Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

حراج جدة يعج بالفوضى وأصحاب المركبات يشكون ألاعيب «الشريطية»

حراج جدة يعج بالفوضى وأصحاب المركبات يشكون ألاعيب «الشريطية»

شكا عدد من أصحاب المركبات مما وصفوه بـ الفوضى التي تشهدها معارض السيارات بجدة وعزا المتحدثون أسبابها إلى جرأة الشريطية ووقوفهم قبل المعرض بـ3 كيلومترات - وسط الطريق الرئيسي - وكذلك لفنون التحريج وع

A A

شكا عدد من أصحاب المركبات مما وصفوه بـ الفوضى التي تشهدها معارض السيارات بجدة وعزا المتحدثون أسبابها إلى جرأة الشريطية ووقوفهم قبل المعرض بـ3 كيلومترات - وسط الطريق الرئيسي - وكذلك لفنون التحريج وعشوائية البيع خارج أسوار المعرض كل، هذا يضاف إلى تراكم المخلفات والنفايات. كاميرا المدينة تابعت الحراج في أشد أوقاته زحاما ووقفت على انطباعات أصحاب المركبات.

جرأة الشريطية
خالد عبدالله: يستغل «الشريطيّة» الساحات والشوارع الداخلية لإيقاف السيارات وفحصها ومفاوضة أصحابها على السعر، فيما يقوم آخرون بعكس حركة السير فتختلط اتجاهات السير وتتوقف الحركة لساعات.
وشاركه يحيى يوسف أحد الزبائن، قائلا: إن سبب الزحام المستمر في معارض جدة وخاصة يوم الجمعة من انتشار ما يسمى بالشريطية والمتطفلين في الشوارع المؤدية إلى المعارض ممن يدعي الرغبة في الشراء دون مصداقية، يوقفون كل سيارة تهم بالدخول حتى ما لم يكن معروضا للبيع مثلا.

3 كيلومترات
أبو محمد قال: عندما تكون ذاهبا إلى معرض السيارات بجدة وقبل الوصول بـ3 كيلومترات تجد مجموعة من المتطفلين - الشريطية - على الطريق يقومون بالوقوف بوسط الطريق المؤدي للحراج بطريقة مواجهة السيارة حتى يقف إجباري فيضطر صاحب العربة الوقوف حتى لا يصدمه، فيسأل الشريطي صاحب السيارة (السيارة للبيع).

عشوائية البيع
عماد الحدادي قال: إن الازدحام الذي يشهده سوق الحراج وصل إلى درجة لا تحتمل، ودائما تحدث مشكلات بين أصحاب المعارض والزبائن بسبب مواقف السيارات المحدودة و سوء التنظيم داخل الحراج.
وقال محمد العتيبي: من أسباب الفوضى التي تحدث كل جمعة في المعارض بجدة هي عشوائية البيع التي تكون غير منظمة و توجد في الطرق الرئيسية لدخول للحراج، فتجد رجلا فوق أحد السيارات المعروضة للبيع ينادي على المزاد ويتجمع المشترون حوله غير مبالين بأنهم وسط طريق رئيسي.

النفايات متراكمة
خالد وليد قال النفايات ومخلفات البناء متراكمة فى الشوارع فلا يوجد سفلتة حقيقية والطرق غير آمنة وغير معبدة. ولا تصريف مياه ولا تنظيم، فبعض السيارات الخربة أو المتوقفة تسد الشوارع والممرات، والازدحام في الدخول والخروج سيئ ومزعج ومحير. ثم لا وجود لرجال المرور في أغلب الأماكن والأوقات. ومن هنا تزداد المعاناة والتعطيل والإرباك.
شيخ المعارض عويضة الجهني قال: إن بيع خارج أسوار المعرض ممنوع ومن يقوم بذلك يتم إبلاغ عنه لإدارة المرور والشرطة.
«المدينة» تواصلت مع أمانة جدة بشأن النفايات وعمليات النظافة ولكن تعذر الرد.
الحمزي: دوريات المرور مستمرة وتنسيق دائم مع شرطة جدة
المتحدث الرسمي الإعلامي العقيد زيد الحمزي قال: إن دوريات المرور متواجدة بشكل مستمر في تلك المنطقة وفي آخر الأسبوع يتم تكثيف دوريات المرور، وأضاف أن مسؤولية المرور في المنطقة تكون مخالفة غير النظاميين من وقوف خاطئ وسط الطريق والتدخل في أي زحام من الباعة أو المشترين ومخالفة أي سائق يقف بسيارته وسط الطريق للمفاوضة مع الشريطي على السعر، وقال العقيد: إننا نقوم بتنسيق مع شرطة جدة في موضوع الشريطية الذين يقفون وسط الطرق حتى يتم مخالفتهم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store