تصدرت الروايات والكتب الفكرية والتاريخية مبيعات معرض الرياض الدولي للكتاب الذي يشهد يوميًا اقبالا كبيرا من الزوار الذين قدمو للإطلاع على المعرض وما يضمه من دور نشر مشاركة ومكتبات عربية وشراء بعض الكتب التي تعرضها.

«المدينة» وفي الأسطر التالية، تسلط الضوء على مشاركات الوزارات والإدارارت والأجهوة الحكومية في معرض الرياض الدولي للكتاب المقام حاليًا بمركز المعارض بالرياض وتنظمه وزارة الثقافة والإعلام تحت شعار»الحياة.. قراءة».



هيئة حقوق الإنسان



تشارك هيئة حقوق الإنسان بالعديد من المطويات والكتيبات التوعويه التي تسهم في تثقيف الزوار بحقوقهم المدنية والقضائية والشرعية. ومن أبرز الكتيبات التي تشارك بها: «الحقوق الشرعية للمذنب بعد العقوبة» للدكتور عبدالله السدحان، وكتاب «النفي الأسري تجاه الأطفال» للدكتور عبدالله اليوسف، وكتاب «العنف الأسري» للشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، و»العنف تجاه المرأة» للدكتورة ميسون الفايز، و»حقوق الإنسان في عصر الهيمنة الإعلامية» للدكتور زيد آل حسين، و»الحقوق العامة في الإسلام» للدكتور عبداللطيف الغامدي، و»حقوق الأيتام واللقطاء في الإسلام» للدكتور عبدالله السدحان، وكتابين للأطفال الأول بعنوان «أمنيات رامي» والثاني بعنوان «أمنيات رامي» وهما لأريح مازن بليلة.



ركن الأطفال



لإضافة المزيد من الإثارة والتشويق لدى الأطفال، يقوم ركن الطفل بمعرض الرياض الدولي للكتاب بتقديم قناع الخروف الأخضر والذي يدور حول الأطفال والذين بدورهم يتجمعون حوله ويصافحونه وهو يقدم لهم القصص والحكايات المطبوعة والأطفال يشترون قصته المطبوعة التي تحمل عنوان «ميلاد فستق» تأليف دلال بنت حمود بن نادر.

ويرى محمد العبدالكريم المشرف التربوي والزائر للمعرض أن هذه الطريقة تعزز حب القراءة لدى الطفل وتعد أحد الطرق المبتكرة والتي تشكر عليها إدارة معرض الكتاب كونها تتناسب والمرحلة العمرية للأطفال، ودعا الأسر السعودية اغتنام فرصة المعرض والحضور مع أبنائهم الصغار للاستفادة من محتوياته من كتب وإصدارات تستحق الاقتناء.



مكتبة أمنية بجناح جامعة نايف



تشارك إدارة العلاقات العامة والإعلام بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية في فعاليات المعرض، وأوضح مدير الإدارة الدكتور خالد الحرفش أن جناح الجامعة بالمعرض يشتمل على عرض لمطبوعات الجامعة وإصداراتها العلمية والإعلامية والتوعوية في مختلف المجالات الأمنية والاجتماعية والثقافية والتي بلغت أكثر من 528 إصدارا والتي أثرت المكتبة الأمنية العربية المتخصصة. وأشار إلى أن إدارة العلاقات العامة والإعلام ستقوم بتوزيع الدوريات الإعلامية للجامعة والأدلة التعريفية بمرافق الجامعة وتخصصاتها ومرافقها العلمية على زوار الجناح بالمعرض وكذا مجموعة من الإصدارات العلمية الثقافية المختارة.

كما يقوم جناح الجامعة بعرض مكتبة أمنية رقمية تخدم الأجهزة الأمنية العربية والباحثين والمهتمين باعتبار المكتبة الإلكترونية مكوناً أساسياً ورئيسياً من مكونات التعليم الحديث إضافة إلى الأدلة والنشرات التعريفية والملصقات والدوريات الإعلامية وأفلام وثائقية تعرّف بمناشط الجامعة وإبراز الجوانب المهمة من الإنجازات التي حققتها في مجال اختصاصها واهتمامها كمكافحة الإرهاب والمخدرات والظواهر الإجرامية والأمن الفكري وحقوق الإنسان ومكافحة الاتجار بالبشر والأمن النووي وغيرها.



مكتبة متحركة للأطفال



هيئة السوق المالية تشارك في المعرض بمكتبة متحركة للأطفال للسنة الخامسة على التوالي تحتوي على العديد من الكتب المعنية بتربية الأطفال، ويقوم العاملون في الجناح بتوزيع الكتيبات والمطويات التي تسهم في التعريف بها.



جمعية مكافحة السرطان



تشارك الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان في المعرض بجناح يقوم منظميه بتقديم مطبوعات الجمعية على الزوار وهي مطبوعات تتضمن طرق الحماية واكتشاف سرطان الثدي لدى السيدات وكيفية التعامل مع مريض السرطان كما تتضمن المطبوعات العديد من النصائح التي تساهم في رفع معنويات المصابين بالمرض الخبيث.



المؤسسة العامة للتقاعد



المؤسسة العامة للتقاعد تشارك في المعرض للمساهمة في رفع الوعي بأنظمة التقاعد وتطبيقاته من خلال توزيع إصداراتها المتعددة التي تشرح النظام بشكل مبسط وقريب من فهم الجميع لما يشكله من أهمية لجميع شرائح المجتمع سواء المشتركين من موظفي الدولة المدنيين أوالعسكريين من المتقاعدين و المستفيدين من بعدهم من أفراد أسرهم. ويتضمن جناح مؤسسة التقاعد مطبوعات وكتيبات تعريفية إضافة إلى المجلة الدورية التي تصدر باسم «التقاعد» وجميع إصدارات المؤسسة والتي توزع مجاناًا لإيصال الرسالة التوعوية والثقافية للجميع. وتحرص المؤسسة على المشاركة وتدعو رواد معرض الكتاب إلى زيارة جناحها والاستفادة مما يشتمل عليه من الكتيبات والمطبوعات التوعويه.

مطبوعات «إنسان» للمرة الثالثة



تشارك الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام «إنسان» للمرة الثالثة في معرض الرياض، وتقدم العديد من المجلات والمطبوعات والتقارير المالية للجمعية وكذلك الخدمات التي تقدمها لكل الراغبين والراغبات في العمل الخيري من خلال رسائل (sms).



«طرود» لأول مرة



يقدم البريد السعودي خلال مشاركته هذا العام في معرض الرياض الدولي للكتاب خدمة «طرود» لشحن الكتب من المعرض إلى أي مكان في المملكة أو الخارج بأسعار مخفضة، وتقدم هذه الخدمة للمرة الأولى في المعرض. كما يقدم البريد السعودي خلال مشاركته بالمعرض تعريفًا بنشاطاته وخدماته الت شهدت تطورًا كبيرًا في عدة مجالات ومنها التسجيل المبكر للجامعات وهي خدمة مجانية للطلاب إضافة إلى خدمات التسوّق عبر الإنترنت ليقوم البريد بتوصيلها إلى المشتركين بخدمة «واصل» في أي مكان داخل المملكة كما يقوم البريد بخدمات التسجيل في صندوق التنمية العقاري وفي أكثر الوزارات التي تتطلب تسجيلا في البوابة الحكومية مثل تجديد رخص القيادة أو أي خدمات تقدمها الوزارات الحكومية.



«موسوعة المملكة» في المكتبة العامة



تتصدر «موسوعة المملكة العربية السعودية» قائمة الإصدارات المتميزة التي تطرحها مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب، وذلك من خلال جناح متكامل يشتمل على أبرز إصداراتها من المؤلفات العربية والأعمال المترجمة في جميع مجالات المعرفة وتطرح المكتبة إصدارتها لجمهور المعرض هذا العام بأسعار مناسبة. يذكر أن «موسوعة المملكة العربية السعودية» تتكون من 20 مجلداً عن مناطق المملكة، كما يشتمل جناح المكتبة في المعرض على ركن خاص لأعمال الطفل وأركان للتعريف بأبرز المشروعات التي تشرف المكتبة على تنفيذها مثل المشروع الثقافي الوطني لتجديد الصلة بالكتاب وجائزة خادم الحرمين الشريفين العالمية للترجمة ومشروع الفهرس العربي الموحد مع عرض لنماذج مصورة عن مقتنيات المكتبة من الخرائط والصور والمخطوطات والوثائق والعملات النادرة.



كتب بكل لغات العالم



وفي جناح الهيئة العالمية للتعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم بالمعرض، يتم تقديم 73 عنواناً، منها: 24 كتابا باللغة العربية و16 باللغة الانجليزية و4 باللغة الأسبانية و4 باللغة الروسية و3 باللغة الصينية وكتابين باللغة البرتغالية و5 باللغة الفرنسية وكتابين بالإندونيسية وكتابين بلغة الأوردو بالإضافة إلى كتابين باللغة البنغالية وكتابين باللغة التركية وكتاب باللغة الفارسية وكتاب باللغة الهندية.



الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد



للمرة الأولى تشارك الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) في معرض الرياض الدولي للكتاب وذلك نظرًا لحداثة نشأتها، وتهدف الهيئة من هذه المشاركة إلى تعريف المواطنين وزوار المعرض بدورها ونشأتها والإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد كما توزع نشرة للجمهور بعنوان «رسالتنا إليك» تتضمن منهج وأهداف الهيئة وآلية تحقيق أهدافها كما توزع الهيئة إصدارًا توعويًا للمواطنين والمقيمين على شكل رسائل تخاطبهم وتوضح لهم أهمية التبليغ عن ملاحظاتهم عن أي فساد مالي أو إداري كالواسطة والرشوة واستغلال ممتلكات الدولة أو استغلال السلطة الوظيفية والتبليغ عن أي أخطاء أو قصور في الخدمات أو الأعمال التي تنفذها الدولة من خلال مشاريعها التنموية.