دولية
الوزراء العربي يرحب بالاتفاق الأمريكي الإيراني
تاريخ النشر: 23 يونيو 2026 00:24 KSA
شارك صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية في الاجتماع التشاوري لوزراء خارجية الدول العربية، الذي ينعقد بدعوة من نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين بالمملكة الأردنية الهاشمية أيمن الصفدي، وذلك قبيل انعقاد اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته العادية المستأنفة الـ165 اليوم بالعاصمة الأردنية عمّان.
وبحث الاجتماع آخر التطورات الإقليمية لا سيما المستجدات المتعلقة بالاتفاق بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والولايات المتحدة الأمريكية؛ لإنهاء العمليات العسكرية والبدء في مفاوضات تفصيلية، حيث تم الترحيب بما تم التوصل اليه.
كما جرى مناقشة أبرز القضايا في المنطقة وعلى رأسها مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية وفي لبنان، وأهمية تضافر كافة الجهود بما يحفظ السلم والأمن الإقليمي، ويحول دون تفاقم التداعيات الأمنية على دول المنطقة.
إلى ذلك تلقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اتصالًا هاتفيًّا من الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر.
وجرى خلال الاتصال استعراض آخر المستجدات المتعلقة بجهود الوساطة الدبلوماسية في ظل مذكرة التفاهم الموقّعة بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والولايات المتحدة الأمريكية لإنهاء العمليات العسكرية، والتأكيد على دعم الجانبين للمسار التفاوضي، وتطلعهما إلى أن يفضي ذلك لاتفاق دائم يعزز أمن واستقرار المنطقة.
على صعيد اخر اعتمد مجلس جامعة الدول العربية تعيين نبيل فهمي أمينًا عامًا لجامعة الدول العربية لمدة خمس سنوات ابتداءً من الأول من يوليو المقبل، مرحبًا بتوليه المنصب ومتمنيًا له التوفيق في أداء مهامه.
وأشاد المجلس بالدور الذي اضطلع به الامين السابق أحمد أبو الغيط في دعم القضايا العربية وتعزيز مسيرة العمل العربي المشترك، مؤكدًا أهمية مواصلة تطوير آليات العمل العربي لمواجهة التحديات الراهنة وخدمة مصالح الدول العربية وشعوبها.
وبحث الاجتماع آخر التطورات الإقليمية لا سيما المستجدات المتعلقة بالاتفاق بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والولايات المتحدة الأمريكية؛ لإنهاء العمليات العسكرية والبدء في مفاوضات تفصيلية، حيث تم الترحيب بما تم التوصل اليه.
كما جرى مناقشة أبرز القضايا في المنطقة وعلى رأسها مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية وفي لبنان، وأهمية تضافر كافة الجهود بما يحفظ السلم والأمن الإقليمي، ويحول دون تفاقم التداعيات الأمنية على دول المنطقة.
إلى ذلك تلقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اتصالًا هاتفيًّا من الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر.
وجرى خلال الاتصال استعراض آخر المستجدات المتعلقة بجهود الوساطة الدبلوماسية في ظل مذكرة التفاهم الموقّعة بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والولايات المتحدة الأمريكية لإنهاء العمليات العسكرية، والتأكيد على دعم الجانبين للمسار التفاوضي، وتطلعهما إلى أن يفضي ذلك لاتفاق دائم يعزز أمن واستقرار المنطقة.
على صعيد اخر اعتمد مجلس جامعة الدول العربية تعيين نبيل فهمي أمينًا عامًا لجامعة الدول العربية لمدة خمس سنوات ابتداءً من الأول من يوليو المقبل، مرحبًا بتوليه المنصب ومتمنيًا له التوفيق في أداء مهامه.
وأشاد المجلس بالدور الذي اضطلع به الامين السابق أحمد أبو الغيط في دعم القضايا العربية وتعزيز مسيرة العمل العربي المشترك، مؤكدًا أهمية مواصلة تطوير آليات العمل العربي لمواجهة التحديات الراهنة وخدمة مصالح الدول العربية وشعوبها.