Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ساهر.. والعسة!!

نظام (العسس) في الإسلام أول من أسسه وطبقه الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه- أظن ذلك، سعياً للحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة، والعسة؛ ذلك الرجل الذي يظل مستيقظاً طوال الليل يحرس المنازل وال

A A
نظام (العسس) في الإسلام أول من أسسه وطبقه الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه- أظن ذلك، سعياً للحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة، والعسة؛ ذلك الرجل الذي يظل مستيقظاً طوال الليل يحرس المنازل والأسواق والممتلكات، يحوم في الشوارع، أو يقبع في مكان قصي، يحمل في يده عصا، ويعلق في رقبته صافرة، ينفخ فيها بمجرد مشاهدته شخصا غريبا أو مشبوها، مما ولد شعوراً لدى الناس بـ (الأمن والطمأنينة).. في الحقيقة كان صمام الأمان بعد الله في تلك الحقبة، إلى وقت قريب في زمن الدولة السعودية وقد أدرك من في عمرنا ذلك الأمر، ومصدر تخفي العسة؛ عدم توفر الكهرباء في ذلك الزمن، مما ساهم في أداء مهمته بنجاح.اليوم تعود العسة، لكن بثوب مخالف، تعود في هيئة كاميرات (ساهر) متخفية ليلاً ونهاراً، يجمع الاثنين مبدأ الترصد والتخفي مع الفارق! والاثنان بدون أدنى شك لهما هدف مطلوب، لكن العسة، مطلوب لغيره، وساهر، مطلوب لذاته بمعنى أن العسة حسن لذاته وساهر حسن لغيره! كثر القيل والقال وكثرة السؤال عن نظام ساهر، فثمة مؤيد وثمة معارض وكل له مبرر، والمرور يغني على ليلاه! المؤيدون لساهر يرون فيه المحافظة على الأرواح، وخلق جو من الانضباطية واحترام أنظمة المرور، وهذا أمر لا مشاحة فيه البتة، وكل يتوق له، وقد تحقق بعض هذا الشئ، والواقع المشاهد يصدق ذلك، لا يمكن تجاهله. أما المعارضون، أو لنقل المتذمرون؛ فيرون أنه نظام طبق بليل دون سابق إنذار توعوي إرشادي، المؤيدون يرون أنه الحل لما تشهده شوارعنا من تهور وضحايا، المتذمرون يرون فيه سلبا لأموالهم المحدودة، في ظل نظام يعتبر (ضميرا مستترا!) تقديره....! أخذهم على حين غرة، يتخفى في سيارات عادية أو أسفل جسر أو تحت شجرة، مما أفقده المصداقية وأضفى عليه المادية. العسة في ذلك الزمان يصدر منه إشارات تحذيرية من خلال إطلاق صافراته، لكن ساهر -الله يهديه- بكاميراته يزيد من رصيده المالي، رجال المرور لم نعد نشاهدهم كما كنا، لم يعد لهم وجود في ظل ساهر.. لا ندري أين اختفوا؟ صار طرفا الحادث المروري تحت رحمة نظام يديره أجانب! فيا ترى من المستفيد؟! والمواطن المسكين صار في حيص بيص، لا يدري من هو في يده، كنا نأمل لو كان هناك حملة توعوية إعلامية، لا تقل مدتها عن سنة كاملة؛ لتقوم الحجة ويكون المرور في حل من هذا الصداع الذي لن ينتهي، ساهر نظام جيد وفعال، لكن يحتاج إلى إعادة نظر في آلية عمله،لأن شوارعنا وثقافتنا -وللأسف- لا تتناسب مع تطبيقه بهذا الشكل، فإذا أردت أن تطاع، فسل ما يستطاع!.
لنخرج قليلاً عن الموضوع، يقال إن شخصاً بعد إحالته للتقاعد أصبح عالة على أسرته لا يتحمل الصراخ في المنزل، فأشارت عليه زوجته أن يبحث له عن عمل يلهو به، فذكر ذلك لأحد أصحابه ، فأشار عليه أن يعمل (عسة) فراقت له الفكرة، ومع مضي الوقت بدأ يتذمر من هذا العمل، فأشار عليه صاحبه الأول أن يتزوج ولا يخبر زوجته الأولى، راقت له الفكرة أيضاً وتزوج ورزق ابناً، فلما صار عمر الابن خمساً وخشي أن ينكشف أمره مع زوجته الأولى، أقدم على ما لا بد منه، اصطحب ابنه معه لبيته الأول، فلما دخل المنزل رأته زوجته الأولى، استقبلت الولد بالترحيب والإعجاب واخذت تحسس على رأسه، قائلة باللهجة العامية الدارجة ذلك الوقت (منهو وليده هالمملوح) رد عليها زوجها قائلاً: هذا ولد العسة!!.. ودمتم آمنين.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store