Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

في معرض مأرز الإيمان

لم يتسنَّ لي زيارة هذا المعرض الذي افتتح في عام 1434هـ ضمن فعاليات اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية إلا خلال الإجازة المدرسية الماضية بعد أن تشرفنا بالصلاة في مسجد قباء وعلى جنوبه يقع ال

A A
لم يتسنَّ لي زيارة هذا المعرض الذي افتتح في عام 1434هـ ضمن فعاليات اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية إلا خلال الإجازة المدرسية الماضية بعد أن تشرفنا بالصلاة في مسجد قباء وعلى جنوبه يقع المعرض الذي يتناول جوانب مختلفة لفضل طيبة ومكانتها الدينية والتاريخية مستهدفاً تنظيم بلد رسول الله وفضل المدينة والتعريف بمعالمها مع التأكيد على دورها المتميز في خدمة العلم والمعرفة. الجولة في المعرض شملت أيضاً المدينة المهاجر ويضم خريطة المدينة من زمن الهجرة تحيط بها الحرار من جهاتها الثلاث ولوحة تبين أسماء المدينة العديدة وكثرة الأسماء دليل على شرف المسمى ،وبعضها ورد في القرآن الكريم والأحاديث النبوية، وهناك لوحة تبين مكانة أهل بيعة العقبة الأولى والثانية وأسماءهم وأعدادهم وفضلهم. ويضم القسم الثالث جناح فضل أهل المدينة ومكانة أهلها ومنزلتهم ومنهم أهل الصفة ومنهم الأنصار وأفضالهم وأسماؤهم وعدد الشهداء منهم وبجوارها لوحة تبين قبائل الأوس والخزرج وأسماء أبرز الصحابة، كما لفت نظري لوحة المؤاخاة وأثرها في المجتمع المسلم.
اشتمل القسم الرابع على مواطن نزول الوحي مدعمة بالخرائط في مكة المكرمة والمدينة المنورة وأحوال الرسول حين نزول الوحي عليه. اشتملت الأقسام الأخرى على الدور الحضاري للمدينة وفيها لوحات تبين الفتوحات في العهد النبوي والخلفاء الراشدين. أعطى المعرض القيمة العلمية للمدينة من خلال لوحة المكتبات الموقوفة بالمدينة ولوحة الجامعات ومجمع الملك فهد للعناية بالقرآن ولوحة المكانة العلمية الرائدة للمدينة حيث خرج علم الحديث وعلم الفقه وعلم القراءات فضلاً عن مكانة المدينة بصفتها منطلق الدعوة ونشر الإسلام. هناك لوحات كثيرة عن فضائل المدينة بشكل عام وفضائل معالمها مثل: قباء واحد والبقيع ووادي بطحان. ولم يخلُ المعرض من لوحات تجسد التاريخ العريق للمدينة وهوية وأصالة العمران فيها ،ويقف زائر المعرض طويلاً على جوانب تبين له آداب الزيارة وفضائل المدينة المنورة وآداب زيارة القبر الشريف وفضائل الروضة ومعالمها كما شملت البقيع وشهداء أحد.
لقد سرَّني أثناء زيارتي لشهداء أحد إعادة الاستمرار في بناء المسجد المجاور للشهداء الذي تعثر بناؤه ما يربو عن عشر سنوات وسيصبح أحد المعالم الجميلة، كما لوحظ بداية جديدة لمشاريع مدينة المعرفة المتوقفة منذ زمن ،وكلنا أمل بأن يكون لها من اسمها نصيب.
أثناء الزيارة للمدينة سعدت وشقيقي بزيارة الشيخ عبدالوهاب فقيه في داره وهو أحد أعيان المدينة وتفضل بإهدائنا كتاباً بعنوان (سفر برلك) في الحرب العالمية الأولى ومؤلفه سعيد طوله وقد صدر حديثاً عن نادي المدينة الأدبي والكتاب جدير بالقراءة ولنا معه وقفة في القادم من الأيام.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store