Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الطائف.. وروتين الاستقدام

* العادة التي درجنا عليها فيما مضى بالنسبة لاستقدام العمالة من عاملات منازل وسائقين خاصين وحراس.. العادة أنه في حالة الاستغناء عن أي منهم ومنحه تأشيرة خروج نهائي..

A A
* العادة التي درجنا عليها فيما مضى بالنسبة لاستقدام العمالة من عاملات منازل وسائقين خاصين وحراس.. العادة أنه في حالة الاستغناء عن أي منهم ومنحه تأشيرة خروج نهائي.. وعند الرغبة في التعويض يفوض أحد المكاتب المنتشرة في المدينة وما أكثرها باستصدار (الفيزة الجديدة) مقابل رسوم لا تزيد عن (200) ريال يتسلمها خلال بضعة أيام وكان في هذا الإجراء راحة للمواطنين وخاصة كبار السن والعجزة ومن في حكمهم ممن لا يجيدون التقنية الحديثة (أبشر) واستصدار التأشيرات عن طريقها.
* وقد فوجئت هذه الأيام بأن هذا الإجراء قد تغير فعندما أردت استخراج (فيزة) سائق خاص بدلاً من المرحَّل.. أفادني المكتب الذي كنت أتعامل معه (بنظام أبشر) في مثل هذه الخدمة، بأن عليَّ مراجعة مكتب العمل بالطائف لوجود مكتب الاستقدام فيه لمنع مكاتب الاستقدام من مزاولة هذه الخدمة.
* والحق أنني فرحت بوجود فرع لمكتب الاستقدام بالطائف يقوم بالعملية بداية ونهاية لأن في ذلك راحة للناس من حيث اختصار مسافة المراجعة والإعفاء من رسوم الخدمة التي كانت تتقاضاها مكاتب الاستقدام.
* ولكنها فرحة لم تتم فقد اتضح أنه لا يوجد مكتب استقدام بالطائف مكتمل الإجراءات.. والموجود مجموعة من الموظفين يقومون باستلام أوراق الاستقدام وبعثها لجدة لإكمال إجراءاتها ومن ثم تعاد للطائف وتسلم لأصحابها بعد تأخير ملحوظ وتعدد في المراجعات.. أخشى إذا استمر الحال على ما هو عليه أن ينطبق على العملية قول الشاعر:
رُبَّ يوم بكيت منه فلما
صرت في غيره بكيت عليه
* إن ما سمعناه ونسمعه عن إنجازات مكتب الاستقدام بالغربية من تسهيل أمور المواطنين وتذليل الصعوبات التي قد تعترض طريق مراجعاتهم.. تجعلنا نطمع في المزيد من هذه الجهود الموفقة وبالتالي فإيجاد فرع لمكتب الاستقدام بالطائف يمارس كامل الصلاحيات فيه راحة للمواطنين وخاصة كبار السن والعجزة ومن في حكمهم.
* وختام القول: أتمنى من مسؤول مكتب الاستقدام بالغربية أن يقوم بزيارة للطائف يعرّج خلالها على شِعَب مكتب استقدام عمالة الأفراد بمكتب العمل وسيتضح له خلالها.. أن المكتب يقع في الدور الأعلى وفي ذلك كلفة ومشقة على كبار السن والعجزة من رجال ونساء.. وكان ينبغي أن تكون مراجعتهم في الدور الأرضي أو وجود (مصعد) على الأقل لخلو المبنى من ذلك.. أو إيجاد مكتب خاص لهذه الفئات يتولى إنجاز معاملاتهم كما يجري في معظم الإدارات الحكومية توفر فيه الخدمة اللازمة لهذه الفئات التي يعاني معظمها من الأمراض المستعصية كالسكر والضغط وأمراض القلب وبعض العاهات المستديمة وغيرها وبتوفير هذا المطلب يحقق سعادته خدمة إنسانية تحسب له في ميزان حسناته بإذن الله.. وبالله التوفيق.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store