Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الشورى: ضوابط لحق الولاية وإضافة المعنفات والسجينات والمرضى وحالات العضل

الشورى: ضوابط لحق الولاية وإضافة المعنفات والسجينات والمرضى وحالات العضل

أكد أعضاء مجلس الشورى على ضرورة وضع ضوابط تحكم مباشرة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية حق الولاية على بعض فئات المجتمع، وإضافة فئات المعنفات والمنبوذات والسجينات والمرضى وحالات العضل والهجر ضمن من ت

A A

أكد أعضاء مجلس الشورى على ضرورة وضع ضوابط تحكم مباشرة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية حق الولاية على بعض فئات المجتمع، وإضافة فئات المعنفات والمنبوذات والسجينات والمرضى وحالات العضل والهجر ضمن من تقع بحقهم الولاية. كما ناقش الأعضاء تأسيس شركات حكومية متخصصة تعنى بتنفيذ وصيانة المرافق وخدمات الحج والعمرة، ومطالبة وزارة الحج بوضع كادر لوظائف الخدمات الميدانية.
وقال العضو الدكتور فهد العنزي: إنه مع التعديل كونه يحمي حقوق فئة غير قادرة على حماية حقوقها وخصوصاً حماية النفس، مطالباً ان يكون هناك ضوابط في حال قيام وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بهذا الدور كما أن عليها تحديد الجهة أو الإدارة التي تقوم بهذا الدور.
ومن جانبه قال الدكتور خالد العقيل: إن المادة 19 والمادة 29 يجب إدخال تعديلات عليها، حيث أنها أغفلت المعنفين والفتيات والسجينات والمرضى والمهمشين سواء بسبب العضل أو الهجر.
كما قال الدكتور سلطان آل فارح: إن المادة 29 يجب العمل على تعديلها خصوصاً كلمة المعوقين إلى كلمة ذوي الاحتياجات الخاصة، مشيراً إلى أن المسنين الذين يتخلى عنهم أبنائهم يجب الاهتمام بهم، كذلك هناك تساءل عن من يتولى هذه المهمة، هل هو بكامل الأهلية للقيام بالولاية؟
وطالبت العضو الدكتور زينب أبو طالب بأن يكون هناك مساعدة لذوي الاعاقة على الزواج وكذلك مساعدتهم في الحصول على التقنيات المساعدة على الانجاب مثل الأنابيب. جاء لذلك خلال استماع المجلس لتقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مشروعات النصوص النظامية المقترح إضافتها إلى بعض اللوائح بشأن تخويل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية حق الولاية على بعض فئات المجتمع ممن ليس في مقدورهم رعاية أنفسهم وحماية حقوقهم بما يكفل لهم حق إقامة الدعوى.

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
X