Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

اذهبوا مع الشبيحة!

من حق المعارضة السورية تماماً أن ترفض هذا الدجل والنفاق المنظم والمنسق بين روسيا والولايات المتحدة، الذي يسمونه : جنيف 2.

A A

من حق المعارضة السورية تماماً أن ترفض هذا الدجل والنفاق المنظم والمنسق بين روسيا والولايات المتحدة، الذي يسمونه : جنيف 2. إن إعلان رئيس الائتلاف الوطني السوري بالإنابة جورج صبرة في أسطنبول عدم المشاركة «في أي مؤتمر أو أية جهود دولية في هذا الاتجاه في ظل غزو ميليشيات إيران وحزب الله للأراضي السورية» هو في رأيي عين الصواب. لماذا؟
لأن الوقت يعمل لصالح المعارضة. فهذه معارضة مسلحة، تملك جيشاً من المقاتلين، وتستطيع أن تقاوم، ولها حلفاء في العالم كله. فعلامَ العجلة؟
ما الذي ستربحه المعارضة من الذهاب الى جنيف 2؟ بل قل ما الذي ستخسره؟
حضور المعارضة في جنيف بالشروط الحالية، يعني اعترافاً بمشروعية حكم الأسد. وهذا ما يريد الروس الوصول إليه. أما الأمريكيون، فيوافقونهم على ذلك لسبب في نفس يعقوب : وهو أنهم يريدون كسب الوقت لإسرائيل حتى تتخندق جيداً، وحتى يمكن «غربلة» المعارضة السورية، وترويمها وإخضاعها للمعايير السياسية التي كانت إلى حد اندلاع الثورة تتحكم في العلاقة بين إسرائيل وسوريا، أي: عدم المساس بالتوازن القائم.
يتفق التيار المتصهين في المسرح السياسي الأمريكي مع الروس (حلفاء الأسد التقليديين) و إسرائيل وإيران، وعميلها حزب الله في النهاية. ألم يكتب دانيال بايبس منذ 12 ابريل 2012 مدافعاً عن بشار في «ناشينول ريفيو»؟ فهذا الصهيوني العريق يعترف أن بقاء بشار يفيد إيران، إلا أنه يرى في سقوطه فائدة للحكومة التركية التي تمردت على إسرائيل ومرغت أنفها في الوحل. إلى هذا الحد، يصل الحقد أحياناً.
لكن كل من لديه ذرة من العقل يعلم أن بشار الأسد لن يحكم سوريا أكثر مما حكمها. إن سوريا التي عرفها حزب البعث انتهت ولن يتمكنوا من استرجاعها لأنهم ببساطة دمروها.
إن المعارضة السورية تقول للروس والأمريكيين : اذهبوا إلى جنيف مع من يقبل أن يرى مستقبل سوريا مرتبطاً بالأسد... اذهبوا مع الشبيحة. يمكنكم أن تتفاهموا مع بعضكم البعض، وتزوّروا الحقائق والتاريخ. ولكن لا يمكنكم أن تفعلوا ذلك بحضورنا كشهود زور.
ومن المؤكد أنهم لن يستطيعوا فعل شيء دون المعارضة السورية. إن هذا الموقف الرجولي الشجاع تعبير عن بروز وعي جديد بوزن المعارضة في سوريا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store