "حفظ الإعدادات" لتفعل التغيرات.
13

نود رأي رئيس الغرفة في هذه المهزلة وسؤ النظافة والزبالة المتراكمة في كل مكان

12

لا ذنب للمواطنين في كل ما يفعله الإقطاعيين .. نحن في دولة الإسلام والسلام والحرمين الشريفين وقدوة للآخرين .. راعوا حقوق الآخرين خصوصا العمالة الكادحة وأعطوا الأجير أجره قبل ان يـجف عرقه كما أمر الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم .

11

من مسؤليات وزارة العمل :
التفتيش المفاجئ غير المعلن والمرتب له مسبقا لإظهار كل شيء تمام بل كشف الحقائق .. انتهى زمن كل شيء تمام .. الحقائق معلنه والجميع يتحدث عنها ويجب العمل بمهنية وإحترافية وشفافية بالقول للمحسن أحسنت وللمسيء أسأت فأصلح من شأن عملك وشأن عمالتك .
يجب جدولة المراقبة والتفتيش المفاجئ على مقرات إسكان وإعاشة العمال وعدم تأخير صرف الأجور وتدني الأجور واساءة معاملة العمالة والإخلال بعقود العمل والتأثير على هؤلاء البشر جسميا ونفسيا ومعنويا وانعكاس ذلك في أداء العمل بلا ضمير وإخلاص ومخالفة الأنظمة او الإضراب وتكدس النفايات في الشوارع والأحياء وغيرهم من العمالة الأخرى في قطاعات أخرى .

10

ياناس الأمانة لن تتدخل بسبب وضع النظافة الحالية زي الزفت تكدسات جبل من النفايات و شركات النظافة هذا حق صاحبي وهذه حق حبيبي والمسألة اميلي واقطعلك والدليل تغطية مجرى السيل على من رسى المشروع وبمساعدة من والله جدة كترت فيها الفئران بشكل مخيف وأحجام مخيفة والنبالة بأحجام كبيرة وسلم لي على الامانة

9

نعم العمالة لها حقوق واولها ممن استقدمها للعمل ودفع أجورهم وتأمين السكن بلا تكدس مثل الساردين في العلب " 6 - 8 " في غرفة واحدة.. وتأمين العلاج والطعام الملائم لحياة انسان ونفس بشرية .. ولا حجة وأعذار امام الله وخلق الله بعدم استلام المستخلصات المالية من الجهات الحكومية وهذا من سوء المعاملة وإخلال بعقود العمل بين العمال واصحاب العمل لأنها ليست مشكلة العمال بل مسؤلية صاحب العمل والجهة المتعاقدة معه .

8

كل شيء في جده غير .الباعه المتجولين في كل سكه وكل حاره والتسول ضرب الرقم القياسي في العالم .والعماله السائبه صارة حاضره تدير التجاره بفكر وشطاره.حلاق وخباز وصاحب مزاج ومساج وطباخ وصلاخ وفي كل صنعه وبدون رخصه ولافحوصات طبيه .ارجوكم اعلنوا الحداد على حياة الامانه وغيروا الشعار ليتفق مع الغفله والتغافل والتغيب .....

7

اتمنى من جميع الشركات والموسسات ومن بداخلهم ضمير مراعاة حقوق الانسان وقبل كل شيء الخوف من يوم لا ينفع مال او بنون , اين الضمير ؟ الحكومة اعزهاالله وزادها من خير ونعيم , والملك حفظة الله ورعاه ماقصر لانه ملك الانسانية ياريت , ياريت يكون كل انسان بهاالدنيا عنده ضمير , يخاف من رب العباد , الكل محاسب بيوم القيامة , تذكر اخي واختي الكريمة , عطائك والربح البسيط وعطائك اللامحدود والانسانية والضمير المرجو من الجميع , راحة وما بعدها راحة , المال ومابيدك من امانه يجب ايصالها لا تطمع بالدنيا واموالها كلها زائلة ليوم ستبقى وحيدا ستحاسب بقدر عملك وعطائك .
تادية الرسالة امانه في اعناق كل من اخذ واوكل بان يوصل الامانه فلا تخذل من استامنك ولا تخذل نفسك وتتحدث , اقوال واعذار , بان الجميع ياخذ والجميع يأكل دون رحمه , لو كان كل انسان او البعض تكون نظريتهم نظرة سلبية لم تتقدم البلاد , اليوم انت تعلم بتقصيرك وغدا لا تستطيع تصحيح ما كنت مقصر له , استغل مابيدك من فرص لتصحيح طريقك وسوف ترى ان كل من احسنت اليهم , الضعيف قبل القوي , سيدعو لك اكثر من دعوتك انت بكثير .

6

يجب تجديد عمالة مشاريع نظافة المدن في العقود الجديدة لأن الحاليين والسابقين أدمنوا على العمل وجمع المال بطريقتهم الخاصة غير المشروعه .!.!.
يقول البعض عمال شركات النظافة مساكين وفقراء بحجة انهم من العاملين عليها ورواتبهم " قليلة جدا " من شركاتهم وشجعوهم على التسول بالعطاء " ابو ريال وريالين " عند الإشارات المرورية وشوارع الأحياء ، والإستغلال بتنظيف داخل المنازل بمقابل بدل العمل الأساسي وساءت مستويات النظافة في أغلب الأحياء السكنية .

5

حقوق العمالة واجبة لا تفريط فيها وفقا لشريعتنا وديننا و العقود ونظام العمل ... ولكن التعوّد على نمط معين في العمل سابقا يجعل سوء الأداء والرتابة مستمرا؟؟
لماذا هذه الزوابع من عمال شركات النظافة في مكة المكرمة وجده قبل تغيير المقاولين وبداية عقود شركات النظافة الجديدة ؟؟؟
بكل إختصار محاولات للضغط على الجهات الرسمية لبقائهم واستمرارهم في العمل بنفس المفاهيم السابقة لجمع المزيد من المال بــــ:
- التسكع والتسول بين الشوارع بدل العمل .
- نبش النفايات وجمع الألمنيوم والبلاستيك والقصدير .. الخ
- العمل في ورديات ثانية بعد انتهاء دوامهم في اعمال أخرى بطرق غير نظامية وغير شرعية .

4

حقوق الإنسان: السجن ونصف مليون غرامة لانتهاك حقوق العمالة
والله طمنتونا...طيب اتفضلوا اسجنوهم وغرموهم

أخبار الساعة

             
حول المؤسسة   الإدارة والتحرير   إصدارات المؤسسة   الاشتراكات الورقية   استوديو المدينة   أندرويد   آيباد وآيفون   تواصل معنا