تنطلق اليوم فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية 31» برعاية خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، بحضور حشد كبير من الأدباء والمفكرين من مختلف دول العالم.

ويعد المهرجان الوطني للتراث والثقافة الذي تنظمه وزارة الحرس الوطني في الجنادرية كل عام، مناسبة تاريخية وطنية في مجال الثقافة، ومؤشرًا عميقًا على اهتمام قيادة المملكة العربية السعودية بالتراث والثقافة والتقاليد والقيم العربية الأصيلة. وتعد الجنادرية مناسبة وطنية، يمتزج فيها عبق التاريخ المجيد، ونتاج الحاضر الزاهر، وتأكيدًا للهوية العربية الإسلامية، وتأصيل الموروث الوطني بشتى جوانبه، والحفاظ عليه ليبقى ماثلا للأجيال المقبلة.

وبدأت فكرة المهرجان ببذرة بذرها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - رحمه الله -، ورعاها حتى نمت وأثمرت وأنتجت من مختلف صنوف الثقافة والتراث العربي الأصيل لتعرضها في قرية متكاملة تقع شمال شرق العاصمة الرياض تضم الموروث الثقافي والمادي للإنسان السعودي والأدوات التي كان يستخدمها في بيئته منذ عقود، إضافة إلى سباق سنوي للهجن الذي اكتسب مع مرور الوقت ذيوعًا على المستوى الوطني والإقليمي بين عشاق هذه الرياضة العريقة.

وتؤكد رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لهذا الحدث الوطني، الأهمية القصوى التي توليها قيادة المملكة لعملية ربط التكوين الثقافي المعاصر للإنسان السعودي بالميراث الإنساني الكبير، الذي يشكّل جزءًا كبيرًا من تاريخ البلاد. ومن أولويات الجانب التراثي بالمهرجان، إبراز أوجه التراث الشعبي المختلفة متمثلة في الصناعات اليدوية والحرف التقليدية بهدف ربطها بواقع حاضرنا المعاصر والمحافظة عليها بصفتها هدفًا من أهداف المهرجان الأساسية وإبرازها لما تمثله من إبداع إنساني تراثي عريق لأبناء الوطن على مدار أجيال سابقة، إضافة إلى أنها تعتبر عنصر جذب جماهيري للزائرين.

ويبرز المهرجان الرسالة الحضارية للحرس الوطني في خدمة المجتمع السعودي التي تواكب رسالته العسكرية في الدفاع عن هذا الوطن وعقيدته وأمنه واستقراره.

«العرضة».. وحدة الوطن واتحاد الشعب والقيادة

تعد «العرضة» السعودية، أحد نشاطات المهرجان الوطني للتراث والثقافة، وتعبّر عن وحدة الوطن واتحاد الشعب والقيادة، وتمثل تجسيدًا لعزة الأمة تحت لمعان سيوف العرضة وفي وسط ميدانها ترفرف راية التوحيد، حيث يردّد فيها المشاركون الكلمات الشعرية الوطنية الحماسية.

«الجنادرية31» على الأجهزة الحديثة

دشن المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية 31» تطبيق الجنادرية على الأجهزة الحديثة، يحتوي على تعريف كامل عن مهرجان الجنادرية وخريطة توضيحية لأجنحة وأركان المهرجان، إضافة إلى ما سيقام فيه من فعاليات وأوقات الزيارة وكل ما يهم زائري وعشاق الجنادرية، بالإضافة إلى موقع الجنادرية على الشبكة العالمية على الرابط التالي: www.janadria.org.sa.

السعودية ومصر.. تاريخ عريق

ستركز ندوتان من البرنامج الثقافي في مهرجان «الجنادرية 31» على موضوع: «السعودية ومصر: تاريخ من العلاقات الراسخة والمسؤولية القومية والإقليمية»، بوصف جمهورية مصر العربية ضيف شرف المهرجان لهذا العام.

غدًا استقبال الزوار

ستفتح قرية الجنادرية أبوابها للزوار يوم غدٍ الخميس (الموافق 5/ 5/ 1438هـ)، من الساعة الرابعة عصرًا، إلى الساعة الـ 12 ليلًا يوميًا، على أن تكون الأيام الأربعة الأولى للرجال، وُتخصص للعائلات بعد ذلك وحتى ختام المهرجان، كما تستقبل القرية في الفترة الصباحية من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الثانية عشرة ظهرًا، من يوم الخميس الخامس من شهر جمادى الأولى إلى يوم الخميس الموافق الـ 12 من شهر جمادي الأولى، طلاب المراحل التعليمية المختلفة.