عشت في لندن على بيضة واحدة في الأسبوع وسكنت خارجها لغلاء الأسعار

هذه حكاية الطاسان رجل الشريف حسين الذى عينه الملك عبدالعزيز مديرًا لسلاح الطيران

توليت قيادة أول سرب وأسست القاعدة الجوية في الرياض وكنت آخر مدير للسلاح

تدربت على النفاثة في لندن.. وتزوجت في مكة .. وأقمت في جدة

فى الحلقة الأولى من حديث الذكريات أعادنا الفريق الركن متقاعد أسعد الزهير إلى أيام الزمن الجميل فى المدينة المنورة.. وروى لنا كيف اختلف عن الكثيرين من أقرانه الذين بدأوا خطوتهم الأولى من المسيرة التعليمية فى الكتّاب.. وقال الزهير: كان هناك مراسل لوالدى نيجيرى الجنسية هو الذى علّمنى مبادىء القراءة والكتابة واصول الحساب وحفّظنى ما تيسّر لى حفظه من القرآن الكريم وبفضله بعد الله التحقت بالصف الثانى الابتدائى دون المرور على الصف الأول وبعد توقف طويل مع ذكرياته عن والده الذى كان يعمل مفوضاً ثانياً فى الشرطة انتقل الزهير إلى دراسة الطيران التى لم يخترها ولم يعلم بها الاّ حين نقل إلى الطائف بأمر الأمير منصور بن عبدالعزيز يرحمه الله الذى كان وزيراً للطيران فى ذلك الزمان.. وروى لنا حكايته مع الطيران المدنى وكيف كان أول سعودى يقود طائرته منفرداً، ويواصل الزهير اليوم حديث الذكريات من حيث توقف حيث يروى لـــ « المدينة» كيف تحوّل إلى طيار عسكرى ثم يعرج بذاكرته على الجانب الآخر من حياته العملية حيث تحوّل إلى دبلوماسي. ومن هنا عاود حديث الذكريات ركضه.

من المدني إلى العسكري



** توقفنا فى الحلقة الماضية عن رحلتكم مع الطيران المدنى.. فكيف تحولت مع زملائك لدراسة الطيران العسكري؟

* بعد انتهاء دراسة الطيران المدني كنّا على وشك العودة وجاءتنا توجيهات بالبقاء فسمو الأمير منصور بن عبدالعزيز ( وزير الدفاع آنذاك)كانت له خطط أخرى، وانتظرنا بالفعل دون معرفة ماذا سيحدث وتوجهنا إلى مدينة برموث إذ كنا حينها في إجازة.

** ولماذا تركتم لندن؟

* لأنها كانت غالية جدا، فكلّمنا السفير حافظ وهبة وهو مؤسس السفارة السعودية في لندن، وأخبرناه أن مصروفنا الأسبوعي البالغ 5 جنيهات والذي كنا نقبضه من إحدى شركات الصرافة ( جلاتلي هانكي الذي أصبح لاحقا البنك البريطاني) لا يكفينا للعيش بلندن، فطلب منا التوجه إلى برموث لأنها أرخص.

**أين سكنتم في لندن قبل انتقالكم إلى برموث؟

* في سكن خاص، عند سيدة اسمها مسز ماكلا وهي امرأة كبيرة وكان رقم المنزل 44 في شارع بيز ووترBase Water، وقد تذكرتنا هذه المرأة بعد سنين طويلة خلال زواج أحد أبناء الطيارين السابقين هاشم سعيد هاشم وذكّرته بأسماء جميع الطيارين الذين سكنوا عندها في الماضي.

** ما هي أبرز ذكرياتكم في لندن؟

* في الحقيقة لقد أصبحنا محترفين في الأندر جراوند ( مترو الانفاق) ونعرفه أكثر ما نعرف لندن فوق الأرض، وقد لفت نظري عدم وجود شحاتين نهائيا بأي طريقة في لندن ذلك الوقت، رغم أن لندن كانت خارجة من الحرب العالمية واقتصادها متضرر بشدة، وقد حضرنا تقنين الأكل، وكانوا يحددون للفرد بيضة واحدة في الأسبوع، وقد عشنا هذه الأجواء وشاهدنا بقايا المباني المدمرة، وحقيقة كان الشعب الإنجليزي شعبا صامدا وغير متذمر ومتآلف مع حكومته وخططها ما بعد الحرب.

** من أبرز أساتذتك في مدرسة تحضير البعثات؟

* أذكر من مدرسي تحضير البعثات الأستاذ الفطاني وكان شاعرا مجيدا وأتذكر أيضا مدرس الدين الذي كان متميزا ولكن للأسف لا يحضرني اسمه.

** لنعد إلى الطيران العسكرى.. متى بدأتم دراسته؟

* في شهر فبراير من العام 1951م بدأنا دراسة الطيران العسكري في القاعدة العسكرية فيننجلي آر إف(رويال أير فورس).

** متى كانت أول رحلة جوية للتدريب العسكري لك؟

* كانت أول رحلة جوية لي على طائرة يطلق عليها الانجليز هارفارد والأمريكان تي 6 وهي طائرة تدريب بالأساس لكن من الممكن إضافة مدفع رشاش إليها يقذف من وسط مروحة المقدمة بتقنية التزامن تسمح له بالإطلاق دون إصابة المروحة، وقد كان ذلك بهدف الدقة في الإصابة، فكأن الطائرة كاملة تعتبر مدفع رشاش ومنظارا للتصويب، وقد اختلف الأمر الآن إذ أصبحت إصابة الهدف والتصويب بتوجيه دقيق بالكمبيوتر.

** كم كانت فترة الدراسة العسكرية؟

* بقينا في الدراسة إلى سنة 1953، وكان يرافقنا مستشار مصري معيّن من وزارة الدفاع اسمه محمد منصور مهران.

** ما هي الطائرات العسكرية التي تدربتم عليها؟

* بعد التدريب العسكري على الطائرة تي 6 في بريطانيا تدربنا على الطائرة سبيت فاير المشهورة بكثافة النيران التي تطلقها وهي طائرة مقاتلة وكانت قمة الطائرات خلال الحرب العالمية الثانية وآخر العهد بالطائرات ذات المراوح العادية ومن بعدها بدأ عهد الطائرات النفاثة،والتي كانت ألمانيا السباقة في اختراعها آخر الحرب العالمية الثانية، لكن الأمريكان أخذوا التقنية من خلال العالِم الذي اعتقد أن اسمه براون.

زوجة وطائرة نفاثة



** متى بدأتم التدريب على الطائرات النفاثة؟

* بدأنا بتدريب مزدوج على طائرة ذات محركين اسمها ميتيور وكانت كبيرة وعالية، اما الطيران المنفرد فكان على طائرة اسمها فامبير وهي أول طائرة نفاثة في العالم.

قبل بداية التدريب على الطائرات النفاثة درسنا أنا وأكرم خوجة فقط دورة مدرس طيران وتخرجنا منها وكانت تدرّس في قاعدتين هما ليتل ريزينجتون و ساوث سيرفي وبعد ذلك أصبحت الدراسة في القاعدة الأولى فقط، و قد تم اختيارنا بناءً على تقاريرنا الدراسية الجيدة بالتشاور مع السفارة، أما زملاؤنا فقد اتجه بعضهم لدراسة صيانة الطائرات، لكن محمد صبري وسامي أبو السعود فقد رفضا وأصرّا على دراسة الطائرات النفاثة وبالفعل التحقا بنا .

** وماذا بعد الانتهاء من التدريب على الطائرات النفاثة؟

* بعد نهاية دراسة الطيران النفاث عدنا إلى جدة وكنت قد تزوجت خلال إجازة قصيرة في مكة بالعام 1952 واستأجرت بيتا في جدة حيث سيكون عملي، وعدت لإكمال الجزء اليسير المتبقي وهو زيارة كل مصانع الطائرات والمحركات.



قائد السرب الأول متنوع



** ما أول أعمال لكم بعد العودة إلى المملكة؟

* عندما عدنا إلى جدة لم يكن بعد قد أعيد افتتاح مدرسة الطيران بجدة، وكان رئيسنا حينها اللواء إبراهيم الطاسان مدير سلاح الطيران وكان هناك بعثة أمريكية للطيران، لم تكن الرتب العسكرية حينها نجومًا بل كانت أشرطة، وكانت رتبتنا عند العودة ما يعادل ملازم أول بشريطين.

بعد عودتنا من الدراسة لم تكن الأمور منظمة، وقد توليت قيادة أول تشكيل طائرات وأطلقنا عليه السرب الأول متنوع ولم يكن يحوي مهندسي الصيانة والتمويل، إذ لم يكن لهم سرب وكما هو اسمه فقد كان متعدد المهام.

** ما هي الطائرات التى كانت موجودة بالمملكة حينها؟

* كان هناك طائرات من نوع تي 6 وكذلك طائرات تنكو وطائرات أمريكية اسمها كاري بو ولاحقا طائرات شيب مانك وبي 26

** متى تم تشكيل أسراب للصيانة والتمويل؟

* لاحقا أحضروا الرائد حمزة طرابزوني من المدينة المنورة والذي أعطوه هذه الرتبة مباشرة نظرا لأقدميته، فقد درس الطيران في إيطاليا قبل الحرب العالمية الثانية، وتولى قيادة المجموعة كاملة بعد أن شكّلنا أسرابا للصيانة والتمويل.

** ما هي طبيعة عملكم بعد عودتكم من إنجلترا؟

* كنا نطير رحلات دورية على طائرات الداكوتا لحساب بريد سلاح الطيران جدة-الطائف-الرياض ونعود مرة أخرى، وقد كان عددنا قليلا جدا وكذلك المهمات، وقد أسسنا نحن الدفعتين الأولى والثانية وعددنا قريب من 20 طيارا من سلاح الطيران السعودي بما تعلمناه وهو الأحدث في علوم الطيران ذلك الزمان، وباستشارة ومساعدة من رؤسائنا إبراهيم الطاسان وحمزة الطرابزوني الذي لم تكن دراسته عسكرية كما كان حالنا، فقد درس الطيران المدني فقط ولم يقد طائرات نفاثة أبدًا.



أول طائرة نفاثة سعودية



** ما هي أول طائرات نفاثة أشترتها الدولة؟

* أول طائرات نفاثة اشترتها الدولة هي الفامبير بعد عودتنا من بريطانيا وقد قمت بهذه المهمة مع مجموعة من الجيش منهم علي قباني وإبراهيم المالك حيث ذهبنا إلى مصر ومنها إلي إيطاليا حيث اشتريناها إذ كانت تصنّع هناك بتصريح من الشركة البريطانية المصنعة وكنا قد تدربنا عليها خلال دراستنا، وحدثت عملية الشراء هكذا عبر عملية التفاف طويلة لأن العلاقات كانت تمرّ بأزمة حينها مع بريطانيا، وبحكم العلاقات الطيبة مع مصر جاءت الطائرات إلى قاعدة فايد العسكرية.

** هل حقا كنت موجوداً في مصر خلال العدوان الثلاثي عليها؟

* نعم .. كنا وعدد من زملائي في فايد خلال حرب 56 وأثناء الاعتداء الثلاثي على مصر للتدريب على الطائرات الفامبير الـ 20 التي اشتريناها سابقا من إيطاليا.

** لماذا لم تتدربوا في المملكة؟

* كان عددنا في المجموعتين اللتين انتهتا من الدراسة في بريطانيا قليلا جدا، وكانت الدفعة الأولي تضمنى أنا وأكرم خوجة ومحمد صبري وسامي أبو السعود أما الدفعة الثانية فكان منها أمير ريس وعبدالله رحمي، وقد كنا نحاول مواصلة تشكيل وإدخال السلاح النفاث إلى سلاح الطيران لكن الإمكانات كانت ضعيفة في المملكة فلا يوجد عدد كاف من المهندسين أو فنيي الصيانة، ولا قطع غيار ولا مهابط صالحة وبالجملة كنا نفتقر لأشياء كثيرة، فاتجهنا إلى مصر كي نتدرب إلى أن تتطور الأمور ونحوّل التدريب إلى المملكة، وقد أخذنا مجموعة طيارين معنا إلى مصر كمتخرجين لم يدرسوا الطيران النفاث منهم لطفي بخاري رحمه الله وغيره ممن تخرجوا من مدرسة طيران جدة التي كانت أسست في وقت سابق.

** من هو مؤسس مدرسة الطيران بجدة؟

* تأسست مدرسة الطيران بجدة بسعي حثيث من اللواء هاشم سعيد هاشم، وقد كنّا حينها في سلاح الطيران في اتجاهين أحدهما ينتمي إليه اللواء هاشم الذي كان يرى وجوب تأسيس مدرسة للطيران في الداخل أما الاتجاه الآخر وأنا منه فكان يرى أولوية تكوين سلاح الطيران والتركيز على إنشاء الأسراب، وأن أمر التدريب بسيط ومن الممكن أن يأتي لاحقا بإرسال طلبة للتدريب في بريطانيا والولايات المتحدة، وقد أسس اللواء هاشم المدرسة في جدة وكان أول مدير لها وكان التدريب فيها يقتصر على الطائرات غير النفاثة.



قدمنا شهيدًا في العدوان الثلاثي على مصر



** من كان يرافقكم من الفنيين خلال تدريباتكم في قاعدة فايد المصرية؟

* كان من أوائل الفنيين السعوديين والذين تدربوا معنا في قاعدة فايد صدقة قزاز وحسن حابس وعبدالله أفغاني وكانوا جميعا مدنيين.

** متي انتهيتم من التدريب في فايد؟

* بعد الانتهاء من التدريب شكلنا سرب النفاثات وكان يطلق عليه سرب النفاثات فقط دون رقم واحد أو اثنين لأنه كان الوحيد، وقد بقينا في مصر لأكثر من عام.

** كيف كانت تجربة وجودكم في مصر خلال العدوان الثلاثي ؟

* عندما حدث العدوان الثلاثي كنا هناك وضربت جميع الطائرات في قاعدة فايد وخسرنا الـ20 طائرة الفامبير، ومات شهيدا في القصف أحد الفنيين السعوديين وهو علي الغامدي، وقد كان مجتهدا وهو الشهيد الذي قدمته السعودية في هذه الحرب، وقد تعرضت شخصيا مع زملاء لي لقصف جوى وقفزنا إلى الملجأ تحت الأرض وشعرنا بالحصي والتراب وهي تمرّ من فوق رؤسنا.

** بعد الانتهاء من التدريب في مصر ..ماذا حدث؟

* من مصر توجهت إلى أمريكا ومعي أكرم من جدة لأخذ دورة في كلية الأركان الصغراء وكنّا حينها برتبة رئيس( نقيب) ومن يدرس الاركان يجب ان يكون برتبة رائد

** ما هو الفرق بين ضابط الأركان والضابط العادي؟

* الفرق يكمن في الحصول على هذه الدورة، للإلمام بالشؤون الإدارية والوحدات، وقد رفضت الذهاب أول الأمر لأني درست هذه الدورة سابقا وأنا نقيب، والفارق أن الدورة السابقة كان فيها رياضة بعد العصر وهذه لا، وقد أخذت الدورتين في القوات الجوية في قاعدة ار اف يو اس مونتجمري - ألاباما.

** أسرد لنا قصة تدرجك في المناصب العسكرية وصولا إلى قائد سلاح الطيران؟

* اللواء هاشم سعيد هاشم هو من حوّل الاسم إلى قائد سلاح الطيران خلال فترة توليه للقيادة قبل ذلك كان يسمى مدير سلاح الطيران. وقد توليت منصب مدير سلاح الطيران فى 23-8-1380هـ رسميا وقبل ذلك كنت أتولاه بالنيابة، بعد ترقي اللواء إبراهيم الطاسان والذي كان يتولى عددا من المناصب الهامة إلى رئيس أركان الجيش وهو منصب لم يكن موجودا قبل ذلك، وكان ذلك في بداية عهد الأمير سلطان يرحمه الله كوزير للدفاع، وفي ذلك الوقت تحديدا انتقل سلاح الطيران من جدة إلى الرياض وأنا من قام بتأسيس القاعدة الجوية فيها.

**يبدو أن اللواء الطاسان كان شخصية عسكرية مميزة..أليس كذلك؟

* اللواء إبراهيم الطاسان رحمه الله كان من النبهانية في المنطقة الشرقية وقد تولى بالتزامن عددا من المناصب الهامة في الدولة السعودية، فقد كان مديرا لسلاح الطيران ومدير الخطوط السعودية ومدير الطيران المدني وقائد منطقة ولاحقًا رئيس أركان الجيش، وقد كان من قواد الشريف حسين سابقا قبل العهد السعودي ودافع عنه ببسالة، وعند انتصار الملك عبدالعزيز رحمه الله على قوات الشريف في الحجاز، حدثت مشادة بين اللواء الطاسان وأحد جنود الملك عبدالعزيز ووصل الأمر إلى الملك فأمر بإحضاره، فقال اللواء الطاسان للملك الذي عاتبه: لقد أقسمتُ يمين الولاء للشريف، وكان يجب أن أدافع عنه، وهذا السلاح الذي بيدي سلاح الشريف . فأعجب به الملك عبدالعزيز وأكبر إخلاصه، مما ساهم في تدرجه بالمناصب العسكرية خلال العهد السعودي

.** ما هي أبرز الأعمال خلال فترة توليك لقيادة القوات الجوية ؟

* تحوّل سلاح الطيران خلال رئاستي له إلى مسمى القوات الجوية، وقد تمت صفقة شراء طائرات الأواكس الهامة والمميزة تقنيًا وقليلة العدد في العالم خلال فترة عملي قائدا للقوات الجوية، وقد تقاعدت في 12-2-1400 من القوات الجوية.



من الطيران إلى الدبلوماسية



** هل توقفت عن العمل الحكومي بعد تقاعدك؟

* بدأت مرحلة أخرى من حياتي بعد تقاعدي من القوات الجوية وهي مرحلة العمل الدبلوماسي وعملت في البداية سفيرا في تايوان لمدة 10 سنوات.

** ما هي أبرز سمات الشعب التايواني؟

*هذا الشعب يتميز بمثابرته وطول نفسه في تحقيق أهدافه وهم لا يعرفون الكسل ويسعون بكل السبل للنجاح، وكمثال على ذلك فإن تايوان مشهورة بأعمال الحفر، وأصعب أنواعه هو الحفر على قرن الخرتيت، فتجد الحرفيّ منهم يحفر قرنًا واحدًا لخرتيت خلال 4 سنوات دون كلل أو ملل حتى إتمامه.

** وماذا بعد تايوان؟

* توليت منصب سفير خادم الحرمين في كندا وبقيت فيها لمدة 6 سنوات، وهو بلد يختلف عن أي بلد آخر في العالم، وأهله طيبون إلى أبعد الحدود، وبعيدون عن الخبث ويتميزون بالصدق والوفاء ويحبون مساعدة الغريب.

** ماذا عن طقس كندا البارد - ألم تعانِ منه؟

* نعم.. شتاء كندا كان قارسا جدا ورغم تعوّدي على البرد خلال دراستي في إنجلترا إلا أن كندا كانت شيئا مختلفا، وكمثال فالعاصمة أوتاوا حيث كان مقر عملي كانت درجة الحرارة تصل فيها إلى 40 تحت الصفر والمتوسط في الشتاء من 6-8 تحت الصفر، وكنت أمازح أهلي أحيانا في السعودية وأقول لهم على الهاتف: إن الجو اليوم دافئ وتكون درجة الحرارة حينها صفر، وبرغم ذلك لا تبقى الأجواء معتمة لفترة طويلة.

** ما هي الأحداث البارزة خلال فترة عملك في كندا؟

* اشترينا بيتًا أثريًا مميزا يكون مقرا للسفراء السعوديين واسمه شاتو فيلانسيه وكانت أرضه واسعة، وكانت مكاتب السفارة قريبة من وزارة الخارجية الكندية، وقد حضرت أيضا استفتاء انفصال كيبك الذي اضطرني لقطع إجازتي والعودة سريعا إلى كندا لأن مقر إقامة السفير كان في مقاطعة كيبك التي يتحدث أهلها الفرنسية، وفي حال الانفصال قد ندخل في مشاكل لأني سفير في كندا ومكاتب السفارة في كندا بينما مقر إقامة وسكن السفير في كيبك.



نهاية الركض



** متى خلدت للراحة ؟

* بعد كندا أصبحت سفيرا لباكستان ولم تكن غريبة علي إذ كنت زرتها عدة مرات خلال عملي السابق في سلاح الطيران،وعملت فيها سابقا كملحق عسكري عندما تولى اللواء هاشم سعيد هاشم قيادة القوات الجوية لفترة قبل عودتي لمنصبي لاحقا.

** كيف حدث ذلك؟

* لقد رشحت اللواء هاشم لتولي قيادة القوات الجوية بناءً على سؤال من سمو ولي العهد الراحل الأمير سلطان رحمه الله عمن أرشح ليخلفني في القيادة، وقد كان هاشم مجتهدا يحاول تطوير سلاح الطيران، وقد بقيت في باكستان سفيرا لمدة 6 سنوات، وبعدها تقاعدت من العمل الحكومي نهائيا .