أقر مجلس الوزراء الميزانية السعودية 2017م في جلسة استثنائية برئاسة خادم الحرمين - حفظه الله -.. وجاءت كلمات الملك سلمان بردا وسلاما على قلوب المواطنين حيث قال: نعلن ميزانية السنة المقبلة في ظروف اقتصادية شديدة التقلب عانت منها معظم الدول.. أدت إلى بطء النمو الاقتصادي العالمي، وانخفاض أسعار النفط، مما أثَّر على بلدنا، وتبنَّينَا رؤية المملكة 2030 وبرامجها التنفيذية وفق رؤية إصلاحية شاملة، من شأنها الانتقال بالمملكة إلى آفاق أوسع، لتكون قادرة على مواجهة التحديات، وتعزيز موقعها في الاقتصاد العالمي.. انتهى.

جهود موفَّقة تحمل الشفافية بكل معانيها في ظروف اقتصادية صعبة ومتغيرات قوية فرضت على الواقع التعامل بما لا يؤثر على احتياجات المواطن، وهذا ما أكدته ميزانية هذا العام، حيث عبرت المملكة لبناء قاعدة اقتصادية قوية متكاملة ذات أساس قوي حتى يؤدي إلى زيادة كفاءة الأداء.

فكانت الشفافية واضحة وأعطت تصورا رائعا للوطن والمواطن، وتنطلق هذه الميزانية من رؤية المملكة 2030 وبرنامجها للتحول الوطني، وهنا يكون التحدي برفع كفاءة الإنفاق بكل جوانبه.. وقد تحدت المملكة كل الظروف وعززت استدامتها، وقوّت وضع المالية، ورغم كل الظروف التي يمر بها الاقتصاد العالمي والإقليمي، إلا أن التفاؤل يسبقنا بقدرتنا على الإنجاز، وكان تكاتف المواطن الوفي لوطنه وأرضه بمثابة الحاجز الذي رد كيد الحاقدين والمأجورين.

ومن هذه الشفافية حرصت الميزانية على تحقيق رؤية 2030 والموازنة المستدامة، لتبقى المملكة قوية في اقتصادها، لاسيما أن المملكة حققت خلال العقد الماضي وضعا ماليا قويا من خلال بناء الاحتياطات في تلك الفترة التي شهدت ارتفاع أسعار النفط حتى تواجه تذبذبات الدورات الاقتصادية.

وبدراسة قوية وواعية ودقيقة تم الإعلان عن برنامج حساب المواطن الذي يذهب إلى المستحقين من المواطنين دون الأغنياء، وسيتم تعويض المواطنين المستحقين في النصف الثاني من العام المقبل، وهناك التدرج في رفع الأسعار، بحيث تصل خلال (3) سنوات إلى مستوى الأسعار العالمية في العام 2020م.. وحساب المواطن مؤشر ودلالة على أن المواطن محط رعاية الدولة واهتمامها.

أخيرا.. تأتي ميزانية هذا العام لتخطط على المدى المتوسط والطويل في جانب مهم، وهو الإيرادات، وخاصة الإيرادات غير البترولية، حتى لا يتم الاعتماد على البترول في ضوء عدم استقرار أسعار النفط.

• رسالة:

ميزانية هذا العام اعتمدت على محور الشفافية والوضوح، وفتحت مسار الإجابات لكل الأسئلة.