نفذت اللجان التفتيشية بإدارة شؤون القطاع الصحي الخاص بصحة جدة خلال الخمسة أشهر الماضية من العام الهجرى الحالى 2078 زيارة تفتيشية لمختلف المرافق الصحية الخاصة بالمحافظة شملت المستشفيات والمستوصفات والمراكز العلاجية وعيادات الأسنان والصيدليات الأهلية ومحلات العطارة.

أوضح ذلك مدير إدارة شؤون القطاع الصحي الخاص بصحة جدة الدكتور محمد بن حسن باجبير، وقال إن إدارته رفعت عدد الزيارات التفتيشية حرصًا على سلامة وصحة المرضى المستفيدين من الخدمات الصحية من خلال قيام عدد من الأطباء والفنيين في مختلف التخصصات الطبية والفنية بالإدارة بحملات وجولات تفتيشية المتكررة على منشآت القطاع الخاص، حيث تم رصد 63 مخالفة خاصة بالمؤسسات الصحية والمنشآت الصيدلية وأخرى خاصة بوحدة الأدوية المخدرة الخاضعة للرقابة تمت إحالتها جميعا إلى لجان النظر في المخالفات، كما تم رصد 21 مخالفة لا زالت تحت الإجراء بوحدة التفتيش الصيدلي.

وأوضح د. باجبير أن إدارة شؤون القطاع الخاص أصدرت 57 ترخيصا نهائيا شملت مجمعات طبية عامة ومتخصصة وعيادات وصيدليات ومستودعات أدوية ومحال نظارات ومراكز علاج طبيعي، كما تمت الموافقة المبدئية لعدد 286 مجمعا طبيا عاما ومتخصصا وعيادات طبية وصيدليات ومحال نظارات ومعمل أسنان وتركيبات صناعية ومختبرين طبيين ومركز علاج طبيعي.

كما كشف الدكتور باجبير، عن التجديد لـ310 منشآت صحية شملت مستشفيات ومجمعات طبية عامة ومتخصصة وعيادات طبية ومستودع أدوية ومحال نظارات ومعامل أسنان وتركيبات صناعية ومختبرات طبية ومراكز علاج طبيعي ومراكز تحسين النطق والسمع ومركز علاج نفسي، كما قامت إدارة شؤون القطاع الخاص بنقل ملكية 30 منشأة صحية شملت مجمعين طبيين عامين ومجمعا طبيا متخصصا، ومستوصفين وصيدليات ومحال نظارات.

وأوضح أنه تم نقل مواقع 9 منشآت صحية شملت مستوصفا واحدا و8 صيدليات، والترخيص لـ13897 مزاولا في منشآت القطاع الخاص في مختلف التخصصات الطبية وكشف أن الغرامات التي تم تحصيلها من لجان النظر في المخالفات الخاصة للمؤسسات الصحية والصيدلية بلغت 3.548 ملايين ريال.