Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

عن التعليم، أوسوس!!

أحيانًا أشعر بكثير من التعاطف الشديد مع معالي وزير التعليم بصفته المسؤول الأول عن قطاعات التعليم الثلاثة: العام والجامعي والفني. إنها مسؤولية ضخمة جدًا تنوء بها الجبال الرواسي.

A A
أحيانًا أشعر بكثير من التعاطف الشديد مع معالي وزير التعليم بصفته المسؤول الأول عن قطاعات التعليم الثلاثة: العام والجامعي والفني. إنها مسؤولية ضخمة جدًا تنوء بها الجبال الرواسي.
ولو أن الأخبار سارة دائمًا لسهلت المهمة، بمعنى لو كان مستوى تعليمنا العام قريبا من مستواه في فنلندا أو سنغافورة مثلًا لاطمأن الوزير من هذا الجانب! ولو كان خريج الجامعة مزودا بالمهارات المطلوبة في سوق العمل لارتاح الوزير من شكوى ضعف التأهيل الجامعي، وتزايد أعداد الباحثين عن عمل، والمسجلين في حافز.. والتعليم الفني هو الآخر يشكو من ضعف المخرجات، ومن عدم إقبال خريجيه على ممارسة المهن، التي تأهلوا لها ولو نظريًا.
إنها فعلًا أمواج متلاطمة وقضايا معقدة وشائكة، ولعلّ لسان الوزير يردد: (من أين نبدأ؟). وأحسب أن قرار نقطة الانطلاق عاد مرة أخرى إليها في حلقة قد تكون مفرغة!!
المعضلة الكبرى أن الأيام تمر والزمن ينقضي والإشكاليات تكبر! والمعضلة الأكبر تكمن في انشغال صاحب القرار في طاحونة الأوراق والمعاملات، وحتى المجاملات، ولا إنجاز محسوس أو قرار ناجح مدروس!! والحق أن الأمر أكبر من مجرد قرار، بل هو في نظري لا بد أن يكون لبّ رؤيتنا، وعمق مستقبلنا.
كتبت قبل فترة عن مركزنا المتأخر جدًا في نتائج الاختبارات الدولية في مادتي العلوم والرياضيات، وهو ما لا يخفى على الوزير حتى قبل التوزير، فقد علم ما لم يعلمه كثير منا، وكتب وألفّ وطالب وفعل ما لم يفعله كثير منا قبل الجلوس على كرسي الوزارة.. هو إذًا خبير وبالوضع عليم، وكنت أتوقع أن يبادر الوزير، فيجعل من أداء تعليمنا في هذه المقايسات الدولية أولوية قصوى عبر لجنة أو لجان أو عبر فريق يقوده مختصون، أو أن يوكل هذا الجمل بما حمل لإحدى الجامعات ليكون مشروعها الأول لعامين أو ثلاثة ويمنحها من الصلاحيات ما يلزم، ويوجه إدارات التعليم المعنية بالتعاون التام فيما يلزم.
كانت تلك إحدى الوساوس، التي انتابتني، لكن ما لبثت أن تعوذت من الشيطان الرجيم، واستغفرت ربي الغفور الرحيم، ودعوت لوزير تعليمي وتعليم أبنائي وأحفادي بالتوفيق والسداد والاستقامة على الطريق المستقيم.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store