Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

معتق العياضي: “الثقة” هي السلاح الذي أواجه به الشعراء

معتق العياضي: “الثقة” هي السلاح الذي أواجه به الشعراء

معتق العياضي ..

A A

معتق العياضي .. شاعر شاب استطاع أن يدخل ميدان المحاورة بسلاح الثقة وقوة الشاعرية حتى صنع له أسما بارزا في ساحة الشعر والشعراء، لم يكن عاديا وهو يخطو خطواته الأولى رغم صغر سنه وبعد أن سبر أغوار المحاورة ازدادت شاعريته واهتز له عرش المحاورة لينذر الشعراء، قادم وقادر على تحريك المياه الراكدة وإعادة ترتيب الساحة من جديد بعد فقدت العديد من شعرائها الكبار وأضاع هيبتها شعراء التهريج والسطحية. في هذا الحوار قال الشاعر معتق العياضي بعضا مما يدور في ذهنه وترك الباقي من الكلام والشعر ليقوله لكم في ميدان المحاورة .. حاولنا أن نخرجه من صمته فجاء لكم ولنا..
* في البدء كيف ترى مستقبل المحاورة كشاعر؟
- مستقبل المحاورة بشكل عام أرى أنه مستقبل مشرق في ظل الاهتمام الجماهيري والإعلامي غير المسبوق وانتشار رقعة المحاورة مكانيا وقبائليا، حيث بدأ الاهتمام بها من قبائل لم تكن المحاورة من موروثاتها سابقا وفي مناطق لم تعرف شعر المحاورة من قبل.
* الا تعتقد أن ارتفاع كلفة الشاعر من جهة وعوامل نجاح الحفل المتمثلة في الصفوف والصوتيات ربما تؤدي إلى ابتعاد أصحاب الحفلات عن المحاورة؟
- لا أعتقد أن صاحب الحفلة سينظر للتكلفة المادية في حالة حرصه على نجاح الحفل، وكما قلت سابقا إن المحاورة لم تكن محصورة على قبائل معينة أو مكان معين مما أدى إلى خلق فرص جديدة للشعراء ولاتساع جماهيرية هذا الفن وحتى لو ابتعد شخص عن إقامة حفل للمحاورة ستجد عشرات الأشخاص والدليل الطلب المتزايد على الشعراء والمنافسة على استقطابهم.
* كيف ترى تأثير خصوصية المكان وأهمية الشاعر على الحفل؟
- نجاح أي حفلة يعتمد على توفر عوامل النجاح مجتمعة والتي هي الشعراء والصفوف والجماهير، فمثلا حفلات منطقة مكة المكرمة وتحديدا الطائف مميزة وتتوفر فيها عوامل النجاح وتؤدي على نجاح الحفل والشاعر معا.
* كيف وجدت الطريق أمامك كشاعر شاب وأنت تدخل ميدان المحاورة؟
- بكل تأكيد لم أجد الطريق سهلا وممهدا أمامي لوجود عدد كبير من الشعراء المميزين الذين من الصعوبة أن تجعل لك مكانا بينهم إن لم يكن لديك الإصرار والعزيمة على النجاح والاستفادة من التجارب التي سبقتك في هذا المجال، وكذلك لن يجد أي شاعر شاب الطريق أمامه سهلا ما لم يحرص ويجتهد على تحقيق النجاح.
* وفاة الشاعر الكبير صياف الحربي (رحمه الله) والشاعر رجا الله الحبلاني وابتعاد الشاعر مبروك العصلاني (رحمه الله) الذي توفى مؤخرا وحضاض المعبدي ألا تعتقد أنها عوامل ساهمت في بروزك كشاعر في ظل حاجة القبيلة لمن يسد الفراغ الذي تركه هؤلاء الشعراء؟
- بالنسبة للشعراء الذين ذكرت، لهم مكانتهم وفقدهم له تأثير على المحاورة وبالذات الشاعر صياف الحربي رحمه الله فهو فقيد على شعر المحاورة ولم يأتي من يسد محله في ميدان المحاورة لا من قبيلة حرب ولا من القبائل الأخرى، أما أنا كشاعر فقد برزت بشعري ولا أنسى دعم القبيلة ولي الشرف أن أحل مكان أي شاعر من شعراء القبيلة.
* ماهو السلاح الذي دخل به معتق العياضي ميدان المحاورة؟
- الثقة هي السلاح الذي أواجه به الشعراء منذ بداياتي في شعر المحاورة.
* منذ دخولك ساحة الشعر وأنت في مستوى متصاعد ... ماهر سر حضورك ونجوميتك؟
- لايوجد سر ولكن هو توفيق من الله أولاً، والاستفادة من الأخطاء والاستماع إلى النقد.
* برأيك من من الشعراء يستحق لقب ملك المحاورة؟
- لا يوجد ملك إنما كل شاعر يتميز بميزة عن غيره، وبرأيي الشخصي أن راشد السحيمي ملك في النقض وملك في سبك البيوت وإضافة الجماليات لها، ليس انحيازا له بحكم القرابة ولكنه إنصاف للشعر.
* برنامج شاعر المعنى انقسم الشعراء حوله بين مؤيد ومعارض .. كيف تراه كشاعر؟
- أرى بأن برنامج شاعر المعنى له الفضل في إبراز شعراء يعتبرون الآن من أفضل الشعراء ولا أحد ينكر إيجابياته.
* هل يوجد خلاف بينك وبين الشاعرين مستور العصيمي و تركي الميزاني؟
- لا يوجد خلاف نهائيا وكل مافي الأمر أنه لم تجمعنا الملاعب حتى الآن وهذا يعود لأصحاب الحفلات.
* شعراء القبائل يوجد بينهم منافسة تؤدي الى الخصومة أحيانا، ماهو سبب علاقة الود بينك وبين شعراء حرب؟
- نحن إخوة قبل أن نكون شعراء محاورة، يجمعنا الدين قبل القبيلة ويوجد بيننا تواصل شبه دائم.
* الشللية بين شعراء المحاورة أوجدت الكثير من السلبيات في المحاورة .. كيف تراها وكيف يتم تلافيها؟
- أنا ضد الشللية وهي أحد مسببات السقوط الشعري، والشاعر الطموح الذي يبحث عن تطوير مستواه يجب عليه الابتعاد عنها ومقابلة كل الشعراء لصقل موهبته واكتساب المزيد من الخبرة والممارسة والأفكار.
* الشاعر يعتبر خط الدفاع الأول لقبيلته .. هل وصلت لمرحلة أن تكون شاعر القبيلة؟
- أترك التقييم لجمهورالشعر بشكل عام وجمهوري بشكل خاص، وأنا ابن القبيلة ومن تعرض بسوء لقبيلتي الغالية على قلبي فبكل تأكيد لن يسلم من سوط لساني.
* قضية الشاعر محمد بن الذيب ألا ترى بأنها قضية الشعراء بشكل عام لكونها قضية شعر قبل كل شيء؟
- بكل تأكيد قضية ابن الذيب قضية رأي و شعر وأنا من خلال هذا المنبر الإعلامي أناشد أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بالصفح عنه فهو بمكانة الأب لابن الذيب ومن طبع الأب الصفح عن ابنه.
*(مع كل راحل جزء منا يرحل) .. من هو الراحل الذي افتقدته؟
- الراحل الذي فقدته هو والدي العزيز رحمه الله.
* لولا المعاناة لما أبدع الكثير من الشعراء ماهو انطباعك حول هذه العبارة؟
- عبارة لامست عين الحقيقة، فمن عاش المعاناة سلك طريق الإبداع، لكون المعاناة محفز قوي للشاعر لكي يبدع ويعمل على إيصال صوته للآخرين.
* ديوانك الصوتي .. متى سيرى النور؟
- أنا جالس أعمل الآن على إصدار ديواني الصوتي الأول ولست على عجلة من أمري، المهم أن يظهر الديوان بالصورة التي أرضى عنها ويرضى عنها جمهور ومحبو الشعر.
* هناك من يقول بأن لك محاولات في الشعر الفصيح ..هل هي محاولة لخوض تجربة جديدة؟
- هي مجرد محاولات ولا ترقى الى مستوى النشر.
* بعض الشعراء يتذبذب مستواه من حفلة لأخرى .. فهل تخون القريحة شاعرها أحيانا؟
- القريحة لا تخون ولكنها عنيدة ويصعب ترويضها في بعض الأحيان.
* بصفتك أحد الشعراء الشباب كيف تتواصل مع جمهورك؟
- هناك عدة وسائل أتواصل من خلالها مع جمهوري وهو موقعي الرسمي على الشبكة العنكبوتية وكذلك حسابي في تويتر.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store