شاركنا الآن .... هل تقوم بالفحص الطبي الشامل بشكل دوري للتأكد من خلوك من الأمراض؟

الخدمة المدنية :أحكام الإجازات المرضية للموظف الواردة بلائحة الإجازات شاملة ومرنة

واس - الرياض
السبت 13/04/2013
الخدمة المدنية :أحكام الإجازات المرضية للموظف الواردة بلائحة الإجازات شاملة ومرنة

قال وكيل وزارة الخدمة المدنية المساعد للمراجعة عبيدالله آل صنعاء :" إنه كثيرا ما يثار عبر وسائل الإعلام أو في بعض الملتقيات أن نظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية لم تفرق عند تنظيم الإجازات المرضية بين الأمراض من حيث كونها أمراضاً خطيرة أو غير خطرة كما أنها لم تفرق بينها من حيث مدة الإجازة المستحقة أو إجراءات منحها".
وأضاف أن ما يثار بهذا الخصوص لا يتفق مع الواقع وما تقضي به اللوائح ، حيث نظمت لائحة الإجازات ما يتعلق بهذا الأمر في مادة مستقلة وفرقت في ذلك بين النوعين من الإجازات المرضية التي تمنح للموظف ، فهناك إجازة الأمراض غير الخطيرة ومدتها التي يستحقها الموظف خلال أربع سنوات هي (ستة أشهر براتب كامل، وستة أشهر بنصف الراتب، وستة أشهر بربع الراتب، وستة أشهر بدون راتب) ، ويبدأ احتساب السنوات الأربع من تاريخ بداية أول إجازة مرضية.
وبين أنه فيما يخص إجازة الأمراض الخطيرة فأن مدة الإجازة التي يستحقها الموظف في هذه الحالة خلال أربع سنوات هي ( سنة براتب كامل ، وثلاثة أشهر بنصف الراتب ، وثلاثة أشهر بربع الراتب ، وستة أشهر بدون راتب ) مضيفاً أن الفيصل في اعتبار المرض خطيراً من عدمه وفقاً للائحة الإجازات يعود لما يقرره الطبيب المختص وفي كل الأحوال يكون إثبات هذه الإجازات بموجب تقارير طبية وفقا للائحة تقارير منح الإجازات المرضية التي تضمنت إجراءات منح الإجازات المرضية والجهات المختصة بمنحها وصلاحية الأطباء في منحها والنماذج المستخدمة لذلك.
ورتبت وفق آل صنعاء اللائحة في حكم خاص لمن كانت إصابته أو مرضه يمنعه من أداء العمل بصفة مؤقتة قد حدث بسبب العمل بغض النظر عن تصنيف هذا المرض وهل هو من الأمراض الخطيرة أم لا ، وأقرت له في هذه الحالة إجازة مرضية لا تتجاوز مدتها سنة ونصف السنة براتب كامل ، فإذا لم يبرأ الموظف من إصابته أو لم يشفَ من مرضه بعد انتهاء هذه المدة فيعرض أمره على الهيئة الطبية العامة لتقرر ما إذا كان عاجزاً عن العمل أو تمديد إجازته مدة أو مدداً لا تزيد عن سنة ونصف السنة ويصرف له في هذه الحالة نصف الراتب.
وكشف وكيل وزارة الخدمة المدنية المساعد للمراجعة أن الموظف المصاب بفشل كلوي يمنح إجازة براتب كامل عن الأيام التي يتم فيها إجراء الغسيل للتنقية الدموية له بالإضافة إلى الإجازة المقررة للمريض.
وخلص إلى أن لائحة الإجازات قد أوجدت ترتيباً خاصاً للموظف المصاب بمرض خطير ولم تعمد اللائحة على حصر الأمراض الخطيرة أو إيجاد تعريف محدد لها وذلك لضمان مرونة التطبيق وشمولها لما يستجد أو يظهر من أمراض تصنف على أنها خطيرة مستقبلاً ، داعيا الله سبحانه وتعالى بأن يعافي كل مريض ويمن عليه بالشفاء العاجل.

خيارات الحفظ والمشاركة أرسل إلى تويترأرسل إلى فيس بوكأرسل إلى جوجلحفظ PDFنسخة للطباعةأرسل على البريدQrCode
أخبار الساعة

             
حول المؤسسة   الإدارة والتحرير   إصدارات المؤسسة   خدمات إلكترونية   استوديو المدينة   أندرويد   آيباد وآيفون   تواصل معنا