قبل 10 سنوات من الآن وتحديدا في ديسمبر 2011 توجهت شركة انرون الامريكية للطاقة الى المحكمة لتعلن إفلاسها حماية لها من الدائنين مما سبب صدمة لوول ستريت والعالم ، لم تكن الصدمة بسبب الافلاس بحد ذاته وانما بسبب كون الشركة كبيرة وقوائمها المالية لم تظهر خللا واضحاً .. قبل سنة من إفلاسها، صعد سهمها الى 90 دولارا ثم ما لبث ان هوى الى السنتات ليخسرالمستثمرون اكثر من 11 بليون دولار ..!!
عوقبت شركة ارثراندرسون التى كانت من اكبر خمس مدققى حسابات حول العالم كما عوقب سيتى جروب وميرلينج بسبب وضعها تقييمات عالية لتلك الشركة ..
ادى افلاس انرون الى تبعات كبرى عرفت فيما بعد بـ Corporate Scandal أو فضائح الشركات مما حدا بالمشرعين الأمريكيين الى سن قوانين أكثر قسوة بشأن التلاعب في نتائج الشركات ، وشددت العقوبة الى 20 عاماً بالسجن واعتبرتها جرائم كبرى ..
عندما ترغب في شراء شركة ما ، عليك ان تنتبه جيدا الى ماتم اخفاؤه في القوائم المالية حيث ان تقرير مدققى الحسابات يشتمل احيانا على كلمات هلاميه تُخليه من المسؤولية القانونية ..
المخزون السلعى هو احد اهم نقاط التلاعب ، فأحيانا يكون المخزون عبارة عن رقم فقط فتكون البضائع موجودة بالمستودع فعلا لكنها تالفة كالمواد الغذائية أو مكسرة من الداخل كالاطقم الصحية والسيراميك ، او انتهت موضتها كالملابس وبالتالى يجب إتلافها وإزالتها من المخزون وهذا يؤدى الى خفض الربحية فتلجأ الشركات الى الابقاء عليه حتى لاتنخفض ربحيتها ، وبالطبع فان من يشرف على الجرد سيسجل الكمية دون النظر لها .
العملاء الذين يظهرون برقم معين في الميزانية قد يكونون ممتنعين عن السداد منذ فترة طويلة بسبب موتهم او وجود خلافات او امتناعهم كونهم نصابين ، فيبقى الرقم من ضمن الاصول المتداولة فترة طويلة دون فحص ، وعادة مايلجأ مدقق الحسابات الى إخلاء مسؤوليته بكلمة او اثنتين في الايضاحات ، وبعضهم يأخذ عينة من العملاء فقط ، والصحيح هو مراجعة عمر الدين وتحويله الى مخصص الديون المشكوك في تحصيلها بمجرد ارتفاع عمر الدين عن فترة معينة تختلف من نشاط الى آخر بحسب قوة المنتج ..
الاصول الثابتة هى الاخرى مكان مهم للتلاعب فمن الممكن ان تكون الاصول الثابتة غير موجودة اصلا او انها تم بيعها في السنة الاولى او الثانية في حين تجد ان الاصل لايزال مسجلاً ضمن اصول الشركة ..
القوائم المالية علم كبير يخفى في طياته الكثير والكثير لذلك وجب علينا ايضاح الصورة الكبرى لهذا العلم .. ودمتم في رعاية الله ..

خبير اقتصادي ومحلل مالي