Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

العيص.. آثار تشهد على الماضي.. ومزارع تثري الحاظر

العيص.. آثار تشهد على الماضي.. ومزارع تثري الحاظر

العيص..

A A

العيص.. ورد ذكرها في كثير من كتب السير كالطبقات الكبرى لابن سعد، منها قصة أسر ابي العاص بن الربيع زوج زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في العيص وقصة اسلامه، وقد مرت العيص بحضارات عدة قبل الاسلام وفي صدر الاسلام، آثارها باقية الى هذا اليوم لتكون شاهدا على تلك الحقب التي مرت بهذه المدينة التاريخية والتي يعود البعض منها لبني هلال ومملكة لحيان.
تقع محافظة العيص بالجزء الشمالي الغربي للمملكة، على بعد 250كم غرب المدينه المنورة و150كم شمال محافظة ينبع و240كم جنوب محافظة العلا و90 كم شرق محافظة املج، ويبلغ عدد سكانها 60000 نسمه تقريبًا يتوزعون على عدد من القرى والهجر التابعة لمحافظة العيص والتي تبلغ مساحتها الاجماليه 27000كم2، حيث يمتد من اعالي الحرة جنوب غرب وحتى وادي الحمض شمال شرق بين سلسلة من الجبال يبلغ طوله اكثر من 180كم ويمتد عرضه من جبال الاجرد شرقًا وحتى اقاصي المرميه شمالًا باكثر من27000كم2 تتناثر فيه القرى والهجر كتناثر النجوم في كبد السماء ويجمعها مسمي العيص الذي تأسس مركز الامارة به في عام 1351هـ.
اشتهرت محافظة العيص بالزراعة منذ القدم وخاصة زراعة النخيل حيث تنتج محافظة العيص اجود انواع التمور كالبرني الذي يعتبر من اجود التمور في المملكة العربية السعودية وقد اصبح يصدر داخليًا وخارجيًا وورد فيه الحديث الشريف في صحيح الالباني «خير تمراتكم البرني يذهب الداء ولا داء فيه»، ومن الاصناف الاخرى الكعيمر والروثان واصناف اخرى كثيرة وكذلك الحمضيات كالبرتقال واليوسفي والليمون بانواعه والمانجو وغيرها.
وقد مرت محافظة العيص بحضارات عدة قبل الاسلام وفي صدر الاسلام اثارها باقية الى هذا اليوم لتكون شاهدًا على تلك الحقب التي مرت بهذه المدينة التاريخية والتي يعود تاريخ البعض منها لبني هلال ومملكة لحيان فمن تلك الاثار الباقية والتي صممت بفن معماري رفيع المستوى الذي يدل على القدرة البشرية لرفع تلك االحجارة والنقش عليها.

قلعة البنت بقرية الفرع
مسؤول الاثار في العيص عواد مسلم الجهني قال إن قلعة البنت بقرية الفرع والتي تدور حولها العديد من الاساطير والروايات التي يستأنس بها اهالي المنطقه منذ القدم فمن تلك الروايات سبب تسمية القلعة بهذا الاسم وهي قصة لحاكم كان يسكن هذه القلعة مع زوجته واخته (المخبية) وهي التي لا يراها الناس ولا تراهم، انما وضعت في غرفة اعلى القلعة، وكانت بهذه الغرفة فتحة يطل القمر معها عندما يكون بدرًا في منتصف الشهر فتناجي هذه الفتاة القمر لانه الزائر الوحيد الذي تأنس برؤيته ومناجاته، وفي ذات يوم سمعت زوجة اخيها مناجاتها للقمر فكادت لها مكيدة وذهبت لزوجها فقالت له ان اختك تعشق ويأتيها عشيقها في منتصف كل شهر، فخرج الزوج مسرعًا لغرفة اخته في اعلى القلعة ليتأكد مما نقلته زوجته وبالفعل سمع اخته وهي تناجي القمر وظنها تناجي عشيقها، كما قالت له زوجته فما كان منه الا ان استل سيفه ودخل عليها وسألها من تناجي، فقالت: اناجي القمر فلم يصدقها فلما عزم على قتلها دعت الفتاة بدعوات منها بأن تحجب الرياح التي تحمل السحب عنهم حتى يأتي يوم يصعدون به الى جبل يسمى (السطاع) وهو اعلى جبل بالمنطقة المحيطة بالقلعة لعلهم يستدلون على اتجاه الرياح فلا يستطيعون.
وهناك روايات اقرب للواقع حيث التصاميم التي عليها القلعة تبين أنها كانت تستخدم كحصون للجند والقادة وهي امتداد لقلاع عديدة بالمنطقة كقلعة العين والقعره والحصين التي لا تزال اثارها باقية لتحكي لنا عبق الماضي عن هذه القلاع التاريخية والتي يعود تاريخها إلى قرون طويلة.
وأشار إلي أن من الاثار التي تشتهر بها محافظة العيص والتي تدل على تاريخ هذه المدينة قصر القصبة الاثري الذي بني على جبل، ربما كان يستخدم لكبار القوم في تلك الحقبة، كما ان هناك آثارا اخرى تتمثل ببرك منتشرة اشهرها بركة شعيب النورة التي يعود تاريخها للعهد العباسي بنيت لسقيا الحجاج وقوافل التجار القادمة من الشام باتجاه المدينة المنورة ومكة المكرمة فعندما تشاهد البركة تتعجب من طريقة بنائها فهي ليست كبرك اليوم على سطح الارض انما بنيت بعمق الارض بفن معماري فريد فعندما تشاهد الطريقة التي بنيت بها البركة تتعجب منها ففي احدى زوايا البركة يوجد درج (سلم) للنزول والصعود من البركة وفي وسط ة عمود بني من الحجارة والجص لقياس كميات المياه بداخل البركة كما ان بجنبات البركة من الخارج سواقي تصب بالبركة وهي اليوم شبه مندثرة، وقد كانت القوافل تسلك طريق العيص لانه يعتبر من الطرق الاكثر امانا في السابق لوقوعه بين سلسلة كبيرة من الجبال الشاهقة التي تحيط بالمدينة من كل اتجاه كما تشاهد ايضًا بمدينة العيص حصونا وقلاعا متناثرة على خط واحد ومنها حميمة العين وهي عبارة عن حصن على تل مرتفع وحميمة الحصين وهي ةعن حصون للمراقبة ومكان للجند وحميمة رن تقع على بعد 5كم من حميمة الحصين وعيون وآبار كثيرة منها قرية العين ويدل على كثرة العيون بتلك المدينة قول الشاعر:
تسعون في تسعين في العيص عينًا راوية.. وتسعون في تسعين بئر معينها
مجمعها القرن قرن ام عامر.. يحول الحول والمصفى ما صفا جرينها
وبئر القرن تقع في قرية القراصة شمال مدينة العيص كما تو جد اثار لمناجم الذهب والفضة والنحاس قرب جبل الغيابة شمال العيص.

أبو بصير الزهري
أتى الصحابي ابو بصير الزهري لمدينة العيص عندما رده رسول الله وذلك بعد صلح الحديبية الذي جرى بين المسلمين وكفار قريش، والذي ينص على أن من يأتي لرسول مسلم يرده الرسول لهم ومن يأتيهم لا يردونه، فما كان من رسول الله الا ان رد ابي بصير الزهري، فقال له ابي بصير الزهري اتردني لكفار قريش وانا جئتك مسلما، فأشار اليه الرسول صلى الله عليه وسلم ان يذهب الى العيص فذهب ابي بصير الزهري رضي الله عنه لمدينة العيص واستقر بها، وكان يقطع على كفار قريش القوافل القادمة من الشام الى مكة المكرمة ولحق بأبي بصير الزهري سبعون من الصحابة رضي الله عنهم وكونوا سرية بمدينة العيص.
عندما قدمت سرية حمزة عم الرسول عليه الصلاة والسلام لقطع الطريق على عير قريش في العيص فصل بينهما مجدي الجهني فاطاعوه ويقول مسؤول الاثار السابق في العيص عواد مسلم ان مجدى الجهني فصل بين سرية حمزة وقريش بالقرب من جبل يعرف اليوم بجبل السلام في العيص حيث اكتسب هذا المسمى من هذه الواقعة.

قصة أسر أبي العاص وإسلامه
ورد ذكر العيص في الكثير من كتب السير ذكر منها ما ورد في الطبقات الكبرى لابن سعد ج8 قصة اسر ابي العاص بن الربيع زوج زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في العيص وقصة اسلامه.. خرج ابي العاص بن الربيع في عير لقريش وبلغ رسول الله ان تلك العير قد اقبلت من الشام فبعث بزيد بن حارثه في سبعين ومائة راكب فلقوا العير بناحية العيص في جماد الاولى سنة ست من الهجرة فاخذوها وما فيها من الاثقال واسروا اناسا ممن كان في العير وافلت ابو العاص بن الربيع وقدم المدينة فدخل على زينب بنت رسول الله بسحر وهي امراته فاستجارها فاجارته فلما صلى رسول الله الفجر قامت على بابها فنادت باعلى صوتها اني قد اجر ت ابا العاص بن الربيع فقال رسول الله ايها الناس هل سمعتم ما سمعت قالوا نعم قال فوالذي نفسي بيده ما علمت بشيء مما كان حتى سمعت الذي سمعتم المؤمنون على يد من سواهم يجير عليهم ادناهم وقد اجرنا من اجارت فلما انصرف النبي الى منزله دخلت عليه زينب فسالت ان يرد على ابي العاص ما اخذ منه ففعل وامرها الا يقربها فانها لا تحل له ما دام مشركا ورجع ابو العاص الى مكة فادى الى كل ذي حق حقه ثم اسلم ورجع للنبي مسلما مهاجرا في المحرم سنة سبع من الهجرة فرد رسول الله زينب بذلك النكاح الاول.

مطالب الأهالي
طالب الأهالي بالعديد من الخدمات الحكومية التي يتطلعون لتوفيرها والتي تعتبر من حقوق المواطن في أي مكان، يقول كل من معمر غانم السعيفاني وعمر سعد المسيك يتطلع الأهالي إلي إنشاء كلية للبنات والبنين في العيص بدل من عناء السفر الذي يقطعونه في كل يوم لمسافات تتجاوز الـ200 كيلو متر يوميا، فقد ذهب الكثير من أبنائنا بسبب السفر اليومي من أجل الذهاب إلي الكليات. ويقول سعد حماد وصالح عواد يجب توفير كل المرافق الحكومية وإنشاء مبنى للأحوال المدنية والضمان الاجتماعي والجوازات وإدارة المخدرات بدل من السفر إلي محافظة ينبع لأكثر من 250 كيلو ذهاب وعودة، كما يجب الاهتمام بالمرافق البلدية وتحسينها.
محافظ العيص علي بن محمد البريكيت قال: إن منطقة العيص زراعية ورعوية وبادية فيها بعض الصناعات، وتم إنشاء معهد مهني بها سوف تبدأ به الدراسة في العام القادم.. وأضاف أن سمو أمير منطقة المدينة المنورة يولي اهتمامه بالعيص، وهنالك معاملات لدى الدوائر الحكومية قائمة بها، بالنسبة لكلية البنات هي موضع الاهتمام وهي الآن في مجلس الجامعة لاعتماد إنشاء كلية للبنات، وكانت مشكلة المياه قائمة ولكن بفضل الله ثم توجيهات خادم الحرمين الشريفين، والذي وجه بإيصال مياه التحلية إلى العيص وضواحيها، وفي شهر صفر تم تدشين وصول المياه إلى العيص، واشتغلت الاشياب والشبكة الداخلية لم يتم إدخالها إلى المنازل بعد، وسوف يتم إيصالها بالقريب العاجل، وكذلك فقرية الفرع والقرصة لهما أشياب في المرحلة القادمة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store