افتتحت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الباحة مؤخرًا خمسة مراكز صحية جديدة لخدمة سكان المنطقة بينما سيتم افتتاح اثنين آخريين خلال الفترة القريبة المقبلة.

وأوضح مساعد مدير عام الشؤون الصحية للصحة العامة بالمنطقة عبدالله حسين الزهراني أن المراكز العقيق 2 و3 بقطاع العقيق وتخدم 6000 شخص في محافظة العقيق ومركز صحي المخواة 2 بقطاع المخواة ويخدم 6000 شخص تقريبًا، ومركز صحي الأزاهره بقطاع بلجرشي يخدم أكثر من 1000 شخص.

وأضاف الزهراني أنه سيكون هناك أيضًا مركزين جديدة هما مركز صحي والربوة في العقيق ومركز صحي الباحة 2 بقطاع الباحة والذي تم استئجار مبناهما وجاري العمل على تأثيثها وتجهيزها وسيتم افتتاحه قريبًا.

من جهته أوضح مدير إدارة الإعلام والتوعية الصحية الناطق الإعلامي بصحة الباحة ماجد الشطي، أنه تمت الموافقة على طرح منافسة من قبل صحة الباحة لإنشاء وتجهيز مباني لعدد 22 مركزًا للرعاية الصحية الأولية ضمن مشروع خادم الحرمين الشريفين لإنشاء 2000 مركز صحي على مستوى المملكة وتتوزع وفقًا للقطاعات الصحية في كل من: الباحة في دار الجبل، وشبرقة، وخفة وبني حدة، وفي قلوة بالمضحاة، ووادي رما، وغليلة، ودوقة آل عبدالحميد، ووادي ريم، وفي بلجرشي بمركز صحي بلجرشي رقم 2- 3-4، والمرزوق، وفي المندق بدوس آل نعمة، وحميم، ورسباء، وعويرة، والقبل، وكذلك بالقرى، بالقسمة، والقوارير، وبيدة، وفي المخواة ببني عاصم، وفي العقيق بالبعيثة.

وأوضح أن المراكز الصحية تتكون من ست فئات تتدرج من فئة المراكز الكبيرة التي تناسب الأحياء ذات الكثافة السكانية العالية والمراكز الصغيرة التي تناسب الأحياء الأصغر والقرى ذات الكثافة المحدودة مع مراعاة إمكانية التوسع المستقبلي فيها، كما تتميز هذه النماذج بمراعاتها لخصوصية مجتمعنا الإسلامي في وجود قسم للرجال وآخر للنساء مع توفير خدمات المختبر والأشعة.