محليات

المملكة تتصدر دول العشرين في التنافسية الرقمية

المملكة تتصدر دول العشرين في التنافسية الرقمية
تصدرت المملكة دول مجموعة العشرين فى محور النظام البيئي الرقمي، متقدمة 86 درجة، وصُنفت المملكة الثانية عالميًا بين دول المجموعة ضمن تقرير التنافسية الرقمية لعام 2021 الصادر من المركز الأوروبي للتنافسية الرقمية، وحققت المركز الثالث في محور القدرات الرقمية بين دول المجموعة ويمثل هذا التقدم الريادة الرقمية المستمرة للمملكة ومحافظتها الدائمة على التقدم في مختلف المؤشرات والمراكز.

وبنى التقرير بياناته وفقًا لمؤشر التنافسية العالمي الصادر من المنتدى الاقتصادي العالمي، ومن البيانات الداعمة المقدمة من البنك الدولي والاتحاد الدولي للاتصالات.


التمكين والتوجيه

يأتي هذا الإنجاز ثمرة للدعم والتمكين والتوجيه الذي يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات على مدى السنوات الماضية، ويعكس القفزات النوعية التي حققتها المملكة على مستوى البنية التحتية للاتصالات، وتنمية القدرات الرقمية، والمشروعات الرقمية الضخمة، إضافة إلى نضج التنظيمات والتشريعات الرقمية، وهذه القفزة النوعية هي نتيجة لإستراتيجية قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات 2023 المستمدة من رؤية المملكة 2030.


معايير متعددة للقياس

ويقيس التقرير المنجزات والخطوات التي قامت بها المملكة منذ عام 2018 وحتى عام 2020، عبر عدة معايير من خلال محورين، الأول يتعلق بالنظام البيئي للتحول الرقمي، من حيث الاستثمارات في رأس المال الجريء، وسهولة أداء الأعمال، والقدرات الرقمية، فيما يتضمَّن المحور الثاني الاستعداد لتبني التحول الرقمي والابتكار، من حيث القدرات الرقمية للقوى العاملة، والاستعداد لمخاطر ريادة الأعمال، وانتشار النطاق العريض، والأفكار الابتكارية في الشركات. وتشمل بيانات التقرير تطوير القدرات الرقمية وجذب الاستثمارات الأجنبية والشركات العالمية لتعزيز المعرفة الرقمية والتقنية، كما تشمل الأهداف الرئيسة لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات خلق أكثر من 25000 وظيفة جديدة في هذا القطاع، وزيادة حجم سوق تقنية المعلومات والتقنيات الناشئة بنسبة 50 في المئة، ونمو مساهمة قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في الناتج المحلي الإجمالي بأكثر من 13 مليار دولار على مدى خمس سنوات وزيادة مشاركة المرأة في القطاع بنسبة 50 في المئة.

التشريعات والتنظيمات

وفي المرتكز الثاني المختص بالتشريعات والتنظيمات من خلال دعم الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي سدايا، للابتكار والتحول الرقمي في المملكة والتي تساهم في تحقيق رؤية المملكة 2030 من خلال استخدام البيانات الضخمة، بالإضافة إلى الموافقة على إنشاء هيئة الحكومة الرقمية والتي تساعد على إنشاء تفاعلات رقمية وخدمات إلكترونية بين المواطنين والحكومة وقطاع الأعمال، كما عملت على تنفيذ خطة العمل الثالثة في الإستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي، والتي تغطي الفترة 2020-2024 الهادفة إلى تحقيق حكومة ذكية في الدولة.

التجارة الرقمية

بينما تمحور المرتكز الثالث حول الاستثمار، الذي شمل استمرار استثمار المملكة في بنيتها التحتية الرقمية، من خلال نشر شبكات 5G وبناء 6500 برج جديد.

أخبار ذات صلة

7 مشاريع تنموية نوعية تعزز مكانة المدينة المنورة
7 مشاريع تنموية نوعية تعزز مكانة المدينة المنورة
«التحالف» يشارك في أسبوع مكافحة الإرهاب بالأمم المتحدة
«التحالف» يشارك في أسبوع مكافحة الإرهاب بالأمم المتحدة
القيادة تهنئ رئيس جيبوتي بذكرى الاستقلال
القيادة تهنئ رئيس جيبوتي بذكرى الاستقلال
أمير المدينة يرعى انطلاق موسم التمور 20 يوليو المقبل
أمير المدينة يرعى انطلاق موسم التمور 20 يوليو المقبل
;
أمطار على منطقة الباحة
أمطار على منطقة الباحة
اقتران القمر بنجمي قلب العقرب والنياط يزين سماء الحدود الشمالية
اقتران القمر بنجمي قلب العقرب والنياط يزين سماء الحدود الشمالية
"الأرصاد": رياح نشطة مثيرة للأتربة على القنفذة والليث
"الأرصاد": رياح نشطة مثيرة للأتربة على القنفذة والليث
اعتماد الجدول الأسبوعي لأئمة الحرمين الشريفين
اعتماد الجدول الأسبوعي لأئمة الحرمين الشريفين
;
مركز معلومات الحج والعمرة.. 24 عاماً من الابتكار الرقمي في خدمة ضيوف الرحمن
مركز معلومات الحج والعمرة.. 24 عاماً من الابتكار الرقمي في خدمة ضيوف الرحمن
"الطلح".. ملاذ آمن للحياة الفطرية
"الطلح".. ملاذ آمن للحياة الفطرية
انطلاق دورة "حفظ السنة النبوية والمتون العلمية" بالمسجد الحرام لعام 1448هـ
انطلاق دورة "حفظ السنة النبوية والمتون العلمية" بالمسجد الحرام لعام 1448هـ
الربيعة يدشن مرحلة انتقال مركز معلومات الحج والعمرة للحوسبة السحابية
الربيعة يدشن مرحلة انتقال مركز معلومات الحج والعمرة للحوسبة السحابية
;
آل الشيخ يشارك في المؤتمر الثامن للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية
آل الشيخ يشارك في المؤتمر الثامن للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية
آل الشيخ يرأس الاجتماع التنسيقي لرؤساء المجالس التشريعية العربية
آل الشيخ يرأس الاجتماع التنسيقي لرؤساء المجالس التشريعية العربية
"هيئة النقل" تعزز الشراكات الدولية في "معرض شنغهاي"
"هيئة النقل" تعزز الشراكات الدولية في "معرض شنغهاي"
جامعة جازان: غدًا استقبال طلبات التحويل إلى مسار التمريض
جامعة جازان: غدًا استقبال طلبات التحويل إلى مسار التمريض