التقى ممثلان عن لجنة الإفتاء بمنطقة عسير وفرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشيخ أحمد الحواشي إمام وخطيب الجامع الكبير بمحافظة خميس مشيط، لمناقشته في المقطع الذي تم تداوله أواخر شهر رمضان بعنوان «الحواشي يسلم على جبريل».
وأوضحت إمارة منطقة عسير في بيان لها أمس أن الدكتور سعد بن سعيد الحجري عضو الإفتاء بالمنطقة، ومدير عام الشؤون الإسلامية بالمنطقة الدكتور حجر بن سالم العماري، التقيا الشيخ الحواشي، بناء على تكليف من أمير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد.
وأضافت بأنه جرت مناقشة الشيخ الحواشي حول ما ورد في المقطع، وفي سلامه على جبريل عليه السلام، وجزمه بأن ليلة 29 من رمضان هي ليلة القدر، وجرى بيان الحكم الشرعي من واقع الكتاب والسنة، أن ليلة القدر متنقلة في العشر الأواخر من رمضان، ولا يمكن الجزم بها بناء على الرؤى والمنامات أو الاجتهادات الشخصية، وأن على المسلم الاجتهاد في الليالي كلها تحريًا لليلة القدر، وأن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما دخل على الصحابة وهم يقولون السلام على جبريل السلام على ميكائيل قال لهم قولوا: «السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين». وأفادت الإمارة بأن الشيخ الحواشي اقتنع، ووعد بألا يتكرر منه ذلك.