انتقل إلى رحمة الله تعالى معالي الأستاذ الدكتور الشيخ عبد الملك بن عبد الله بن دهيش الرئيس السابق لتعليم البنات، وستؤدى عليه الصلاة عقب صلاة الجمعة ظهر اليوم بالمسجد الحرام وسيوارى جثمانه بمقبرة العدل.ويقام العزاء بمنزل الشيخ بمكة المكرمة حي العزيزية. و»المدينة» التي آلمها النبأ تتقدم بخالص العزاء لأسرة الشيخ ابن دهيش وتدعو الله العلي العظيم أن يتغمده بواسع رحمته وأن يدخله فسيح جناته «إنا لله وإنا إليه راجعون».



سيرته

ولد الفقيد في مدينة حائل بشمال المملكة العربية السعودية سنة 1360هـ .



تحصيله العلمي

نشأ في بيت والده على أسس إسلامية قوية فكان ملازماً له منذ صغره في دروسه وحلقات العلم التي كان يعقدها - رحمه الله، وتلقى تعليمـه الابتدائي بالأحساء ثم الخبر ثم بالمدرسة الرحمانية بمكة المكرمة وتخرج عام 1372هـ، وأنهى الدراسة المتوسطة والثانوية في المعهد العلمي السعودي بمكة المكرمة عام 1377هـ ، حصل على بكالوريوس الشريعة من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بمكة المكرمة عام 1382هـ ، نال درجة الماجستير عام 1409هـ عن تحقيقه لكتاب (أخبار مكـة في قديم الدهر وحديثه) للإمام محمد بن إسحاق الفاكهي، نال درجة الدكتوراة عام 1421هـ عن أطروحته المقدمة بعنوان ( الحرم المكي الشريف والأعلام المحيطة به ) دراسة ميدانية، وتاريخية، وفقهية، نال درجة الأستاذية بمجموعة من الأبحاث أهمها أطروحته المقدمة بعنوان: (مصطلحات الفقه الحنبلي ) .



مشايخه

درس على يد كل من: والده فضيلة الشيخ العلامة عبد الله بن عمر بن دهيش، فضيلة الشيخ العلامة عبد الله خياط، فضيلة الشيخ العلامة يحيى أمان مساعد رئيس المحكمة الكبرى بمكة، فضيلة الشيخ العلامة حسن مشاط القاضي بالمحكمة الكبرى بمكة المكرمة والمدرس بالمسجد الحرام ، فضيلة الشيخ أحمد علي أسد الله مدير كلية الشريعة، فضيلة الشيخ العلامة علي الهندي المدرس بكلية الشريعة بمكة المكرمة والمدرس بالمسجد الحرام.



الإجازات

حصل على إجازة علمية من والده في رواية الحديث عنه وعن مشايخه الشيخ صديق خان والشيخ شريف حسين والشيخ محمد بشير وغيرهم ، إجازة في السيرة النبوية وغيرها من الكتب العلميـة من الشيـخ أبو الحسن الندوي علي الحسني الندوي ، إجازة في رواية كتب الحديث ، الصحيحين، والسنن الأربعة، ومسند الإمام أحمد، وسنن الإمام البيهقي، وسنن الدراقطني، وسنن أبو داود الطيالسي من الشيخ سيد صبحي البدري السامرائي ، إجـازة في رواية الحديث وعلومه من الشيخ عبدالله بن الصديق المغربي ، إجازة في الحديث وعلومه من الشيخ محمد بن ياسين الفاداني من علماء الحرم المكي .



الشهادات التقديرية

حصل على شهادة تقدير من جلالة الملك خالد بن عبد العزيز - رحمه الله - في عام 1401هـ على دوره في نشر العلم وإنارة الفكر النافع المفيد، شهادة تقديرية لأعماله في الفكر الإسلامي ودراسته عن البلد الحرام من سوق الفسطاط للشعر والنقد بمصر، حصل على الزمالة الفخرية لعام 1995م لرابطة الأدب الحديث.

العمل الوظيفي

في سلك التعليم عمل مدرساً بالمدارس المتوسطة بوزارة المعارف بمكة المكرمة منتدباً .

وفي سلك القضاء عمل ملازماً قضائياً بالمحكمة الشرعية الكبرى بمكة المكرمة ، ثم قاضياً بالمحكمة الشرعية الكبرى بمكة المكرمة، ثم مساعداً لرئيس المحكمة الشرعية الكبرى بمكة المكرمة، ثم رئيساً للمحكمة الشرعية الكبرى بمكة المكرمة

وبشئون الحرمين: نائباً للرئيس العام لشؤون الحرم النبـوي الشريف بالمرتبة الممتازة بأمر ملكي كريم .

وعين رئيساً عاماً لتعليم البنات بالمملكة العربية السعودية بمرتبة وزير بأمر ملكي حتى تاريخ 2 /3 /1416هـ .



مشاركاته

عضواً في لجنة اختيار وانتقاء كُتّاب العدل بالمنطقة الغربية، مثّل المملكة في المؤتمر العالمي للأحداث الذي انعقد في مدينة لندن سنة 1396هـ ، شارك في المحادثات التي جرت بين أعضاء مجلس القضاء الأفغاني ووزير العدل السعودي ، عضواً في المؤتمـر العالمي الأول لتـلاوة القرآن الكـريم وتجويده ، عضواً ممثلاً لوزارة العدل في مجلس الأوقاف ، في مجلس إدارة الجمعية الخيرية بمكة المكرمة، عضواً في لجان تقدير أضرار السيول بمكة المكرمة ،- عضواً في لجنة تحديد زكاة المواشي بالمنطقة الغربية. رئيساً أعلى لكليات البنات بالمملكة، رئيساً أعلى للمجلس العلمي لكليات البنات، عضواً في لجان سياسة التعليم ،- عضواً للمجلس الأعلى للتعليم العالي ، عضواً للمجلس الأعلى لجامعة أم القرى، عضواً للمجلس الأعلى لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، عضواً بمجلس إدارة مبرة شهداء الحرم المكي الشريف، ترأس اللقاء الأول لمسئولي الرئاسة العامة لتعليم البنات ومدراء التعليم.

شارك في ندوة الحج العلمية الكبرى لمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج بجامعة أم القرى ببحث عن أعلام الحرم المكي، أحد الباحثين العرب المكلفين بإعداد موسوعة ( أعلام العلماء العرب والمسلمين )، أشرف على رسالتي ماجستير لطالبين من أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية .



نشاطه العلمي

حقق وعلق وصنف العديد من الكتب منها (أخبار مكة في قديم الدهر وحديثه، جامع المسانيد والسنن الهادي لأقوم سنن، شرح الزركشي على مختصر الخرقي، معونة أولي النهى شرح المنتهى ، الأحاديث المختارة، المتجر الرابح في ثواب العمل الصالح، وظائف شهر رمضان، إرشاد أولي النهى لدقائق المنتهى ، الممتع في شرح المقنع،مصطلحات الفقه الحنبلي، المستوعب، مسند أبي هريرة، الدر الكمين بذيل العقد الثمين في تاريخ البلد الأمين، أخبار مكة، تحصيل المرام في أخبار البيت الحرام والمشاعر العظام ومكة والحرم وولاتها الفخام ، إفادة الأنام بذكر أخبار بلد الله الحرام).

صنف بحثاً بعنوان (الحرم المكي الشريف والأعلام المحيطة به ) ويعد هذا أول دراسة تاريخية وميدانية في هذا المجال، صنف بحثاً عن تعليم البنات في مجلد واحد .

له العديد من المقالات العلمية المنشورة في الصحف والمجلات العلمية المتخصصة . وهو ترجمة لكتابه (الحرم المكي الشريف والأعلام المحيطة به ) ، له العديد من الدراسات والتحقيقات تحت الإعداد .

شارك في ندوة الحج العلمية الكبرى لمركز خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج، شارك ببحث عن حدود الحرم ، وببحث عن حدود المشاعر المقدسة، ببحث عن (القضاء في مكة المكرمة قديماً وحديثاً )، ببحث تاريخي عن (أعلام الحرم )، وببحث عن الصفا والمروة ، أعد بحثاً عن مصادر تاريخ مكة المكرمة عرض مفصل لموارد الفاكهي في كتابه (أخبار مكة في قديم الدهر وحديثه) ، أعد بحثاً عن رمي الجمرات .. تاريخ وشعائر.