Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

العالم يسير

الذين يراهنون أن النفط قد يعود ليتعافى ويستعيد مكانته في سوق الطاقة قد يكونوا مخطئين، فالعالم يسير، نحو الطاقة المتجددة، ويسعى للابتعاد عن النفط، بدواع اقتصادية وربما بيئية.

A A
الذين يراهنون أن النفط قد يعود ليتعافى ويستعيد مكانته في سوق الطاقة قد يكونوا مخطئين، فالعالم يسير، نحو الطاقة المتجددة، ويسعى للابتعاد عن النفط، بدواع اقتصادية وربما بيئية.
أعلنت الشركة الوطنية الهولندية لتشغيل شبكة خطوط السكك الحديدية في هولندا أن جميع القطارات التي تقل 600 ألف مسافر يوميا تعمل حاليا بكهرباء تم توليدها من توربينات الرياح بنسبة 100% بدايةً من يناير الحالي.
كان من المفترض بدء التجربة عام 2018، ولكن تم تقديم الموعد ليكون هذا العام، وأوضح المتحدث الرسمي باسم شركة تشغيل القطارات الوطنية أن شركته كانت تستخدم نفس كمية الطاقة التي تستهلكها العاصمة أمستردام، وسوف تحصل على الكهرباء اللازمة لتشغيل جميع قطاراتها يوميا من مزرعة لتوربينات الرياح تم بناؤها حديثا.
أعربت الشركة عن أملها، أن تحذو جميع الشركات هذا النهج للتحول بشكل أكبر نحو الطاقة المتجددة في ظل مكافحة التغيرات المناخية وخفض مستويات التلوث.
أمنيات الشركة الهولندية ليست ببعيدة، فقد ظهر تقرير حديث صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي أن تكلفة الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح أصبحت الآن إما بنفس تكلفة الوقود الأحفوري أو أقل منه، في ثلاثين دولة حول العالم على الأقل.
بدأت هذه الأبحاث الجادة منذ عقد من الزمان، وكانت تكلفة إنتاج الطاقة الشمسية بحوالي 600 دولار مقارنة بطاقة الوقود الأحفوري التي تقدر بحوالي 100 دولار لتوليد نفس الطاقة، ومع زيادة الدراسات والأبحاث، لاتزال هذه التكلفة تتناقص حتى وصلت إلى نصف الطاقة المنتجة من الوقود الأحفوري، ووصلت حتى 50 دولارا فقط، لذلك وجب على الدول النفطية البحث عن مصادر لتنويع قاعدتها الاقتصادية، بعيدا عن النفط.
# القيادة_نتائج_لا_تصريحات
أحيانا، لأن تأتي مبكرا بساعة، خيرا من تأتي متأخرا بدقيقة.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store