Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
فالح الصغير

مو شغلك وفيه بلدية..!

A A
• أساليب مرفوضة تتمثل في رمي البقايا في الطريق العام دون احترام كأن الطريق من ممتلكاتهم الخاصة حتى أن البعض لايهمه أن يوقف سيارته ويسحب بقايا ما في طفاية السجائر والبقايا الأخرى ويرمي كل ذلك في الشارع ،وهناك من يستغل وقوف الاشارة الحمراء ويمارس هوايته في تفريغ ما بداخل السيارة إلى الخارج .

أحدهم عند محطة البنزين أشعل سيجارته ،قال له أحد المتواجدين :

• أنت في محطة بنزين ،عملك قد يؤدي الى كارثة وضحايا.. ردَّ بعنف :

« مو شغلك اقلب وجهك « ! وفر مسرعاً لم يتمكن الرجل من تسجيل رقم السيارة ،تمنى لو حصل على الرقم لكن السرعة الفائقة والتفحيط أضاعت الفرصة .

شخص آخرعند إشارة المرور يرمي مناديل في الخارج ينبهه من يقف بجانبه يعتذر لكنه يُبقي كل ما رمى في مكانه .

• الممارسات تفرض مطالب بأهمية فرض عقوبات رادعة على كل من لا يحترم الناس والطريق ويشوه الصورة وأن تنفذ العقوبات بلا تساهل، البعض للأسف يرد عند السؤال لماذا فعلت هذا يقول : فيه بلدية !

جواب يدل على السلبية واللامبالاة وأضيفوا لها ما ترونه مناسباً لمن يفكر بهذه الطريقة !

ذاك يضاف الى أسلوب آخر لاولئك الذين يتركون بقاياهم في الحدائق والكورنيش والأماكن العامة مع وجود مواقع مخصصة لها لا يكلفون أنفسهم بوضعها في المكان المناسب.

• التعديلات التي صدرت مؤخراً على نظامي حماية المرافق العامة والمياه والصرف الصحي خطوة ممتازة حيث تضمنت التعديلات حسب ما نشر في « المدينة « أنه يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنتين وبغرامة لا تتجاوز مائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من تعمد إتلاف أي من تمديدات أو منشآت المرافق العامة، أو تعمد قطعها أو تعطيلها، سواء كان الفاعل أصلياً أو شريكاً، ويجوز تضمين قرار أو حكم العقوبة النصَّ على نشر منطوقه على نفقة المخالف في صحيفة محلية تصدر في مكان إقامته، فإن لم يكن في مكان إقامته صحيفة ففي أقرب منطقة له، أو نشره في أي وسيلة أخرى مناسبة، وذلك بحسب نوع المخالفة المرتكبة وجسامتها وآثارها.

• يقظة :

التعديلات تتضمن أيضاً نصوصاً رادعة مثل أنه في حالة تكرار المخالفة لأحكام هذا النظام تشدد العقوبة، ويجوز قفل مياه الصرف الصحي المعالجة عن المخالف لمدة لا تزيد على ستة أشهر، ويجوز تضمين قرار العقوبة النص على نشر منطوقه على نفقة المخالف في صحيفة محلية تصدر في مكان إقامته، فإن لم يكن في مكان إقامته صحيفة ففي أقرب منطقة له، أو نشره في أي وسيلة أخرى مناسبة، وذلك بحسب نوع المخالفة المرتكبة وجسامتها وآثارها، على أن يكون نشر القرار بعد تحصنه بمضي المدة المحددة نظاماً أو تأييده من المحكمة المختصة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store