شاركنا الآن .... هل تقوم بالفحص الطبي الشامل بشكل دوري للتأكد من خلوك من الأمراض؟

خادم الحرمين يأمر بمنح المواطنين أراضي مطورة وقروضا للبناء

إيقاف توزيع المنح وتسليم جميع الأراضي لوزارة الإسكان

واس - الرياض
الأربعاء 17/04/2013
خادم الحرمين يأمر بمنح المواطنين أراضي مطورة وقروضا للبناء

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بمنح المواطنين أراضي مطورة وقروضا للبناء عليها، ووقف توزيع المنح البلدية التي تتم من قبل الأمانات والبلديات بموجب ما لديها من تعليمات.
كما امر بتسليم جميع الأراضي الحكومية المُعدة للسكن بما في ذلك المخططات المعتمدة للمنح البلدية سالفة الذكر، التي لم يتم استكمال إيصال جميع الخدمات وباقي البنى التحتية إليها.
جاء ذلك في إطار حرص ومتابعة خادم الحرمين الشريفين لتوفير السكن المناسب للمواطنين بما يكفل لهم حياة كريمة، وبناء على ما رفعه معالي وزير الإسكان بهدف تيسير تنفيذ الأمر الملكي بتخصيص 250 مليار ريال لبناء 500 ألف وحدة سكنية في جميع مناطق المملكة وتحديد الأسلوب الأمثل لتحقيق ذلك.
وأوضح وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي أن خادم الحرمين الشريفين أصدر أمره الكريم باعتماد ما يلي:
1 - أن تتوقف وزارة الشؤون البلدية والقروية فورًا عن توزيع المنح البلدية التي تتم من قبل الأمانات والبلديات بموجب ما لديها من تعليمات.
2 - أن يتم تسليم جميع الأراضي الحكومية المُعدة للسكن بما في ذلك المخططات المعتمدة للمنح البلدية سالفة الذكر، التي لم يتم استكمال إيصال جميع الخدمات وباقي البنى التحتية إليها، إلى وزارة الإسكان لتتولى تخطيطها وتنفيذ البنى التحتية لها ومن ثم توزيعها على المواطنين حسب آلية الاستحقاق.
3 - تقوم وزارة المالية باعتماد المبالغ اللازمة لتنفيذ مشروعات البنى التحتية لأراضي الإسكان المشار إليها في الفقرة (2) أعلاه.
4 - تقوم وزارة الإسكان بإعطاء المواطنين أراضي سكنية مطورة وقروضا للبناء عليها حسب آلية الاستحقاق.
5 - إعطاء وزارة الإسكان الصلاحية الكاملة لاعتماد المخططات لمشروعاتها الإسكانية وفق الضوابط والاشتراطات العامة وتقوم بإحاطة وزارة الشؤون البلدية والقروية بذلك. كما صدر توجيه خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- للوزارات والجهات المختصة بتزويد وزارة الإسكان بالبيانات اللازمة لتنفيذ مشروع تحديد آلية استحقاق وأولوية طلبات السكن المشار إليها بالأمر الملكي.
وقال وزير الاسكان د. شويش الضويحي انه سيتم فورا البدء في تجهيز اكبر عدد ممكن من المواقع وتهيئتها بالبنية التحتية، مشيرا الى ان هذا الامر سيحقق التميز في التصميم والتنفيذ.

خيارات الحفظ والمشاركة أرسل إلى تويترأرسل إلى فيس بوكأرسل إلى جوجلحفظ PDFنسخة للطباعةأرسل على البريدQrCode

خيارات عرض التعليق

إختيار الطريقة التي تفضلها لعرض التعليقات، ثم اضغط على "حفظ الإعدادات" لتفعل التغيرات.
9

صدر لي قرض من الصندوق العقاري بقيمة ٥٠٠ الف وبعدها بسنه شملني منحه ملكيه بقطعة ارض بعد انتظار المنحة عام ١٤١٧هـ اخرتها بدون صك استماره فقط وعند تخطيطي للأرض واستخراج رخصة بناء ابلغني مدير قسم المنح سلطان الفالح بأمانة منطقة الحدود الشماليه عرعر بأن الصندوق ينزلون لي القرض بناء على رخصة البناء أخبرته بأن الصندوق معروف لايعطي القرض الا بوجود صك ليتم رهنها قال لا بين الأمانه والصندوق اتفاق ذهبت للصندوق وقالو لي لانستطيع اعطائك القرض الا بوجود صك قلت له مدير قسم المنح هو من قال لي قال كلامه غير صحيح رجعت له وقال لي مدير المنح لايوجد بيدي شي اعمله لك تركته وذهبت الى الأمين وقال لي لإرم تبني اقل شي النسبه المطلوبه لكي نستطيع اعطائك الصك فأخبرته انا لَا املك سوا القرض الموجود بصندوق التنميه قال دبر عمرك تركته وذهبت الى امارة المنطقه وجواب الأماره حسب النظام .. طيب ايش الحل ارض ممنوحه وقرض ممنوح وليش ماتخلوني ابني البيت خططت وطلعت رخصة بناء وبالأخير ولا شي ؟ ابي حل للموضوع ياعالم

8

نطلب من الله عز وجل أن يطيل بعمر والدناالملك المحبوب صاحب القلب الرحيم الذي يهتم براحة المواطن ورفاهيته فكل يوم وكل اسبوع وكل شهر وعام نسمع بوادر من المليك الغالي تصب في مصلحة ابناء هذا الوطن الغالي فله كل الشكر والتقدير. ولكن لدي ملاحظة وخاصه على توصيل الكهرباء بمنزلي الواقع بارض ابائي واجدادي وبحجة بمنطقة الباحه ولقد ذهبت إلى المحكمة بالباجه لقدم صك من اجل ربط الصك بالهرباء فلم اجد اي حل حيث لااستطيع اقدم صك بقولهم الصكوك موقوفه طيب ابي حل لهذه المشكله الان عام وعمراتي التي انفقت مايقارب المليون ونحرمت انا واسرتي بالسكن فيها من اجل العداد فقط 100 امبير فارجو مساعدتي بحل هذه الاشكاليه يالبدبة الباجة ولكم مني جزيل الشكر

7

خادم الحرمين اب كل مواطن سعودي يحب شعبه وكذا الشعب يبدلها الحب ارى أن ذلك القرار يصب في صالح المواطن السعودي
كلمتي لوزرة الاسكان
تعلم وزارة الاسكان ان الايجارات في ارتفاع متزيد كل يوم وان داخل المواطن يصرف نصفة في الايجارات وان طوابير الاتنطار لصندوق العقاري اطول من اعمار الانسان هنا طلب يتم لمواطن ارهقه طول الانتظار ان يتم تنفذ القرار بوجة السرعة (بمنح المواطنين أراضي مطورة وقروضا للبناء عليها،) وشكر وووووشكر

6

أقترحُ ثلاثه إقتراحات :الاول ـ تعجيل القروض للمواطنين الذين لديهم منح سابقه مع تهيئتهابالبنيه التحتيه. الثاني ـ من لديه ارض بدون صك يُمنح هذه الارض بصك ويُعطى عليها قرض .
الثالث ـ من يملك منزلاً بدون صك يعطى كهرباء ثم يعطى صك على منزله مع إعطائه قرض لإعادة بناءه ان كان غير صالح للسكن .
من وجهة نظري إن هذه المقترحات الثلاثه ستُساعد في حل مشكلة أزمة السكن ولا سيما أزمة الأراضي فكثير من المواطنين عندهم أراضي بدون صكوك وكذلك منازل بلا كهرباءلعدم وجود صكوك عليها،وهذه من الحلول العاجله والناجعه وغالباً تكون هذه الاراضي والمنازل قريبه من النطاق العمراني مما يُسهل وصول الخدمات اليها آملُ النظر في هذه المقترحات بدقه .

5

شكرا ،
ابونا ، ملك الأنسانية . اطال الله عمرك ، ومنحك الصحة . وابقاك ، تاج على رؤسنا. نتفاخر بك بين الأمم ، ونردد .
هذا ملكنا من يباهينا بملك ....
فمجرد ، تطوير المنح السابقة ،
والمتواجدة في ضواحي المدن ، والمنسية والمحرومة من التطوير ، مندو عشرات السنين ، سيحل ازمة . وفي غضون ، من سنة الى سنتين ، بالكثير . بعد ايصال الخدمات .
والأمر السامي ،
يلامس ، رغبة ، وخصوصية ، المواطن السعودي . بحبه لبناء مسكنه بنفسه .
متى توفرت لأرضه ، البنية ، التحتية . وخصوصا ،
السفلتة ، والكهرباء.

4

نفسي افهم ياشباب هل هذا القرار حيكون تابع للصندوق العقاري طيب انا مقدم في الصندوق من زمان هل هذا القرار يشملني ولا اقوم بتقديم طلب جديد في وزارة الاسكان حد يفهمني اش اللي بيحصل وفهموني هذا القرار

3

اسأل الله العلي القدير ان يطول بعمرك يابو متعب ويخليك لنا واطلب من وزير الاسكان ان لايعطي اصحاب المنح السابقة

2

اسأل الله العلي القدير ان يطول بعمرك يابو متعب ويخليك لنا وانا اشهد بالله انك ملك صالح قول وفعل ونسأل الله ان يمدك بالبطانة الصالحة الناصحة
آمين يارب العالمين.

1

قرار ايقاف المنح خطير جداً ويعتمد على كمية الاراضي التي ستضخ للمواطنين فاذا كانت بمساحات كبيره وقريبه جداً من النطاق العمراني لكل منطقه فمعنها ان اسعار العقار سينخفض بشكل كبير ..واذا كانت مساحة الاراضي المطوره الممنوحه للمواطنين قليل ولا يغطي الطلب العالي عليها وبعيد عن النطاق العمراني ..فمعنها ارتفاع كبير جداً في اسعار العقار بحيث لا يستطيع تملكه لا اصحاب الدخل المرتفع ولا المتوسط فما بالك با الدخل المحدود ... الموضوع يقف على مساحة الاراضي وقربها من النطاق العمراني ..والله يستر

أخبار الساعة

             
حول المؤسسة   الإدارة والتحرير   إصدارات المؤسسة   الاشتراكات الورقية   استوديو المدينة   أندرويد   آيباد وآيفون   تواصل معنا