Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أمانة الرياض تحذر «باعة الشوارع» من غش الأضاحي

أمانة الرياض تحذر «باعة الشوارع» من غش الأضاحي

حذرت أمانة منطقة الرياض من أساليب غش الأضاحي التي يمارسها بعض الباعة خلال الموسم، مشددة على أهمية وعي المستهلك بها والإبلاغ عن أي حالة اشتباه حيالها.

A A
حذرت أمانة منطقة الرياض من أساليب غش الأضاحي التي يمارسها بعض الباعة خلال الموسم، مشددة على أهمية وعي المستهلك بها والإبلاغ عن أي حالة اشتباه حيالها.
وأفاد مدير عام الإدارة العامة لصحة البيئة في الأمانة الدكتور فلاح بن عبدالله الدوسري، أن الوعي بأساليب الغش تسهم في الحد منها، مبينا أن أول خطوات ذلك الشراء من الأسواق المعتمدة من الأمانة.
وفيما يتعلق بالأعراض التي يمكن من خلالها معرفة مدى صحة وسلامة الأضحية بين الدكتور الدوسري، أن هناك أعراض تدل على إصابة الذبيحة (الأضحية) بمرض أو إعياء، مثل فقدان الشهية، وتوقف عملية الاجترار، والكسل، والانعزال عن بقية القطيع، وتدلي اللسان مع سيلان اللعاب والإسهال وانتفاخ البطن، ووجود إفرازات حمراء وخضراء من الأنف، وظهور أورام أو خراريج ظاهرية والهيجان أو الخمول أو الترنح مع صعوبة المشي.
وأوضح مدير عام الإدارة العامة لصحة البيئة أن هناك عددا من أساليب الغش في الأغنام التي تمارس عند البيع كرفع الذبيحة من الأمام مما يؤدي إلى دفع الجهاز الهضمي إلى الخلف، الأمر الذي يجعل الشحوم تتجمع في مؤخرة الذبيحة ويعطي مظهرًا يجذب الزبون، حيث يعتقد معه أن حالته الجسمانية جيدة، أو اللجوء إلى ضرب الذبيحة المريضة حتى يظهر عليها النشاط والحيوية، بالإضافة إلى القيام بطلاء الصوف أو الشعر بالحناء ووضع القش على الصوف لإيهام الزبون أنها برية.
وأضاف أن من أساليب الغش تغيير الذبيحة بعد الشراء وأثناء التحميل بذبيحة أخرى أقل ثمنا أو بأنثى (شاة) أو مريضة أو مستوردة وخاصة عند ركوب المشتري قبل تحميل الخروف أو أثناء انشغاله في دفع الثمن أو لجوء الباعة إلى إعطاء أدوية للذبيحة المريضة لتصبح ظاهرياً سليمة وبعد الذبح يكشف آثار الدواء على الذبيحة وعند البحث عن البائع يتضح أنه غير موقع البيع حتى يبتعد عن أنظار المشتري، كذلك غسل الأغنام بمياه دافئة، حيث يتم خلط مسحوق للتنظيف مع المياه لتظهر بشكل مختلف تماماً خصوصاً الأغنام الهزيلة، إذ يجعلها تبدو سمينة، وهو ما يؤدي إلى «خداع» المستهلك العادي.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store