في مستهل أسبوع حافل بالنشاط ينظم النادي الأدبي بالرياض مساء اليوم الأحد بالتعاون مع كرسي الأدب السعودي بجامعة الملك سعود، ندوة بعنوان «شهادات المبدعين السعوديين في استلهام التراث العربي في الأدب السعودي» يشارك فيها القاص عمر طاهر زيلع، والدكتور حسن النعمي، والقاص والروائي خالد اليوسف، والقاصة شيمة الشمري، والقاص طلق المرزوقي، فيما يديرها الدكتور صالح المحمود نائب رئيس مجلس إدارة النادي.

أما يوم غد الاثنين فستستضيف لجنة السرد والعروض المرئية بالنادي الناقدة والمخرجة السينمائية هناء العمير لتقديم محاضرة بعنوان «السرد السينمائي.. رؤية من الخارج»، وذلك الساعة الثامنة والنصف مساء بقاعة المحاضرات الرئيسية بالنادي، وتديرها زينب الخضيري «عضوة لجنة السرد والعروض المرئية بالنادي»، وتتناول المحاضرة مقدمة عن الفن السينمائي وكونه سردًا مصورًا، مع بيان العلاقة بين الفن السينمائي والكلمة المكتوبة، كما تتناول إشكاليات تحويل النصوص الأدبية إلى لغة سينمائية، وتناقش مصطلح اللغة السينمائية، وصعوبات الكتابة السينمائية، واختلافها عن فنون الكتابة الأخرى، كما تتناول المحاضرة العمير أنواع الكتابة للسينما، وخصوصًا الاتجاهات الحديثة في السينما المعاصرة، وتحاول الإجابة حول مدى أثر السينما في رواج الروايات السردية. وتأتي هذه المحاضرة ضمن سلسلة فعاليات لجنة السرد والعروض المرئية بالنادي، سيتبعها ندوة سردية أخرى متخصصة، عن «الكوميديا الارتجالية.. كائن سردي جديد» لإبراهيم الخيرالله وهشام الفقيه.

كذلك يعقد الناقد الدكتور سعد البازعي الملتقى الثقافي الثاني عند الساعة الثامنة والنصف من مساء يوم بعد غد الثلاثاء بمقر النادي، ويناقش فيه مفهوم الماوراء في الرواية (ميتافكشن)، من خلال رواية «زيارة سجى» لأميمة الخميس.