Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

السعودية تغني «عزف اليمام» في مهرجان المسرح بفاس

السعودية تغني «عزف اليمام»   في مهرجان المسرح بفاس

حول العلاقة بين الجندي والأديب الذي تم اعتقاله إبان الحرب أو الثورة، تدور أحداث المسرحية السعودية «عزف اليمام»، والتي تم عرضها مؤخرًا في الدورة السابعة من مهرجان فاس للمسرح الجامعي بالمغرب، وهي من

A A

حول العلاقة بين الجندي والأديب الذي تم اعتقاله إبان الحرب أو الثورة، تدور أحداث المسرحية السعودية «عزف اليمام»، والتي تم عرضها مؤخرًا في الدورة السابعة من مهرجان فاس للمسرح الجامعي بالمغرب، وهي من تقديم نادي المسرح بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة.
وقبل أيام عاد أعضاء نادي المسرح بالجامعة بعد مشاركتهم في الدورة السابعة من مهرجان فاس للمسرح الجامعي الذي أقيم في الفترة بين 4 و 7 أبريل الجاري، حيث تضمن المهرجان في هذه الدورة مشاركات من عدة دول عربية وأوروبية، منها: البرتغال وهولندا وفرنسا وفلسطين والأردن بجانب المملكة العربية السعودية.
واشتمل برنامج الدورة على كثير من الورش والعروض والتكريمات، بدءا من حفل الافتتاح الذي استهل بتكريم للفنان المغربي عز العرب الكغاط، وجاء بعد ذلك العرض الأول «إغراءات» وهوعرض لكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة سيدي محمد بن عبدالله بفاس.
وكان ثاني أيام المهرجان حافلا، حيث تضمن ورشة حول الإخراج المسرحي، تأطير جواد سوناني. وأخرى في التعبير الجسدي، تأطير سعيد عامل. وورشة ثالثة في الكتابة المسرحية، تأطير عبدالفتاح الشاذلي.
وتلا ذلك تقديم العرض الثاني في المهرجان وهو «حب مقابل برميل» لجامعة الحسن الثاني بالمحمدية، وكان العرض الثالث بعنوان «جودا» لجامعة لشبونة من البرتغال، فيما كان العرض الرابع «لسنا ملائكة.. لسنا شياطين» للجامعة الوطنية النجاح نابلس بفلسطين.
وفي ثالث أيام هذه التظاهرة التي استمر فيها النشاط التدريبي في الورش الثلاث وجاء بعدها اجتماع شبكة المسرح الجامعي العربي، وكان موعد الجمهور مع العرض الخامس في مهرجان فاس للمسرح الجامعي وهو العرض السعودي «عزف اليمام» لنادي مسرح جامعة الملك عبدالعزيز بجدة.
تلاه العرض السادس بعنوان «مسرحية صامتة» لجامعة الأردن، وجاء بعد ذلك ندوة «المسرح والربيع العربي» من تنشيط المخرج المسرحي عمرو قابيل من مصر بالمقهى الكوميدي، وبعد ذلك قدمت جامعة لييدن من هولندا العرض السابع وكان بعنوان «بوينغ بوينغ».
أما آخر أيام المهرجان فأشتمل على العرض الثامن الذي قدمته جامعة غرونوبل من فرنسا بعنوان «إضطرابات وتفاصيل صغيرة».
وجاء حفل اختتام المهرجان محتويًا على مسرحية «جزيرة الأحلام» لصباح بنزيادي من فرقة الباليه الكاهنة (الجزائر- إيطاليا).
بعد ذلك تم توزيع الجوائز.
جدير بالذكر أن المسرحية السعودية «عزف اليمام» هي من تأليف ياسر مدخلي، وإخراج احمد الصمَّان، وبطولة كل من: عبدالله جوهر والمثنى معمر وخالد المطرفي، وفي تنفيذ الموسيقى والماكياج: فاضل المصطفى، وتنفيذ الإضاءة: عبدالله الغامدي، بمتابعة عبدالله باحطاب وأحمد الزغبي وعميد شئون الطلاب بالجامعة الدكتور عبدالله مهرجي.
مسرحية «عزف اليمام» تكشف مجريات أحداثها عن إزدواجية الشخصيتين (الجندي والأديب) وتناقضات يعاني منها كل منهما.
هذا العمل ميّزته لغة مبسطة عن لعبة نفسية يمارسها المؤلف، حيث وضع الشخصيتين في تبادلية القوى والصراع، ليظهر سلطة الجندي مقابل فصاحة الكاتب وتلاعبه بنفسية الجندي التي توترت لتصل إلى ذروة الانفعال، فيكتشف الجندي أنه عالق متورط بالمهمة العسكرية المعقدة. وقد أشاد جمهور مهرجان فاس للمسرح الجامعي بالمغرب بهذا العرض المسرحي السعودي، وبالمشاهد التي صممها المخرج أحمد الصمَّان وهو من المخرجين الشباب الذي استطاعوا تكوين بصمة مسرحية متميزة على صعيد المسرح بالجامعة وفي جمعية الثقافة والفنون بجدة.
من جانبه عبّر مدير الأنشطة الطلابية بجامعة الملك عبدالعزيز عبدالله باحطاب عن امتنانه لإدارة الجامعة قائلا: إن الجامعة تسعى لعرض أعمال جادة وجيدة، ومسرحية «عزف اليمام» واحدة من الأعمال المسرحية المهمة التي قدمها نادي المسرح هذا العام، وأضاف: كان بودنا عرض المسرحيات على جمهور أكبر خارج الجامعة، ولكن الحقيقة أنه لا تتوفر تقنيات كافية ولا مسرح مناسب في جدة لعرض مثل هذه المسرحيات الجادة، مشيرًا إلى امتلاك الجامعة 3 مسارح على مستوى عال من حيث التقنية والمساحة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store