Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الاستثمارات الاستراتيجية في آسيا تعزز مكانة السعودية بسوق النفط

الاستثمارات الاستراتيجية في آسيا تعزز مكانة السعودية بسوق النفط

حضور قوي لـ"أرامكو" في الصين وكوريا والهند وإندونيسيا وماليزيا

A A
قالت وكالة بلومبرج، أمس، إن خطة «أرامكو» لشراء حصة من أعمال شركة «ريليانس إندستريز» الهندية في مجال النفط والبتروكيماويات، تصل نسبتها إلى 20% ، ستسمح لها بتعزيز مكانتها في سوق الهند التي تعد الأسرع نموًا عالميًا. وبموجب الصفقة ستورد «أرامكو» 500 ألف برميل يوميًا من النفط الخام على أساس طويل الأمد إلى مصفاة «جامناجار» في الهند، والتي تعد واحدة من أكبر المصافي في العالم.

وتقوم خطة «أرامكو» حاليًا على تنويع الاستثمار بالتركيز على المصافي، والتواجد بالقرب من أسواقها الرئيسية، لتعزيز موقعها التنافسي في جنوب شرق آسيا، كما تقوم الخطة على التوسع في الاستثمار بصناعة الغاز في كل قارات العالم، فضلًا عن الاستثمار بصناعة البتروكيمياويات لتصبح أكبر شركة للطاقة في العالم.

ونقلت وكالة «بلومبرج» عن مدير التكرير والكيميائيات في شركة «وود ماكينزي» المحدودة «سوشانت جوبتا»، أن الصفقة ستمنح «أرامكو» فرصة الوصول إلى سوق تواجه فيه المنافسة من جانب المنتجين الآخرين.

وتستورد الهند حوالي 85% من احتياجاتها من النفط الخام، وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أنها ستكون المستهلك الأسرع نموًا في العالم حتى 2040، حيث سينمو استهلاكها من النفط من 5 ملايين برميل يوميًا إلى 8.2 مليون برميل بحلول 2035.

وفي الفترة الأخيرة وظفت «أرامكو» عددًا من الاستثمارات لتعزيز وجودها في آسيا، إذ تعمل على بناء مصفاة في إندونيسيا، وتخطط لتوسعة تبلغ كلفتها 6 مليارات دولار في وحدة تكرير بكوريا الجنوبية. كما وقعت «أرامكو» اتفاقًا لبناء مجمع تكرير وبتروكيميائيات بقيمة 10 مليارات دولار في الصين، ومن المقرر أن يبدأ مصنعها في ماليزيا، والذي تملك السعودية نصفه، عمليات التشغيل هذا العام.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store