وافق خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- على الاعتمادات المالية اللازمة لإنشاء المدينة الإدارية المتكاملة في مشروع ضاحية البوابة بطريق مكة - جدة السريع. أوضح ذلك وكيل امارة منطقة مكة الدكتور عبدالعزيز الخضيري لـ»المدينة» عقب حضوره مساء أمس حفل تكريم الطلاب المتفوقين الذي اقامته الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة على مسرح الإدارة بحي العزيزية، وقال: إن المشروع والذي سبق أن أعلن عنه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل سوف يضم جميع الإدارات الحكومية في مكة المكرمة وجدة في مقر واحد بدلا من تشتتها علاوة على أنه يضم مساكن وفنادق وخدمات تجارية متنوعة مشيرا إلى أن المشروع في مراحل التصميم النهائية بالتعاون مع وزارة المالية تمهيدا لبدء العمل الميداني فيه قريبا.

وأضاف: لم تعد هناك مشروعات متعثرة في مكة المكرمة وقد يكون بعضها متأخرا نتيجة لأن الأعمال التي تنفذ في مكة المكرمة تنفذ خلال سبعة أشهر بسبب موسمي العمرة والحج والذي تقل فيه وتيرة العمل ولا تستطيع الشركات العمل بالطاقة الكاملة مشيرا إلى أن هناك إدارة في مجلس منطقة مكة المكرمة تتولى متابعة تنفيذ المشروعات من خلال برامج بالتعاون مع كل القطاعات الحكومية لضمان عدم وجود معوقات تعترض سير العمل لافتا إلى أن هناك عملا مؤسسيا منظما في جميع الإدارات الحكومية في المنطقة.

وأبان الخضيري انه تم تسليم (30) مليون متر مربع لوزارة الإسكان في مكة المكرمة عبارة عن أراض مخططة ومعتمدة وجاهزة للتسليم مشيرا إلى أن هناك جهودا كبيرة تبذلها وزارة الإسكان لتنفيذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين في مجال توفير السكن للمواطنين.

وأوضح أنه تم الانتهاء من أعمال تصحيح أوضاع الجالية البرماوية في مكة وجار حاليا إصدار الاقامات، مشيرا إلى أن هذا الملف كان من الملفات الهامة في مكة وكان هناك تخوف لدى البعض من عدم نجاحه، لافتا إلى أن الحملة التصحيحية لأوضاع العمالة في المملكة هي خطوة جبارة لحماية حقوق المواطنين والمقيمين.

وألقى المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة حامد السلمي كلمة قال فيها إن من يعمر الأوطان هم المتفوقون مشيرا إلى دعوة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة للوصول إلى العالم الأول ودعوة وزير التربية والتعليم الامير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود إلى عالم المعرفة.

ثم ألقيت كلمة أولياء الأمور وكلمة الطلاب المتفوقين.

وألقى الخضيري كلمة هنأ فيها الطلاب وأولياء أمورهم على هذا التفوق والتميز مشيرا إلى ان ديننا الإسلامي الحنيف يدعو إلى عمارة الأرض ومن هذا المحور انطلقت الرؤية المباركة لاستراتيجية منطقة مكة المكرمة التي أعلنها سمو أمير المنطقة لافتا إلى أن قيادتنا الرشيدة تدعو الى التطور والتقدم والرقي في جميع المجالات.

ثم قام بتقديم الدروع التذكارية لأبناء شهداء الواجب في مدارس مكة وهم محمد مبارك السواط وعبدالاله السواط وتركي السواط ووسيم ياسر المولد ووليد المولد وفيصل فهد وزنه وفراس وزنه وعلي حمد الشريف ومحمد الشريف وعزام الشريف وعبدالوهاب الشريف وهادي محمد العميري وعبدالله العميري وعمر عويضه الهذلي ومحمود الهذلي، ثم قدم وكيل امارة منطقة مكة المكرمة الدروع التذكارية للطلاب المتفوقين بمدارس التعليم العام ومدارس تحفيظ القرآن الكريم ومدارس تعليم الكبار ونظام المقررات.