شاركنا الآن .... هل تقوم بالفحص الطبي الشامل بشكل دوري للتأكد من خلوك من الأمراض؟

مجلس الوزراء: منع الوافدين من العمل لدى الغير أو لحسابهم الخاص

“الداخلية” تتولى ضبط وإيقاف وترحيل وإيقاع العقوبات على المخالفين

واس - الرياض
الثلاثاء 19/03/2013
مجلس الوزراء: منع الوافدين من العمل لدى الغير أو لحسابهم الخاص

وافق مجلس الوزراء أمس برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع على تعديل نص المادة الـ39 من نظام العمل لتنص على أنه لا يجوز لصاحب العمل أن يترك عامله يعمل لدى الغير، ولا يجوز للعامل أن يعمل لدى صاحب عمل آخر، كما لا يجوز لصاحب العمل توظيف عامل غيره، وتتولّى وزارة العمل التفتيش على المنشآت، والتحقيق في المخالفات التي يتم ضبطها من قبل مفتشيها، ومن ثم إحالتها إلى وزارة الداخلية لتطبيق العقوبات المقررة بشأنها.
كما نصت المادة بعد التعديل على أنه لا يجوز لصاحب العمل أن يترك عامله يعمل لحسابه الخاص، كما لا يجوز للعامل أن يعمل لحسابه الخاص، وتتولّى وزارة الداخلية ضبط وإيقاف وترحيل وإيقاع العقوبات على المخالفين من العاملين لحسابهم الخاص (العمالة السائبة) في الشوارع والميادين والمتغيبين عن العمل (الهاربين) وكذلك أصحاب العمل والمشغلين لهؤلاء والمتستّرين عليهم والناقلين لهم وكل من له دور في المخالفة وتطبيق العقوبات المقررة، جاء ذلك بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الداخلية في شأن ظاهرتي تراكم العمالة الأجنبية السائبة وهرب بعض خدم المنازل من كفلائهم
كما وافق المجلس على اعتماد دليل التخطيط الشامل لقطاع النقل في المملكة ويشمل تأمين الكوادر الفنية اللازمة لقيادة عملية التخطيط الشامل، وتأسيس وإدارة بوابة إلكترونية وطنية للتخطيط الشامل للنقل. ووافق أيضًا على اقتراح عقد دورات توعوية للمقبلين على الزواج تشرف عليها وزارة الشؤون الاجتماعية.
وكان سمو ولي العهد تراس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر أمس الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض، وأوضح وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، في بيانه عقب الجلسة، أن المجلس، استعرض تقارير حول مجريات الأحداث وتطوراتها، على الساحات العربية والإقليمية والدولية.
ونوه المجلس، بالمضامين الوافية، للكلمة التي وجهها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود خلال اجتماع الدورة الثلاثين، لمجلس وزراء الداخلية العرب، الذي عقد في الرياض، مرحبًا بما صدر عن المجلس، من قرارات ستسهم في تعزيز مسيرة التعاون والتنسيق الأمني العربي المشترك، ومكافحة الجريمة، بأشكالها المتعددة وفي مقدمتها جريمة الإرهاب.
وثمن المجلس ما قرره أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية العرب بالإجماع بإنشاء جائزة عربية، باسم فقيد الأمن العربي، صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله-.
وأفاد وزير الثقافة والإعلام، أن مجلس الوزراء، بارك انطلاق النشاطات الثقافية والعلمية لمناسبة «المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية 1434 هـ 2013 م « ومعرض المدينة المنورة «مأرز الإيمان»، التي دشنها سمو ولي العهد، الثلاثاء الماضي، وحظيت بتنوع يعبر عن روح هذه المدينة العظيمة، وما أسدته إلى العلوم والثقافة الإسلامية منذ الهجرة النبوية.
وبين الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن مجلس الوزراء تناول -بعد ذلك- عددًا من الموضوعات في الشأن المحلي، منوهًا بحصول المملكة على المرتبة الثانية عشرة في جودة الطرق، من بين مئة وأربع وأربعين دولة، في تقرير التنافسية الدولية، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي في سويسرا لعام 2012-2013م.
وأوضح أن المجلس واصل مناقشة جدول أعماله، وأصدر القرارات التالية:
أولاً:
بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الداخلية في شأن ظاهرتي تراكم العمالة الأجنبية السائبة وهرب بعض خدم المنازل من كفلائهم، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (114/50) وتاريخ 22/10/1433هـ قرر مجلس الوزراء ما يلـي:
أولاً: تعديل نص المادة (التاسعة والثلاثين) من نظام العمل، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/51) وتاريخ 23/8/1426هـ، لتصبح بالنص الآتي:
«المادة التاسعة والثلاثون»:
1 - لا يجوز - بغير اتّباع القواعد والإجراءات النظامية المقررة- أن يترك صاحب العمل عامله يعمل لدى الغير، ولا يجوز للعامل أن يعمل لدى صاحب عمل آخر، كما لا يجوز لصاحب العمل توظيف عامل غيره، وتتولّى وزارة العمل التفتيش على المنشآت، والتحقيق في المخالفات التي يتم ضبطها من قبل مفتشيها، ومن ثم إحالتها إلى وزارة الداخلية لتطبيق العقوبات المقررة بشأنها.
2 - لا يجوز لصاحب العمل أن يترك عامله يعمل لحسابه الخاص، كما لا يجوز للعامل أن يعمل لحسابه الخاص، وتتولّى وزارة الداخلية ضبط وإيقاف وترحيل وإيقاع العقوبات على المخالفين من العاملين لحسابهم الخاص (العمالة السائبة) في الشوارع والميادين والمتغيبين عن العمل (الهاربين) وكذلك أصحاب العمل والمشغلين لهؤلاء والمتستّرين عليهم والناقلين لهم وكل من له دور في المخالفة وتطبيق العقوبات المقررة».
ثانيًا: إلغاء المادة (الثالثة والثلاثين بعد المائتين) من نظام العمل.
ثالثًا: الموافقة على (قواعد التعامل مع الوافدين من مخالفي الأنظمة)، بالصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
ثانيًا:
قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعيين الآتية أسماؤهم أعضاء في مجلس إدارة الهيئة السعودية للحياة الفطرية -من المهتمين بأغراض الهيئة- لمدة ثلاث سنوات ابتداءً من تاريخ صدور القرار، وذلك على النحو التالي:
1 - الدكتور / يوسف بن صالح الحافظ .
2 - الدكتور / عبدالعزيز بن علي المقوشي.
3 - الدكتور / خالد بن عبدالله العبدالقادر .
4 - المهندس / عبدالعزيز بن صالح العبودي.
ثالثًا:
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (106/48) وتاريخ 4/8/1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاق تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية الصين الشعبية في مجال الرياضية، الموقع عليه في مدينة (بكين) يوم 12/2/1433هـ، الموافق 6/1/2012م، بحسب الصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
رابعًا:
بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير المالية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (133/57) وتاريخ 21/11/1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على انضمام المملكة لاتفاقية بطاقة التأمين الموحدة عن سير السيارات عبر البلاد العربية، الموقعة في مدينة (تونس) بتاريخ 15/4/1395هـ، الموافق 26/4/1975م، وفقاً للصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم بذلك.
خامسًا:
بعد الاطلاع على ما رفعته وزارتا (الصحة، والشؤون الاجتماعية) في شأن اقتراح عقد دورات توعوية للمقبلين على الزواج تشرف عليها وزارة الشؤون الاجتماعية، أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها ما يلي:
1- تقوم وزارة الشؤون الاجتماعية -عن طريق الجمعيات الخيرية ومراكز التنمية الاجتماعية- بإعداد وإقامة برامج ودورات توعوية للشباب والفتيات المقبلين على الزواج في جميع مناطق المملكة ومحافظاتها من أجل تأهيلهم تأهيلاً شاملاً في الجوانب الشرعية والصحية والنفسية والاجتماعية، من خلال نخبة متميزة من المدربين والمدربات، ويكون حضور هذه الدورات اختياراً لطرفي عقد الزواج.
2- تتولى وزارة الشؤون الاجتماعية مهمة الإشراف على تلك الجمعيات والبرامج والدورات المقدمة، والنظر في مدى ملاءمتها للأهداف المرسومة لها.
سادسًا:
بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير النقل في شأن الدراسة التي أعدتها وزارة النقل بعنوان (متطلبات التخطيط الشامل لقطاع النقل بالمملكة)، أقر مجلس الوزراء عددًا من الإجراءات من بينها ما يلي:
أولاً: اعتماد دليل التخطيط الشامل لقطاع النقل في المملكة، بالصيغة المرفقة بالقرار.
ثانيًا: قيام وزارة النقل - وفقًا للإمكانات المالية المتاحة- بما يأتي:
1- متابعة تطبيق دليل التخطيط الشامل، والتنسيق في ذلك مع الجهات ذات العلاقة، وذلك من خلال اللجنة الإشرافية العليا المشكلة برئاسة معالي وزير النقل وعضوية ممثلين عن عدد من الجهات ذات العلاقة.
2- تأمين الكوادر الفنية اللازمة لقيادة عملية التخطيط الشامل.
3 - تأسيس وإدارة بوابة إلكترونية وطنية للتخطيط الشامل للنقل.
إضافة إلى ما سبق، ناقش مجلس الوزراء عدداً من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها تقريران سنويان للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، وقد أحاط المجلس علمًا بما جاء فيهما.

المزيد من الصور :
خيارات الحفظ والمشاركة أرسل إلى تويترأرسل إلى فيس بوكأرسل إلى جوجلحفظ PDFنسخة للطباعةأرسل على البريدQrCode

خيارات عرض التعليق

إختيار الطريقة التي تفضلها لعرض التعليقات، ثم اضغط على "حفظ الإعدادات" لتفعل التغيرات.
8

قرارات جميلة وموفقة وبالفعل يجب محاربة الكهربائية والسباكين والبويجيه في الاسواق وتشغيل ابنائنا السعوديين في هذه المهن الهامة لانكم الان تتساهلوا بربحها وهي تربح ملايين نعم لا يغرك انه عامل او بناء او سباك يوميته لا تقل عن 200 ريال وانا متاكد ان التقاعدين والعسكريين الكبار في السن بدلا من ان يزعجوا اهاليهم في المنازل سينزل يعمل حتى لو بناء او نجار او حداد مباني مادام عمل شريف ومربح
اما المواليد والاسر التي تعيش من سنوات طويلة فاقترح رفع امرهم لولي الامر يجنسهم او يرحلهم

9

أولا أسأل الله أن يوفق حكومتنا الرشيدة وقائدها لما فيه الخير والصلاح.
ثانيا:القرار جميل لكن كما ذكر الإخوان، آلية التطبيق وأين البديل؟
ثالثاً: اذا كانت يوميته 200 ريال حسب ما ذكره الأخ صالح اليامي، فهل تعلم يا أخ صالح كم يدفع للكفيل وكم يدفع في تجديد الإقامة وكم يدفع في تجديد رخصة العمل وكم... وكم .... فلا نحسد أحدا ونحمد الله على النعمة التي نحن فيها.
أخيراً بالنسبة لأبناء الأجانب فحالتهم يرثي لها أعرف عائلة باكستانية اكملت 62 عاماً في المملكة ووضعهم مازال كما كان، وفي الأخير عامل سائب. والعائلة الأخرى 41 عاماً، والشاب زميلي وجده درسني القرآن وأبوه وهو من درسوني اللغة الإنجليزية وفي كل اختباراتي وقفو بجانبي، فوالله والده كوالدي رحمهم الله اجمعين وجزاهم الله خيرا.
اطلب في الأخير من حكومتنا الرشيدة دراسة الأمور بعمق والوصول إلى حلول وتوفير البدائل قبل تطبيق القرارات المذكورة هنا أو معاقبة أي شخص.
حفظ الله خادم الحرمين الشريفين وزاده عزا وشرفا واعطاه الصحة والعافية.

7

و احنا مواليد السعودية اش وضعنا 36 سنه عايشين هنا
وفي الاخير زينا زي واحد توه جاي
يعني اش اشتغل كفيلي مايبغى سايق وانا مهنتي سايق خاص
36 سنه واخرتها ينقالي عامل سائب

6

سمعنا كثير عن قرارات بخصوص العماله الوافده فوالله لو قامة وزارة العمل ووزارة التجاره بعملها بما يرضي الله بعد هذا القرار لتم اقفال الاف المحلات والمطاعم خلال شهر واحد بعد هذا القرار ان احبوا الوطن فعلا واخلصوا له ولماذا لاتكون هناك مكافئات للمراقبين في حالت اكتشافهم لعمليات تستر

5

حي البوادي وبني مالك ووسط شارع التحليه بجدة واماكن كثيرة محلات تجاريه ملك للوافدين ويحلون مبالغ باهضه للخارج
الحل يمكن مساعدي المتقاعدين لمكتب العمل في التفيش والابلاغ كل متقاعد في الحي الذي يسكنه او المجاور له
الحل الثاني وسبق ان اقترحته للأمانه بجده وتم تنفيذه بعد مضي سنتين من اقتراحي وهو افضل شي تعيين مراقبات ومفتشات نساء

4

هذه القرارات ولافلاولكن اين التطبيق الفعال فالمفروض ومع قرارات كهذه يصدرقرارايضالجميع الادارات المعنيه بعدم التقاعس وعمليةالواسطات والرشاوي تسهيلالمن لهم المصلحه من ذلك ويعاقب بشده وحزم كل من يتهاون بأستهتاراوامرالدوله حفظهاالله وعدم الشفقه في اموركهاته ولوانه طبق ذلك ومن قبل 30عامالمى تمادواولاءك من العماله السائبه وقضيةالتستروالمتخلفين اتمنى في هذه المره ان تؤخذالاموربجديه ومصداقيه لاكالاعوام الفائته حفاظاعلى اموال البلادالسائبه في ايديهم فالسعودي بكل هذاوهوله حق الاولويه من ذلك والله الموفق

3

الله سبحانه وتعالى يحفظ حكومتنا وعلى راسها سيدي خادم الحرمين الشريفين ويطول عمر كل من يخدم الوطن باخلاص وهذا التنظيم هو القرار السليم ميه بالميه 100/100واسال الله العلي القددير ان كل فرد سعودي يحس بالمسئوليه ويحس بكل ذره من تراب الوطن ان يلتزم وينفذ القرار فهذا من اجل الوطن ومن اجل المواطن واطلب من مكتب العمل مساعدة اي مواطن يريد عامل بحق وياخذ عليه تعهد بالبصمه انه يعمل لديه وحسب علمي ووجهة نظري ان تهريب العمال من مكان الى مكان انه حرام ولا يجوز باي حال من الاحوال ومكسبه حرام وهومشابه للربا ولا يجوز اطعام اولادك منه الانه مخالف لامر امير المؤمنين وفيه اشد الظرر على الوطن وفي النهايه هذا وجهة نظري واعيد واقول ابناء الوطن يدوحده مع قائد الوطن خادم البيتين الى يوم الدين وشكرا

2

وهل ابرم عقد مع مؤسسة للصيانة عشان صيانة صنبور للمياه لا تستغرق ربع ساعة؟!!

1

هذه خطوة في الاتجاه السليم إن شاء الله رغم تأخرها الا أنها فرضت الحلول ولم توجد لها بدائل .إذا كنت محتاج سباك لاصلاح بزبوز أو سخانة أو ماسورة انفجرت وقس عليها أو إصلاح بلاطةأو إصلاح فيش فيه التماس كهرباء أو شقف جبسية آيلة للسقوط على أولادي بإحدى الغرف أو دهن بيت متطلبات لا تتعدى ساعة في الاصلاح أو يوم بالكثير السؤال كم المدة اللازمة لكي أحصل على العامل المتخصص غير السائب ومن أين ؟؟؟؟يفترض أن تكون الاجابات على مثل هذه الاستفسارات مقرونة بالحلول الصادرة بهذا الأمر و هل أستقدم سباك لإصلاح الماسورة ؟ ما لم توجد بدائل جاهزةبالسوق فمن الصعب تطبيق هذا الامر في ظل عدم وضوح الرؤية للبدائل العملية لأن هناك ضرر في تأخير اصلاح بعض الأشياء خصوصاً ما يتعلق بإجراءات الأمن والسلامة للأرواح والممتلكات لا تقبل التأخير.

أخبار الساعة

             
حول المؤسسة   الإدارة والتحرير   إصدارات المؤسسة   الاشتراكات الورقية   استوديو المدينة   أندرويد   آيباد وآيفون   تواصل معنا