Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مدير عام فرع وزارة الحج بمنطقة المدينة المنورةالبيجاوي: نحن لا نسترخي.. ومواسمنا أصبحت كالفصول الأربعة

No Image

عندما استقبلنا محمد بن عبدالرحمن البيجاوي مدير عام فرع وزارة الحج بمنطقة المدينة المنورة في مكتبه، كان لا يكاد يخلو من هاتف أو جوال، حتى يستقبل مراجعًا أو موظفًا أو مسؤولًا.

A A
عندما استقبلنا محمد بن عبدالرحمن البيجاوي مدير عام فرع وزارة الحج بمنطقة المدينة المنورة في مكتبه، كان لا يكاد يخلو من هاتف أو جوال، حتى يستقبل مراجعًا أو موظفًا أو مسؤولًا.
ورغم ذلك الزخم والازدحام في كثير من الأحيان، إلا أننا استطعنا أن نجري معه حوارًا قصيرًا حول أبخرة القهوة، لنتعرف من خلاله عن طبيعة العمل وبرنامجه اليومي، وخاصة في المواسم الكبرى.. فكان معه هذا الحوار.
** ما هو برنامجكم اليومي في العمل؟
- الاستيقاظ مبكرًا وتناول القهوة ثم التوجه للعمل، حيث أتابع الأعمال الإدارية والميدانية وتنفيذها وفق خطط وبرامج العمل، كما أشارك في الاجتماعات واللقاءات، ثم العودة للمنزل عند صلاة العصر وتناول الغداء مع العائلة، ثم استراحة إلى ما قبل صلاة المغرب، لأحتسي الشاي مع العائلة، ثم أعود بعد صلاة المغرب للمكتب للعمل في الفترة المسائية حتى الثانية عشرة ليلاً.
** أكثر ما يضايقك أثناء العمل؟
- التقصير في أداء الخدمة مع القدرة عليها.
** «أعمالكم موسمية، وبقية العام في استرخاء».. بماذا تردون على من يزعم ذلك؟
- مواسمنا أصبحت كالفصول الأربعة تتعاقب وتتابع، ولكن دون انفصال، ولكل فصل نكهته ومميزاته.. ولأن الأرقام خير دليل فنحن نتشرف بخدمة نحو ثمانية ملايين حاج ومعتمر وزائر سنويًا.
** المنظومة الإلكترونية في أعمال الحج.. ماذا أضافت، وماذا حققت؟
- تسخير التقنية يعني تيسير الخدمات وجودة أدائها في زمن قياسي يتيح للحاج والمعتمر والزائر التفرغ لأداء النسك براحة وطمأنينة.
** ما هي أبرز ملاحظاتكم على موسم حج هذا العام؟
- موسم الحج كان مميزًا وناجحًا بفضل الله عز وجل ثم بتعاون فريق العمل بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة (رئيس لجنة الحج بالمدينة المنورة) ومع كل ما تحقق نسعى لأن يكون القادم أفضل بإذن الله.
** كيف تتعاملون مع سياسة الباب المفتوح؟
- شعارنا في فرع وزارة الحج أن نعمل بشفافية ووضوح، وأن نصل للمستفيد من خدماتنا قبل أن يبحث عنا، نخدمه بتميز ونسعى لما يفوق تطلعاته.. نستقبل ملاحظاته ومقترحاته وشكواه في كل زمان ومكان.
** موسم الحج كل عام.. ماذا يعني لكم؟
- يعني خبرات تراكمية وتحسينًا مستمرًا وتجويدًا للخدمة وعدم تكرار الأخطاء.
** معاملة سعدتم بإتمامها؟ وأخرى لا زالت تثير اهتمامكم؟
- من أهم ما أسعدني في حياتي العملية الموافقة السامية الكريمة على إنشاء مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز لاستقبال وتوديع الحجاج والمعتمرين والزوار في أرض وزارة الحج بطريق الهجرة بالمدينة المنورة، هذا المشروع العملاق الرائد الذي سيحدث نقلة نوعية في أداء الخدمات للحجاج والمعتمرين والزوار.. ولا زلت أطمح لرؤية اكتمال تقديم الخدمات وفق المسار الإلكتروني للحاج ضمن منظومة عمل متكاملة ومتناغمة ومميزة تحقق الوضوح والشفافية وجودة أداء الخدمة.
** استقبال الحجاج بالورد المديني والكادي والتمور.. ما مدى انعكاسه على الحاج؟
- هو تعبير عن الحُب والود والتقدير ينبع من القلب ببراءة الطفولة ويغرس في نفوس النشء قيمًا عالية كان عليها الآباء والأجداد منذ فجر الإسلام وترحاب الأنصار بالمهاجرين، ويعكس العناية والرعاية التي توليها حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين بضيوف الرحمن حجاجًا ومعتمرين وزوارًا منذ قدومهم وحتى مغادرتهم... ونحمد الله على نجاح هذا البرنامج وما وجده من صدى في نفوس الضيف الكريم.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store