Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

طارش قطن: محفزات الإبداع عند طلال.. وجديدي مع أبوبكر سالم

طارش قطن: محفزات الإبداع عند طلال.. وجديدي مع أبوبكر سالم

طارش قطن..

A A
طارش قطن.. شاعر غنائي عماني قصائده وجدت طريقها إلى حناجر نخبة من الفنانين العرب، اهتم به الموسيقار الكويتي القدير يوسف المهنا الذي قال لي عنه ذات لقاء بأنه شاعر متعاون يعرف كيف يتعامل مع النص الغنائي، فقدمه المهنا للموسيقار السعودي طلال الذي كان في حالة بحث عن أسماء شابة من الممكن أن تكون مؤهلة بحكم موهبتها لمواصلة عطاء ذلك الجيل، فنتج عن ذلك التعارف توافق حسي مما جعل أكثر الأغاني التي تغنّت بكلمات طارش من ألحان طلال.
قدم طارش مع الراحلة وردة الجزائرية وعبادي الجوهر الأغنية الديو «زمن ماهو زماني»، ليواصل إبداعاته في الشعر الغنائي، ومنها أغنية «فاتنات اللواحظ» مع عبدالكريم عبدالقادر، و»شقائق النعمان» مع محمد عبده، وأغنية «خاتم سليمان» مع عبدالمجيد عبدالله، وأغنية «حارس» مع فهد الكبيسي، والتي أعاد تسجليها وغناءها إبراهيم حكمي، و»علشانك» مع أحلام، كما غنى له عبدالله الرويشد أغنية «واويلي» ضمن ألبومه الأخير «ليلة عمر مع طلال».
«المدينة» سألت طارش عن ديو «زمن ما هو زماني» التي جمعت الراحلة وردة الجزائرية وعبادي الجوهر وصاغ كلماتها طارش بعد أن استمع إلى وزن لحنها الموسيقي، والأمر الذي يلفت الانتباه أنه أصبح بعض الشعراء يسمعون اللحن أولاً ثم يضعون عليه الكلمات وعن تأثيرذلك سلبًا في جودة الأغنية في بعض الأحيان، فقال: ليس كل من كتب على لحن مسبق قادرًا على توصيل اللحن والكلمة إلى المتلقي، ولا بد من قدرة عالية عند الشاعر حتي يضع الكلمات على اللحن.
وعن التعاون الذي جمعه بالفنان عبدالله الرويشد في أغنية «وا ويلي» التي لحنها الموسيقار طلال، أكد طارش أن الرويشد فنان من العيار الثقيل وروعته في إحساسه القادر على جعل الكلمة قصة جميلة. وعن الأصداء يرى بأن الأغنية حققت نجاحًا وانتشارًا بشكل واسع، وقال طارش: محفزات الإبداع عند الموسيقار طلال الذي يجعلني احتار من منا كتب قبل الاَخر، هل جملته اللحنية أولاً، أو أنا الذي كتبت جملتي الشعرية أولاً، ويبدو أننا أصبحنا نفهم لغة بعضنا بحس منسجم، ولن تصل كلماتي وحروفي إذا لم يحملها لحن مبدع من إنسان مبدع كطلال.
وعن بداياته وعلاقته بالموسيقار الكويتي القدير يوسف المهنا، والذي سبق وأن تعاون معه في العديد من الأعمال منها: «نسيم غربي»، ومثل «السواحل» في ألبوم «زمان أول» للفنان د. عبادي الجوهر، وكذلك أغنية «فاتنات اللواحظ» ضمن ألبوم «نامت عيوني» للفنان القدير عبدالكريم عبدالقادر، يقول طارش: علاقتي مع صديقي الموسيقار القدير يوسف المهنا لم تكن مجرد تجربة عادية وإنما علاقة أخوية جمعتنا منذ زمن، وبيننا الكثير من التخاطر الروحي والذي من خلاله صقلت موهبتي الشعرية، وأبويعقوب من أهم المحطات التي انطلقت منها.
ويتحدث الشاعر طارش قطن عن الفنانين الذين يرغب بالتعاون معهم في قادم الأيام، قائلاً: يرضيني تواجدي في صفحات التاريخ الفني لكل من الراحلة وردة الجزائرية وأبوبكر سالم وعبدالكريم عبدالقادر ومحمد عبده وباقي نجوم القمة في الخليج، ولكن إذا وجد تعاون ما بيني وبين راشد الماجد وحسين الجسمي وكاظم الساهر سيسعدني ذلك.
وأخيراً يكشف طارش عن جديده قائلاً: جديدي مع العملاق الكبير أبوبكر سالم في أغنيتين من ألحان الموسيقار الكبير طلال، بعنوان «شف لي حل»، والأغنية الثانية «قالوا وقالوا».
وختم طارش حديثه لـ»المدينة» بالتنويه عن فكرة إصدار ديوان شعري سيرى النور قريبًا.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store