خادم الحرمين يفوز بجائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام

فوز لبناني وأردني وياباني وسويسري وهولندي بفروع الجائزة
مشاري الكرشمي - عادل القاضي الرياض - تصوير- علي السهيمي
الأربعاء 11/01/2017
نال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- جائزة الملك فيصل العالمية في «خدمة الإسلام» لعام 1438هـ (2017م).
وأتى اختيار خادم الحرمين الشريفين للجائزة نظير عنايته -أيده الله- بخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما، واهتمامه بالسيرة النبوية ودعمه لمشروع الأطلس التاريخي للسيرة النبوية، وسعيه الدائم لجمع كلمة العرب والمسلمين لمواجهة الظروف الصعبة التي تمر بها الأمتان العربية والإسلامية.
جاء ذلك خلال إعلان صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الرئيس التنفيذي لمؤسسة الملك فيصل الخيرية رئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية مساء أمس أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية في دورتها «39» لهذا العام في فروعها الخمسة، حيث فاز بجائزة الدراسات الإسلامية: رضوان السيد من لبنان، وفاز بجائزة اللغة العربية والأدب: مجمع اللغة العربية بالأردن، وبجائزة الطب: البروفيسور تادامتسو كيشيموتو من اليابان، وتقاسم السويسري د. دانيال لوس جائزة العلوم «الفيزياء» مع الهولندي د. لورينس مولينكامب.
وقال الأمير خالد الفيصل خلال كلمته: اسمحوا لي أن أستعير الإعلان عن أحد هذه الجوائز وهو الإعلان عن جائزة «خدمة الإسلام» التي قدمت في هذا العام لسيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وإنني إذا أقول ذلك بكل فخر واعتزاز وأتمنى لمليكي وقدوتي في هذا الوقت كل الخير والعمر المديد والمزيد من النجاح لقيادة الأمة السعودية للمكانة المرموقة لها، وإلى أن يصل هذا العمل الخيّر الذي يقوده إلى كل مسلم على وجه الأرض هنيئا لنا بهذه الجائزة.
وبيّن الأمير خالد أن هذه الجائزة تحمل اسم الرجل الذي عندما سئل في آخر لقاء صحفي له عن كيف يرى المملكة بعد سنة 2000م ؟ ، قال ما معناه: أتمنى أن تكون المملكة مصدر إشعاع للإنسانية.
وأضاف سموه: أيها الإخوة باسمكم جمعيًا أود أن أشكر جميع من ساهم في تحقيق هذا الإنجاز في هذا العام وأخص أعضاء لجان الاختيار الذين شرفونا بوجودهم في هذه الأيام التي عكفوا فيها على الأسماء والأعمال التي هم أدرى بقيمتها وأعلم منا بخصائصها وأسرارها وبمن يستحق هذه الجائزة و قد جدوا واجتهدوا وخرجوا بمجموعة من الأسماء المرشحة لهذه الجائزة في جميع فروعها.
من جانبه أكد الدكتور عبدالعزيز السبيّل، الأمين العام لجائزة الملك فيصل العالمية، أن خادم الحرمين الشريفين نال هذه الجائزة نظير عنايته الفائقة بخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما، واهتمامه بالسيرة النبوية ودعمه لمشروع الأطلس التاريخي للسيرة النبوية، وسعيه الدائم لجمع كلمة العرب والمسلمين في الظروف الصعبة التي تمر بها الأمتان العربية والإسلامية، ومواقفه العربية والإسلامية تجاه قضية فلسطين عبر عقود من الزمن، وإغاثة المنكوبين والمحتاجين وإنشائه لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وسعيه الدائم لجمع كلمة العرب والمسلمين لمواجهة الظروف الصعبة التي تمر بها الأمتان العربية والإسلامية، ومن ذلك إنشائه للتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب واستضافة مقره بالرياض، ومواقفه العربية والإسلامية عبر عقود من الزمن تجاه قضية فلسطين المتمثلة في الدعم السياسي والمعنوي والإغاثي، وترؤسه وإشرافه المباشر على عدد من اللجان الشعبية والجمعيات الخيرية لإغاثة المنكوبين والمحتاجين في العديد من الدول العربية والإسلامية.




الفيصل: الجائزة ذهبت لمليكي وأستاذي وقدوتي


تقاسم السويسري الدكتور دانيال لوس أستاذ الفيزياء النظرية بجامعة بازل في سويسرا، جائزة الملك فيصل العالمية للعلوم «الفيزياء» مع الهولندي الدكتور لورينس مولينكامب أستاذ الفيزياء التجريبية في معهد الفيزياء بجامعة يوزبيرك في ألمانيا.


جائزة الدراسات الإسلامية
فاز الدكتور رضوان السيد من لبنان، وهو أستاذ في كلية الآداب بالجامعة اللبنانية بجائزة الملك فيصل في فرع الدراسات الإسلامية وموضوعها «الفكر السياسي عند المسلمين حتى القرن التاسع الهجري/ الخامس عشر الميلادي»، وقد مُنح الجائزة لمبررات منها: جمعه في أعماله ودراساته بين الاطلاع المدقق الواسع على التراث العربي الإسلامي الفقهي والسياسي والإحاطة بمنهجيات البحث الحديثة.



جائزة اللغة العربية والأدب
في فرع اللغة العربية والأدب وموضوعها «جهود الأفراد أو المؤسسات في تعريب العلوم والتقنيات نقلاً وبحثاً وتعليماً»، فاز مجمع اللغة العربية الأردني بجائزة الملك فيصل العالمية للغة العربية والأدب تقديراً لجهوده العلمية في ترجمة العلوم والتقنية ونقل المصطلحات العلمية، وقد مُنِح المجمعُ الجائزةَ تقديرًا لجهوده العلمية المتميزة في ترجمة العلوم والتقنية، ونقل المصطلحات العلمية ووضعها في السياق العربي، وإدخال التعريب في التعليم الجامعي في الوطن العربي.



جائزة الطب
في فرع الطب «العلاجات البيولوجية في أمراض المناعة الذاتية» فاز البروفيسور تادامتسو كيشيموتو من اليابان، الذي يشغل منصب أستاذ المناعة في مركز فرونتير لأبحاث المناعة بجامعة أوساكا في اليابان، بجائزة الملك فيصل العالمية للطب نظير دوره البارز في اكتشاف وتطوير علاج بيولوجي جديد وناجع لأمراض المناعة الذاتية.


جائزة العلوم (الفيزياء)
خيارات الحفظ والمشاركة أرسل إلى تويترأرسل إلى فيس بوكأرسل إلى جوجلحفظ PDFنسخة للطباعةأرسل على البريدQrCode

إضافة تعليق

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

معلومات أكثر عن خيارات التنسيق

11 + 2 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.
أخبار الساعة

             
حول المؤسسة   الإدارة والتحرير   إصدارات المؤسسة   الاشتراكات الورقية   استوديو المدينة   أندرويد   آيباد وآيفون   تواصل معنا